المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النحاس والنمو
2024-04-16
العناصر النزرة Trace Elements
2024-04-16
أنزيم الكرياتين كاينيز (CK) Creatine Kinase
2024-04-16
أنزيم الفوسفاتيز القاعدي (ALP) Alkaline phosphatase
2024-04-16
أنزيم GPT
2024-04-16
أنزيم GOT
2024-04-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفعل المضارع وحالاته  
  
2456   05:14 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : جلال الدين السيوطي
الكتاب أو المصدر : همع الهوامع
الجزء والصفحة : ص43- 45
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / اقسام الفعل وعلاماته /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014 5226
التاريخ: 15-10-2014 2480
التاريخ: 22-10-2014 9108
التاريخ: 15-10-2014 3895

والماضي للحال بالإنشاء والاستقبال بطلب ووعد وعطف على مستقبل ونفي بـ لا وإن بعد قسم ويحتمله والمضي بعد همزة التسوية فإن كانت لم بعد أم تعين المضي وتحضيض وكلما وحيث وواقعا صلة أو صفة نكرة عامة وأنكر أبو حيان هذا القسم ش للماضي أربع حالات أيضا أحدها أن يتعين معناه للمضي وهو الغالب الثاني أن ينصرف إلى الحال وذلك إذ قصد به الإنشاء كبعت واشتريت وغيرهما من ألفاظ العقود إذ هو عبارة عن إيقاع معنى بلفظ يقارنه في الوجود الثالث أن ينصرف إلى الاستقبال وذلك إذا اقتضى طلبا نحو غفر الله لك وعزمت عليك إلا فعلت أو لما فعلت أو وعدا نحو ! ( إنا أعطيناك الكوثر ) ! الكوثر 1 أو عطف على ما علم استقباله نحو ( يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار ) هود 98 ! ( ويوم ينفخ في الصور ففزع ) ! النمل 87 أو نفي بـ لا أو إن بعد قسم نحو ! ( ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده ) ! فاطر 41 أي ما يمسكهما

( ردُوا فواللَّهِ لا ذُدْناكُمُ أبداً ** )

الرابع أن يحتمل الاستقبال والمضي وذلك إذا وقع بعد همزة التسوية نحو سواء علي أقمت أم قعدت إذ يحتمل أن يراد ما كان منك من قيام أو قعود أو ما يكون من ذلك وسواء كان الفعل معادلا بـ أم أم لا نحو سواء علي أي وقت جئتني فإن 

ص43

كان الفعل بعد أم مقرونا ب لم تعين المضي نحو ! ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم ) ! البقرة 6 لأن الثاني ماض معنى فوجب مضي الأول لأنه معادل له أو وقع بعد أداة تحضيض نحو هلا فعلت إن أردت المضي فهو توبيخ نحو ( فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ) هود 116 أو الاستقبال فهو أمر به نحو ! ( فلولا نفر ) ! التوبة 122 أي لينفر أو بعد كلما فالمضي نحو ! ( كل ما جاء أمة رسولها ) ! المؤمنون 44 والاستقبال نحو ! ( كلما نضجت جلودهم بدلناهم ) ! النساء 56 أو بعد حيث فالمضي نحو ! ( فأتوهن من حيث أمركم الله ) ! البقرة 222 والاستقبال نحو ! ( ومن حيث خرجت فول ) ! البقرة 149 أو وقع صلة فالمضي نحو ! ( الذين قال لهم الناس ) ! آل عمران 173 والاستقبال نحو ! ( إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم ) ! المائدة 34 وقد اجتمعا في قوله 12 - ( وإنِّي لآتيكم تَشَكُّرَ ما مَضى ** من الأَمْر واستيجابَ ما كان في غَدِ) أو وقع صفو لنكرة عامة فلمضي نحو: -

( رُبّ رفْدٍ هَرَقْتهُ ذلك اليوم ** )

ص44

والاستقبال كحديث نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها أي يسمع لأنه ترغيب لمن أدرك حياته في حفظ ما يسمعه منه وأنكر أبو حيان هذا القسم الرابع بصوره كلها فقال بعد أن ساقها وهذه المثل في هذه الاحتمالات من كلام ابن مالك والذي نذهب إليه الحمل على المضي لإبقاء اللفظ على موضوعه وإنما فهم الاستقبال فيما مثل به من خارج ووافقه المرادي ص وليس أصلا للأفعال والباقي فرع والأمر مقتطع من المضارع على الأصح ش فيه مسألتان الأولى ذهب بعضهم إلى أن الأصل في الأفعال هو الماضي لأنه أسبق الأمثلة لاعتلال المضارع والأمر باعتلاله ولأن المضارع هو الماضي مع الزوائد والأمر منه بعد طرحها والجمهور على أن الثلاثة أصول الثانية ذهب الكوفيون إلى أن أصول الفعل الماضي والمضارع فقط وأن الأمر مقتطع من المضارع إذ أصل افعل ليفعل كأمر الغائب ولما كان أمر المخاطب أكثر على ألسنتهم استثقلوا مجيء اللام فيه فحذفوها مع حرف المضارعة طلبا للتخفيف مع كثرة الاستعمال وبنوا على ذلك أنه معرب والبصريون على أنه أصل برأسه وما ذكر في أصله فممنوع

ص45




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



في ذي قار.. العتبة العباسيّة تقدم دعوة لجامعة العين للمشاركةِ في حفل التخرّج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة المثنى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
جامعة بغداد تؤكد مشاركتها في الحفل المركزي الرابع لتخرج طلبة الجامعات العراقية
جامعة الكرخ للعلوم: مشاركة طلبتنا في حفل التخرّج المركزي مدعاة فخر لنا