أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-4-2017
1739
التاريخ: 2023-11-26
623
التاريخ: 30-4-2017
4468
التاريخ: 27-8-2022
1169
|
قد يؤدي الى فشل الأبوة والأمومة في بعض الجوانب التربوية عدم اتحاف الولد بهدية بين فترة وأخرى أو عند المناسبات , وهو أمر مستحب , وله أهمية كبيرة خاصة عند العودة من السفر, وهو يترك آثارا إيجابية عند الأولاد يترجم بالسعادة والفرح على وجوههم لأن الهدية من أكبر الوسائل التي توطد العلاقات الاجتماعية حتى مع البعيد فكيف مع الولد والبنت وهما عربون المحبة والوفاء والتي يتلقاها القلب بشغف ومصادقة يبقى أثرها مدى الحياة لا ينسى بل هي من أعظم الوسائل التي تمحي درن النفوس من الأحقاد والغضاضة وتحول العداوة الى وئام ومحبة.
ففي كتاب نوادر الحكمة عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال النبي(صلى الله عليه واله): من دخل السوق فاشترى تحفة فحملها الى عياله كان كحامل صدقة الى قوم محاويج وليبدأ بالإناث قبل الذكور , فإنه من فرح ابنته فكأنما أعتق رقبة من ولد إسماعيل ومن أقر عين ابن فكأنما بكى من خشية الله , ومن بكى من خشية الله أدخله الله جنات النعيم (1).
وقال رسول الله(صلى الله عليه واله):(اعدلوا بين أولادكم في النِحل(2) كما تحبون أن يعدلوا بينكم في البر واللطف)(3) .
وفي حديث عن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة ويقول : تهادوا فإن الهدية تسل السخائم وتجلي ضغائن العداوة والأحقاد .
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : تهادوا تحابوا , تهادوا فإنها تذهب بالضغائن (4) .
___________
1ـ مكارم الأخلاق : 207 , الفصل السادس في الأولاد يتعلق بهم , في فضل الأولاد .
2- النحل : العطية والهدية .
3- ميزان الحكمة 10/706 .
4- الكافي : 5/144- 145 ح7- 14 , والسخائم هي مساوئ الأخلاق كما هو المستفاد من مجمع البحرين .
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
الصين.. عودة كاسحتي الجليد إلى شنغهاي بعد انتهاء بعثة استكشافية إلى القطب الجنوبي
|
|
|
|
جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
|
|
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
|
|
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
|
|
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
|