المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معجزاته في الحيوانات  
  
5119   11:33 صباحاً   التاريخ: 11-12-2014
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص48-51.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / معجزاته /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2014 3212
التاريخ: 10-4-2022 1302
التاريخ: 5-3-2022 1207
التاريخ: 11-12-2014 3136

 معجزاته في البهائم، كتكلم عجل آل ذريح و حث الناس على نبوته و تكلم الرضيع و الذئب و الابل و الشاة المسمومة معه، فنكتفي بذكر بعضها:

الاولى: روى الراوندي و ابن بابويه عن أمّ سلمة (رضي اللّه عنها) انها قالت: «كان النبي (صلّى اللّه عليه و آله) يمشي في الصحراء، فناداه مناد: يا رسول اللّه مرتين، فالتفت فلم ير أحدا، ثم ناداه فالتفت فاذا هو بظبية موثّقة، فقالت: انّ هذا الاعرابي صادني ولي خشفان في ذلك الجبل، أطلقني حتى أذهب و أرضعهما و أرجع فقال: و تفعلين؟ قالت: نعم ان لم أفعل عذبني اللّه عذاب العشّار، فأطلقها فذهبت فأرضعت خشفيها ثم رجعت فأوثقها فجاء الاعرابي، فقال: يا رسول اللّه أطلقها فأطلقها فخرجت تعدو و تقول: أشهد ان لا إله الا اللّه و انّك رسول اللّه» .

وفي رواية ابن شهرآشوب: «انّها كانت مربوطة بطنب خيمة يهودي، فخلّى سبيلها فخرجت و حكت لخشفيها ما جرى، فقالا: لا نشرب اللبن و ضامنك رسول اللّه في اذى منك فخرجت مع خشفيها على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و اثنت عليه و جعلا يمسحان رؤوسهما برسول اللّه، فبكى اليهودي و أسلم و قال: قد اطلقتها و اتخذ هناك مسجدا، فخنق رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) في اعناقها بسلسلة و قال: حرمت لحومكم على الصيادين» .

الثانية: روى جمع من المشايخ بأسانيدهم عن الامام الصادق (عليه السّلام) انه قال: «كان رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) ذات يوم قاعدا اذ مرّ به بعير فبرك بين يديه و رغا، فقال عمر: يا رسول اللّه أ يسجد لك هذا الجمل؟ فإن سجد لك فنحن أحقّ أن نفعل، فقال: لا بل اسجدوا اللّه‏ ، انّ هذا الجمل يشكوا أربابه و يزعم انّهم أنتجوه صغيرا و اعتملوه، فلمّا كبر و صار أعون كبيرا ضعيفا أرادوا نحره، و لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها» .

ثم دعا صاحبها و قال له: انّه يشكوا إليّ، لأنك تريد نحره، قال: صدقت يا رسول اللّه انّ لنا وليمة فأردنا أن ننحره فقال (صلّى اللّه عليه و آله): لا تقتلوه و دعوه.

الثالثة: روى الراوندي و غيره من محدثي العامة و الخاصة: «انّ سفينة مولى رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) قال: خرجت غازيا فكسر بي، فغرق المركب و ما فيه و أفلتّ و ما عليّ الّا خرقه قد اتزرت بها، و كنت على لوح، و أقبل اللوح يرمي بي على جبل في البحر، فاذا صعدت و ظننت انّي نجوت، جاءتني موجة فانتسفتني، ففعلت بي مرارا، ثم انّي خرجت اشتدّ على شاطئ البحر فلم تلحقني، فحمدت اللّه على سلامتي، فبينا أنا امشي إذ بصر بي أسد فأقبل (نحوي) يزأر يريد أن يفترسني، فرفعت يديّ الى السماء فقلت: اللّهم انّي عبدك و مولى نبيك نجّيتني من غرق، أ فتسلط عليّ سبعك؟

فألهمت أن قلت: أيها السبع، انا سفينة مولى رسول اللّه، احفظ رسول اللّه في مولاه فو اللّه انّه لترك الزئير و أقبل كالسّنور يمسح خدّه بهذه الساق مرّة و بهذه (الساق) أخرى، و هو ينظر في وجهي مليّا.

ثم طأطأ ظهره و أومأ إليّ: أن اركب، فركبت ظهره، فخرج يخبّ بي، فما كان بأسرع من أن هبط جزيرة، و اذا فيها من الشجر و الثمار و عين عذبة من ماء، دهشت فوقف و أومأ إليّ أن أنزل، فنزلت فبقي واقفا حذاي ينظر، فأخذت من تلك الثمار و اكلت و شربت من ذلك الماء فرويت، فعمدت الى ورقة فجعلتها لي مئزرا و اتّزرت بها، و تلحّفت بأخرى و جعلت ورقة شبيهة بالمزود فملأتها من تلك الثمار، و بلّلت الخرقة التي كانت معي لأعصرها اذا احتجت الى الماء فأشربه فلمّا فرغت ممّا أردت أقبل إليّ فطأطأ ظهره ثم أومأ إليّ أن أركب، فلمّا ركبت، أقبل بي نحو البحر في غير الطريق الذي أقبلت منه.

فلمّا سرت على البحر اذا مركب سائر في البحر، فلوّحت لهم، فاجتمع أهل المركب يسبّحون و يهلّلون و يرون رجلا راكبا أسدا، فصاحوا يا فتى من أنت؟ أ جنّي أم انسي؟ قلت:

انا سفينة مولى رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)رعى الاسد في حق رسول اللّه ففعل ما ترون فلمّا سمعوا ذكرو رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)حطّوا الشراع و حملوا رجلين في قارب صغير، و دفعوا إليهما ثيابا، فجاءا إليّ و نزلت من الاسد، و وقف ناحية مطرقا ينظر ما أصنع، فرميا إليّ بالثياب و قالا: ألبسها فلبستها فقال أحدهما: اركب ظهري حتى أحملك الى القارب، أ يكون السبع أرعى لحق رسول اللّه من أمّته؟ فاقبلت على الاسد، فقلت: جزاك اللّه خيرا عن رسول اللّه، فو اللّه لنظرت الى دموعه تسيل على خدّه ما يتحرّك، حتى دخلت القارب و أقبل يلتفت إليّ ساعة بعد ساعة حتى غبنا عنه» .

الرابعة: روى مشايخنا انّه: «كان رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) اذا أراد حاجة أبعد في المشي، فأتى يوما واديا لحاجة فنزع خفّه و قضى حاجته، ثم توضأ و أراد لبس خفّه، فجاء طائر أخضر، فحمل الخفّ فارتفع به، ثمّ طرحه فخرج منه أسود (حيّة)» .

وفي رواية اخرى انّه أخذ الحية من الخفّ ثم طار و لذا نهى النبي (صلّى اللّه عليه و آله)عن صيده و قتله.

يقول المؤلف:

قد نقلت شبيه هذه الحكاية عن أمير المؤمنين (عليه السّلام)، و هي كما قال أبو الفرج عن المدائني انّه: خرج السيد الحميري ذات يوم من عند بعض أمراء الكوفة بعد أن أركبه فرسا و خلع عليه، فوقف بالكناسة ثم قال:

يا معشر الكوفيين من جاءني منكم بفضيلة لعليّ بن ابي طالب لم أقل فيها شعرا أعطيته فرسي هذا و ما عليّ.

فجعلوا يحدّثونه و ينشدهم حتى أتاه رجل منهم و روى حديثا عن ابي الرعل المرادي قال: انّ أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السّلام) قام يتطهّر لأجل الصلاة، فنزع خفّه فانسابت فيه أفعى، فلمّا عاد ليلبسه انقضى غراب فأخذه و حلق به ثم القاه فخرجت الافعى منه، فلمّا سمع السيّد هذه الفضيلة وفى بعهده و أنشد:

ألا يا قوم للعجب العجاب‏          لخف أبي الحسين و للحباب‏.

 

 

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات