المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8827 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام علي أخو النبيّ (صلى الله عليه واله)  
  
3281   11:50 صباحاً   التاريخ: 5-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج1, ص162-165.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-5-2016 3743
التاريخ: 18-10-2015 3062
التاريخ: 29-01-2015 2983
التاريخ: 29-01-2015 3312

أعلن النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) أمام الصحابة أنّ الإمام أخوه وقد أثرت عنه في ذلك جمهرة من الأخبار هذه بعضها :

أ ـ روى الترمذي بسنده عن ابن عمر قال : آخى رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) بين أصحابه ، فجاء عليّ تدمع عيناه فقال :  يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تواخ بيني وبين أحد؟ ؛ فقال له رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) :  أنت أخي في الدّنيا والآخرة  .

إنّ اخوّة النبيّ للإمام ليست في هذه الدنيا فحسب وإنّما هي ممتدّة إلى دار الآخرة التي لا نهاية لها .

ب ـ روت أسماء بنت عميس قالت : كنت في زفاف فاطمة بنت رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) فلمّا أصبحنا جاء النبيّ إلى الباب فقال :  يا أمّ أيمن ادعي لي أخي ؛ فقلت : هو أخوك وتنكحه ابنتك؟ قال :  نعم يا أمّ أيمن  .

ج ـ روى أنس بن مالك قال : صعد رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) المنبر وبعد انتهاء خطابه قال :  أين عليّ بن أبي طالب؟  فوثب إليه عليّ قائلا : ها أنا ذا يا رسول الله فضمّه إلى صدره وقبّل بين عينيه وقال بأعلى صوته :  معاشر المسلمين هذا أخي وابن عمّي وختني هذا لحمي ودمي وشعري هذا أبو السّبطين الحسن والحسين سيّدي شباب أهل الجنّة  .

د ـ روى ابن عمر قال : سمعت رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) في حجّة الوداع وهو على ناقته فضرب على منكب عليّ وهو يقول :  اللهمّ اشهد ؛ اللهمّ قد بلّغت هذا أخي وابن عمّي وصهري وأبو ولديّ ؛ اللهمّ كبّ من عاداه في النّار .

ه‍ ـ قال رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) :  لمّا اسري بي إلى السّماء السّابعة قال لي جبرئيل : تقدّم يا محمّد فو الله ما نال هذه الكرامة ملك مقرّب ولا نبيّ مرسل فأوحى لي ربّي شيئا فلمّا أن رجعت نادى مناد من وراء الحاجب : نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك عليّ فاستوص به خيرا  .

و ـ قال رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) :  إذا كان يوم القيامة نوديت من بطنان العرش : يا محمّد نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك عليّ  .

ز ـ روى أبو الطفيل عامر بن وائلة قال : كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم فسمعت عليّا يقول :  بايع النّاس أبا بكر وأنا والله أولى بالأمر منه وأحقّ به منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع النّاس كفّارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسّيف ثمّ بايع النّاس عمر وأنا والله أولى منه وأحقّ به منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع النّاس كفّارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسّيف ثمّ أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان إذن أسمع واطيع إنّ عمر جعلني في خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لي فضلا عليهم في الصّلاح ولا يعرفونه لي كلّنا فيه شرع سواء وأيم الله لو أشاء أتكلّم ثمّ لا يستطيع عربيّهم ولا عجميّهم ولا المعاهد منهم ولا المشرك ردّ خصلة منها لفعلت ؛ ثمّ قال :  نشدتكم الله أيّها النّفر جميعا أفيكم أحد أخو رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) غيري؟  قالوا : اللهمّ لا .

وحكى هذا الحديث أمرا بالغ الأهمّية وهو إقدام الشيخين على الاستيلاء على الخلافة وتجاهلهما لمقامه (عليه‌ السلام) مع علمهما أنّه أحقّ بالأمر وأولى بها منهما خصوصا عمر فقد تجاهل فضله بالمرّة فقرنه بأعضاء الشورى الذين لم يكن فيهم أحد يساوي مركزه فهو أخو النبيّ وصاحب المواقف المشهودة يوم بدر واحد والأحزاب ؛ أمّا السبب في إحجامه عن منازعة القوم بالقوّة فهو خوفه على ارتداد المسلمين ورجوعهم إلى الجاهلية الاولى فأطاع وسمع ولكن في الحلق شجى وفي العين قذى على حدّ تعبيره في خطبته الشقشقية .

ح ـ قال الإمام (عليه‌ السلام) :  أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصّدّيق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب صلّيت قبل النّاس بسبع سنين  .

ط ـ قال الإمام أبو جعفر (عليه‌ السلام) :  لمّا نزلت الآية {وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} [طه: 29 - 31] كان رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) على جبل فدعا ربّه وقال : اللهمّ اشدد أزري بأخي عليّ  .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف