المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات.. مركز تابع للعتبة الحسينية يشارك بمعرضين بهدف تعريف المشاركين بالتراث الخطي الكربلائي


  

241       02:22 صباحاً       التاريخ: 15 / 4 / 2021              المصدر: imamhussain
شارك مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين التابع للعتبة الحسينية المقدسة، بمعرضين لترميم وصيانة المخطوطات بمناسبة الذكرى السنوية ليوم المخطوط العربي وذلك في محافظتي بغداد وبابل.
وقال مدير المركز مناف التميمي في حديث للموقع الرسمي، إن "مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين التابع للعتبة الحسينية المقدسة، شارك بمعرضين خاصين بترميم وصيانة المخطوطات في بغداد وبابل، تحت رعاية الهيئة العامة للآثار التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار".
وأوضح أن "المركز افتتح معرضا تفصيليا للمراحل التي يمر بها المخطوط عند ترميمه".
وأضاف أن "المهتمين والمختصين بالمخطوطات يحتفلون كل عام بيومهم من خلال احياء التراث الخطي لذلك كان لزاما على مركزنا المشاركة في هذه الفعاليات التي تزامنت مع الذكرى السنوية ليوم المخطوط العربي، وذلك لنشر ثقافة الحفاظ على المخطوطات والتراث الاسلامي والعربي الاصيل".
وتابع "تم القاء محاضرة خلال اقامة هذه الفعاليات وتم التعريف بالتراث الخطي الكربلائي واهم الطرق في معالجة المخطوطات المتهالكة".
يذكر أن ادارة العتبة الحسينية المقدسة تولي اهتماما كبيرا بالمخطوطات العربية والاسلامية لأنها هوية وتراث الامة، لذلك تم تجهيز مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين بالأجهزة الحديثة والمتطورة، فضلا عن تدريب كوادر المركز داخل وخارج العراق ليكونوا من ذوي الخبرة في مجال صيانة وترميم المخطوطات.