المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى { وإِلَى اللّٰهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ }  
  
6291   02:41 صباحاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 286-288.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2124
التاريخ: 5-05-2015 2301
التاريخ: 21-7-2016 2601
التاريخ: 12/9/2022 1064

قوله سبحانه : {وإِلَى اللّٰهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} [البقرة : 210] .

الناس في دار التكليف قد يغتر بعضهم ببعض فيعتقدون فيهم أنهم يملكون جر المنافع إليهم وصرف المضار عنهم وقد تدخل عليهم الشبهة لتقصيرهم في النظر في وجهه فيعبدون الجامدة والهامدة .

ويضيف كل هؤلاء أفعال الله عز وجل فيهم إلى غيره فإذا جاءت الآخرة واضطروا إلى المعارف عرفوا أنه لا معبود سوى الله فردوا إليه أمورهم وانقطعت آمالهم من غيره.

{وإِلَى اللّٰهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} : والأمور كلها لله وفي يده من غير خروج ورجوع حقيقي .

وقد تقول العربُ : قد رجع علي من فلان مكروهٌ ، بمعنى : صار منهُ ، ولم يكن سبق إلي قبل هذا الوقت . وقد عاد إلي من زيد كذا وكذا . وإن وقع منه ابتداءً . قال الشاعر‌ (1) :

فإنْ تكنِ الأيامُ أحسَنَّ مرَّةً                  إليَّ فقد عادَتْ لهنَّ ذُنُوبُ

أي : صارت لها ذنوبٌ لم تكن من قبل بل كان قبلها إحسانٌ .

وقد ملك الله العباد في دار التكليف أمورا تنقطع بانقطاع التكليف وأفضى الأمر إلى دار الآخرة مثل ما ملكه الموالي من العبيد وما ملكه الحكام من الحكم . فيجوز أن يريد الله برجوع الأمر إليه انتهى ما ذكرناه من الأمور التي يملكها غيره بتمليكه إلى أن يكون وحده مالكها .

وقال المُرتضى (2) : الأمر ينتهي إلى أن لا يكون موجودا قادرا غيره . وتقتضي الأمور في الانتهاء إلى ما كانت عليه في الابتداء ، لأن قبل إنشاء الخلق هكذا كانت الصورة وبعد إفنائهم هكذا يصير و هو رجوع حقيقي لأنه عاد إلى ما كان عليه متقدماً .

وقال الطوسي (3) يرجعُ الأمرُ كلُّهُ ، أي : يذهب إلى حيث ابتدأ منهُ . فرجوع الأمر إلى الله بالإعادة بعد النشأة الأولى.

وقال الجبائي (4) : ترجع الأمور إلى من لا يملكُها سواهُ .

ومُحتمل أيضا أن يكون المراد بذلك أن تعود المقدورات الباقية إلى ما أفناه من مقدوراته كالجواهر والأعراض ترجع في مقدورات البشر وإن كان باقية لما دل عليه الدليل من اختصاص مقدورات القدر باستحالة‌ العود إليها من حيث لم يجز له فيها التقديم والتأخير وهو حكم هو تعالى المتفرد به‌ .

____________________
1- الأصمعيّات : 99 منسوباً الى غُريقة بن مُسَافع العبسيّ . جمهرة أشعار العرب 2 : 710 . معزواً الى محمد بن كعب الغنويّ . أمالي المرتضى 1 : 375 بلا عزو . التّبيان في تفسير القرآن 2 : 315 معزواً الى الغنويّ 4 : 466 بلا غزوِ .
2- أمالي المرتضى 1 : 376 .
3- التبيان في تفسير القرآن 2 : 555 . 5 : 131 . 7 : 343 . 9 : 520 .
4- في مجمع البيان 1 : 304 بلفظه ومن دون عزوٍ الى أحدٍ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء