المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جذور عقيدة عبادة العجل  
  
715   02:58 صباحاً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 455 - 457
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

بغية عدم ابتلاء السواد الأعظم من الناس باتباع دين يُفرض عليهم بالقوة أو التزوير نرى أن القرآن الكريم يدعوهم إلى التعقل كي يجتازوا مرحلة الحس ويعمدوا إلى إسناد المعجزات إلى العقل وبرهنتها به، وإلا فسيتمكن مستبد طاغ كفرعون من أن يحمل المجتمع على اعتناق دين باطل حتى يصل الأمر إلى أن يقول: {إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ} [غافر:26]

وسيستطيع مخادع محتال كالسامري من أن يُلبس عبادة العجل زي الدين السماوي فيقول من خلال إضلال جماعة من بني إسرائيل: {هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} [طه:88]

ومن أجل جعل المعجزة برهانية لابد في المرحلة الأولى من فهم التباين الماهوي بين المعجزة والعلوم الغريبة كالسحر والشعوذة والطلسم، وفي المرحلة الثانية لابد من التشخيص، وفقاً للبراهين العقلية، فيما إذا كانت الحادثة الفلانية أو ذلك الموجود المعين مصداقاً للمعجزة، وليس مصداقاً لعلم من العلوم الغريبة، ليُصار في المرتبة الثالثة إلى التحليل في مجال وجود التلازم العقلي بين المعجزة وصدق دعوى النبوة.

وبطي تلك المراحل البرهانية الثلاث سوف يخرج الدين من حيز الاتكال على الحس ولن يترك خوار العجل المصطنع من قبل السامري أثراً يُذكر. وإن لم تُبيَّن تلك المعارف الإلهية على نحو صحيح فسوف لن يرتكز الدين إلا على الحس، الأمر الذي سيحدوا بالإنسان ذي النزعة الحسية إلى اتباع عصا موسى (عليه السلام) اليوم، والانصياع إلى عجل السامري غداً.

وهذا ما يفسر التأكيد الشديد للدين على التعقل والكياسة؛ كما يقول أمير المؤمنين (عليه السلام): "حبّذا نوم الأكياس وإفطارهم" (1)؛ أي طوبى للعاقلين الذين نومهم وإفطارهم أفضل من يقظة وصيام الجهال المتنسكين، وفي كلام نوراني آخر يقول محذراً المجتمع من الجهالة والنزعات التي تنم عن الجهل: "فاعرف الحق تعرف أهله" (2)، أي إذا رمت التعرف على أهل الحق فعليك أولاً معرفة الحق نفسه، وإلا فمن أراد اتباع أشخاص بعينهم وجعل كلامهم معياراً للحق أو الباطل قبل أن يعرف الحق فإنه وفقاً لقول الإمام الصادق (عليه السلام) سوف يدخل الدين اليوم بكلام شخص، ويخرج منه غداً بقول شخص آخر (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الحكمة 145.

2. الأمالي للطوسي، ص 626؛ ووسائل الشيعة، ج27، ص135.

3. عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام) أنّه قال: "من دخل في هذا الدين بالرجال أخرجه منه الرجال كما أدخلوه فيه"، الغيبة، ص 22؛ وبحار الأنوار، ج 2، ص 105.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف