المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الخصومة الإدارية
2024-04-20
مضمون مبدأ حظر حلول القاضي الإداري محل الإدارة في دعوى الإلغاء
2024-04-20
ماهية التظلم الإداري
2024-04-20
2024-04-20
لماذا اختير الكلام ان يكون معجزا ؟
2024-04-20
مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مهام الحوار في السيناريو  
  
608   12:57 صباحاً   التاريخ: 2023-04-08
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 124-126
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

مهام الحوار في السيناريو

إذا أردنا أن نوجز وظائف الحوار الرئيسية سنجد أنها تنحصر في النقاط الأربع التالية:

أ) أن يقدم معلومات من الواضح أن هذه هي المهمة الأولى للحوار، لكن المشكلة التي يجب أن نضعها في الاعتبار أن الحوار الجيد يجب أن يقوم بهذا الدور دون أن يعوق أو يعترض تدفق القصة. ويجب أن يحتوي الحوار علي جذور هذا الصراع. ولا داعي لأن يبدو التعارض بين إرادة الشخصيات مباشراً، بل الأفضل عادة أن يتم التعبير عنه بطريقة مستترة، فكثيراً ما يكتسب الصراع أهمية أكثر إذا كانت إحدى الشخصيات لا تعرف علي وجه التحديد طبيعة مشاعرها، أو تحاول التهرب منها.

ب) أن يكشف عن عاطفة الشخصية: ينبغي أن تكون كل جملة حوار يقولها المتحدث كاشفة عن حالته النفسية ومشاعره، ويقول دوايت سوين أن «الجمل التي تفشل في هذا «ميتة» ولا تسهم في الإحساس بصعود الحدث الذي يبحث عنه المتفرجون. والسبب الذي يؤدي إلى فشل الحوار الذي يكتبه المبتدئون هو أنهم لا يكونوا مدركين للتدفق المستمر والتغيير في الحالة النفسية للمتحدث، وينتج عن هذا أن تفشل الكلمات التي يضعونها في فم المتحدث في التعبير عن أحاسيسه.

ج) أن يدفع الحبكة إلى الأمام: لا يجب على الحوار الجيد أن يكتفي بدفع الحبكة إلى الأمام فقط، بل يجب عليه أيضا أن يفعل ذلك دون أن يدرك المتفرجين أنه يفعل ذلك. فالحوار في الفيلم لا يمكن أن يعتبر عنصرا منفصلا عن الصورة، ولكي يؤدي الحوار مهمته يجب أن يتكامل مع الشكل الذي يصممه كاتب السيناريو، حتى يخلق ذلك التوتر الذي يدفع الحبكة الى الأمام إلخ.

د) أن يحدد شخصية المتحدث والشخص الذي يتحدث إليه: اي يجب أن يعبر الحوار عن المتحدث خلفيته وتعليمه، ومركزه الاجتماعي، ومهنته، والبيئة التي يعيش فيها أيضا، فالحوار هنا من وسائل رسم الشخصيات، والحديث يمكن أن يكشف عن معلومات هامة تتعلق بالشخصية، حتى لو لم يتم قولها. وعلى سبيل المثال، بمجرد أن يتكلم شخص بعبارة بسيطة نستطيع تحديد المدينة التي جاء منها، أو بلده (إذا كان يتحدث بلكنة أجنبية) ، كما يمكن تحديد مكانته الاجتماعية، وربما مهنته أيضا. كما يرتبط الحوار بحاجة الشخصية وأحلامها، ويكشف عنها، وعن الحالات العاطفية والسمات الذاتية لها، فالحوار يجب أن يعبر عن مواقف الشخصية ومشاعرها...

وعلى سبيل المثال، لا يستطيع شخص يعمل (مراكبيا) مثلا، أن يتحدث بنفس اللغة التي يتحدث بها طبيب أو أستاذ جامعي، كما لا يتحدث أحد أبناء الريف بنفس الطريقة التي يستخدمها أبناء مدينة كبيرة، حتى لو كانوا من نفس المستوى الاجتماعي. وفي نفس الوقت فإن الكلمات التي يحادث بها رجل بالغ طفلا صغيرا سوف تتغير عندما يتحدث إلى شخص بالغ مثله أو امرأة.. الخ.

وفي نفس الوقت فإن الحوار هو نفسه من وظائف الشخصية، فإذا كنت على معرفة جيدة بالشخصية التي تكتبها، فلابد أن يتدفق حوارها منسابا بسهولة وبساطة، وبخط يتماشى مع سير الأحداث في الرواية.

وكتابة الحوار عملية تصبح أسهل كلما مارستها أكثر. وقد يبدأ الكاتب في كتابة السيناريو فيجد صعوبة في كتابة حوارات موفقة، لكن بعد أن يكتب جزءا من العمل ويجد نفسه قد أصبح أكثر تشبعا بالشخصيات سوف تنساب الحوارات بنعومة لتؤدي الوظيفة المطلوبة، وبالمران والممارسة ستصبح أسهل، وبعد ذلك يمكن العودة إلى الجزء الأول من السيناريو وإعادة النظر فيه ليصبح سلسا ومقبولا. وعندما تصل إلى فهم أشخاصك، ستجد أن الحوار هو أحد أدواتك المفيدة جدا لكي تفصح عن بصيرتك وتكشف عنها .. بحيث تضعها في شكل يسهل على المتفرجين أن يفهموه وأن يستخلصوا منه القيمة العاطفية الكاملة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جامعة واسط: حفل التخرج المركزي حمل رسائل متعددة للطلبة وأهاليهم وملاكاتهم التدريسية
المجمع العلمي يطلق برنامجًا في المفاهيم القرآنية لطلبته في قضاء الهندية
متحف الكفيل يناقش مع وفد جامعة المثنى سبل التعاون المشترك
بمشاركة أكثر من 4500 طالب العتبة العبّاسية تختتم فعّاليات الحفل المركزي لتخرّج طلبة الجامعات العراقية