المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(الله) هو الاسم الأعظم الإلهي  
  
785   03:42 مساءً   التاريخ: 2023-04-18
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص359-360.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

(الله) هو الاسم الأعظم الإلهي

بين الأسماء اللفظية لله سبحانه يكون اسم (الله) المبارك هو الاسم  الجامع والأعظم وسائر الأسماء إما بالواسطة أو بلا واسطة تندرج إليها تحت ظل هذا الاسم المقدس فمثلا اسم الشافي الذي هو من الأسماء الجزئية يكون تحت ظل (الرازق) والرازق تحت ظل الخالق) والخالق تحت ظل (القادر)، والقادر تحت ظل الاسم الجامع والأعظم وهو (الله).

وبناء على هذا فإن اسم (الله) بالنسبة إلى الأسماء الأخرى(المندرجة تحت ظله) هو "الاسم الأعظم"، والآية التي تحتوي على الاسم الأعظم للحق سبحانه تعد سيدة للآيات، ولذلك جاء في بعض الروايات أن الآية الكريمة: {بسم الله الرحمن الرحيم} هي أكرم وأعظم آية في القرآن: "سرقوا أكرم آية في كتاب الله {بسم الله الرحمن الرحيم"}(1)؛ عمدوا إلى أعظم آية في كتاب الله .. وهي {بسم الله الرحمن الرحيم}" (2) .

تنويه: إن اسم "الله" الشريف قد جاء ذكره في كثير من آيات القرآن الكريم، والسر في أن آية {بسم الله الرحمن الرحيم} تعتبر سيدة الآيات هو الاختلاف المعنوي والتفسيري لكلمة الله في بسم الله وسائر الآيات (3) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نور الثقلين، ج1، ص6 .

2. تفسير العياشي، ج1، ص22.

3. هذا المعنى سوف يتضح في اللطيفة التالية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق