المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الروات والناقلين عن الامام ابي جعفر الباقر  
  
2954   05:10 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص374-382.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /

[من الروات عن الامام ابي جعفر الباقر : ]

1- ميمون البان

الكوفي روى عن الامامين الباقر والصادق (عليهما السلام) .

2 ـ ميمون القداح :

مولى بني مخزوم عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

3 ـ نجم بن الحطيم :

العبدي عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

4 ـ نجم الطائي

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر وهو إمامي

مجهول الحال .

5 ـ نجح بن مسلم :

ذكره الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول الحال

6 ـ النضر بن قرواش :

الخزاعي الكوفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وكان منحرفا عن أهل البيت (عليه السلام) ويقول الرواة : إن الامام الباقر (عليه السلام) كان يحدث أصحابه فدخل النضر فاغتم أصحاب الامام منه وتحدث الامام ما شاء مع أصحابه فلما انتهى المجلس وانصرف النضر قال للامام بعض أصحابه : قد سمع منك ما قد سمع قال (عليه السلام) : لو سألتموه عما تكلمت به اليوم ما حفظه والتقى به بعض أصحاب الامام فسأله عن الأحاديث التي سمعها من الامام (عليه السلام) فقال : لا والله ما فهمت منها قليلا ولا كثيرا .

7 ـ نعمان الأحمسي :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال.

8 ـ الورد بن زيد :

الأسدي شقيق الشاعر الكبير الكميت بن زيد وقد عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وكان فيما يقول الرواة شديد الولاء والحب لأهل البيت (عليه السلام) .

463 ـ الوليد بن بشير :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وأضاف أنه مجهول .

9 ـ الوليد بن عروة :

الهجري عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

10 ـ الوليد بن القاسم :

ذكره الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول الحال.

11 ـ هارون الجبلي :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وأضاف أنه مجهول .

12 ـ هارون بن حمزة :

الغنوي الصيرفي الكوفي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقال النجاشي : إنه ثقة عين روى عن الامام أبي عبد الله (عليه السلام) له كتاب يرويه جماعة .

13 ـ هاشم بن أبي هاشم :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وأضاف أنه مجهول .

14 ـ هاشم الرماني :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقال إنه مجهول .

15 ـ يحيى بن أبي العلاء :

الرازي عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وفي الفهرست أن له كتابا.

16 ـ يحيى بن أبي القاسم :

الحذاء عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر

17 ـ يحيى بن السابق :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول .

18 ـ يزيد أبو خالد :

الكناسي عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

19 ـ يزيد بن عبد الملك :

الجعفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وظاهره أنه إمامي مجهول الحال.

20 ـ يزيد بن عبد الملك :

النوفلي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وروى عن الامام أبي عبد الله (عليه السلام) فقد روى أنه قال له : تزاوروا فان في زيارتكم إحياء لقلوبكم وذكرا لأحاديثنا وأحاديثنا تعطف بعضكم على بعض فان أخذتم بها رشدتم ونجوتم وأن تركتموها ضللتم وهلكتم فخذوا بها وأنا بنجاتكم زعيم .

21 ـ يزيد بن محمد :

النيشابوري عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول الحال.

22 ـ يزيد مولى الحكم :

ابن أبي الصلت عده الشيخ بهذا العنوان من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

23 ـ يعقوب بن شعيب :

الأزدي بياع الطعام ذكره الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول.

24 ـ يعقوب بن شعيب :

ابن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبو محمد ذكره الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقال النجاشي : إنه ثقة روى عن الامام أبي عبد الله (عليه السلام) ذكره ابن سعيد وابن نوح له كتاب يرويه عدة من أصحابنا .

25 ـ يونس بن أبي يعفور :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وظاهره أنه إمامي مجهول الحال.

26 ـ يونس بن خباب :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وأضاف أنه مجهول .

27 ـ يونس بن المغيرة :

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) والظاهر أنه إمامي مجهول الحال.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)