المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


ممثّلُ المرجعيّة الدينيّة العُليا: البكاءُ على الحسين(عليه السلام) وإظهار الحزن على مصابه عبادةٌ بنفسها..


  

2645       01:47 مساءاً       التاريخ: 9-10-2016              المصدر: alkafeel
بيّن ممثّلُ المرجعيّة الدينيّة العُليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي في الخطبة الثانية من صلاة يوم الجمعة (5محرم 1438هـ) الموافق لـ(7تشرين الأوّل 2016م) التي أُقيمت في الصحن الحسينيّ الشريف: أنّ البكاء على الحسين(عليه السلام) وإظهار الحزن على مصابه عبادةٌ بنفسها يتقرّب بها المؤمنُ الى الله والى رسوله(صلّى الله عليه وآله) وتستوجب جزيل الثواب وعظيم الأجر.

وقد أوضح قائلاً: "نعيش في هذه الأيّام ذكرى نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) وخروجه للإصلاح في أمّة جدّه رسول الله(صلّى الله عليه وآله) والفاجعة التي حلّت بالإسلام والمسلمين باستشهاده واستشهاد جمعٍ من أهل بيته وأصحابه الميامين.

ولتلك النهضة الكبرى والفاجعة العظمى جوانب كثيرة يتداولها أهل العلم والمعرفة بالبحث والتحقيق، ولكن نريد أن نشير هنا ونحن نعيش هذه الأيّام العاشورائيّة الحزينة الى جانبٍ من تلك الجوانب، وهو ما يمثّله الحزن والأسى على مصاب سيّد شباب أهل الجنّة(عليه السلام) من أهمّية في مدرسة أهل البيت(عليهم السلام).

فقد دلّت الآثار والنصوص المتظافرة عن أئمّة الهدى(عليهم السلام) على أنّ البكاء على الحسين(عليه السلام) وإظهار الحزن على مصابه عبادةٌ بنفسها يتقرّب بها المؤمنُ الى الله والى رسوله(صلّى الله عليه وآله) وتستوجب جزيل الثواب وعظيم الأجر، فقد ورد عن الإمام الباقر عن أبيه الإمام زين العابدين(عليهما السلام) أنّه كان يقول: (أيّما مؤمنٍ دمعت عيناه حتى تسيل على خدّيه فيما مسّنا من أذى من عدّونا في الدنيا بوّأه الله منزلَ صدق)، وورد عن الإمام الصادق(عليه السلام) أنّه كان يدعو في سجوده فيقول: (اللهم ارحم تلك الخدود التي تقلّبت على حفرة أبي عبد الله(عليه السلام)، وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمةً لنا، وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا، وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا).

فإنّ الحزن على مصاب سيّد الشهداء(عليه السلام) مظهرٌ صادق من مظاهر الحبّ والولاء لنبيّ هذه الأمّة وآله الأطهار الذين اصطفاهم الله تعالى وأمر بمودّتهم وحبّهم وجعل ذلك أجر هذه الرسالة، فقال الله تعالى: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ)، وقد استفاضت الروايات الشريفة عن النبيّ(صلّى الله عليه وآله) في أنّ المراد من القربى الذين أوجبت الآية الكريمة مودّتهم هم: عليّ وفاطمة وابناهما الحسن والحسين(عليهم السلام).


Untitled Document
.مرتضى صادق
تأثير الموجات الصوتية على الحشرات
علي الحسناوي
إجازة الخمس سنوات للموظف
طه رسول
التنظيم الحيوي لنشاط الإنزيمات في الجسم البشري
د. فاضل حسن شريف
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في...
أنور غني الموسوي
ذبائح الكفار
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على محورية العترة في التأسيس للحياة...
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عبد العباس الجياشي
حديث في صحيح البخاري يهدم دين اهل السنة ( شاهد وأنت...
د. فاضل حسن شريف
الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح...
علي المرتضى السعبري
الشيخ محمد بن إدريس الحليّ وأثره في نشوء فقه الحديث
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...
عبد العباس الجياشي
اثبات أنّ من قال "أنّ النبي (ص) مسحور" ملعون في كتاب...
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...