المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حسن الخلق ــ بحث روائي  
  
1185   03:02 مساءً   التاريخ: 17-8-2022
المؤلف : محَّمد الرّيشَهُريٌ
الكتاب أو المصدر : جَواهُر الحِكمَةِ لِلشَّبابِ
الجزء والصفحة : ص128 ـ 131
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-4-2016 2230
التاريخ: 2023-09-03 635
التاريخ: 27-11-2020 1989
التاريخ: 22-12-2020 3699

1ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق(1).

2ـ عنه (صلى الله عليه وآله): إنما بُعثتُ لأتمم صالِح الأخلاقِ(2).

3ـ عنه (صلى الله عليه وآله): جعل الله سبحانه مكارم الأخلاق صلة بينه وبين عباده، فحسب أحدكم أن يتمسك بخلقٍ متصلٍ بالله(3).

4ـ الإمام علي (على السلام): فهب أنه لا ثواب يُرجى ولا عِقاب يُتقى، أفتزهدون في مكارم الأخلاق؟!(4).

5ـ عنه (عليه السلام): حسن الأخلاق برهان كرم الاعراقِ (5).

6ـ: عنه (عليه السلام): في سعةِ الأخلاقِ كنوز الأرزاقِ(6).

7ـ عنه (عليه السلام): أرضى الناس من كانت أخلاقه رضية(7).

8ـ عنه (عليه السلام): أكملكم إيماناً أحسنكم خُلقاً(8).

9ـ الإمام الصادق (عليه السلام): حسن الخلق من الدين وهو يزيد في الرزق(9).

10ـ عنه (عليه السلام): وصية ورقة بن نوفل لخديجة بنت خويلد (عليها السلام)، إذا دخل عليها يقول لها: ...إعلمي أن الشاب الحسنَ الخلقِ مفتاحٌ للخير، مغلاق للشر، وإن الشاب الشحيح الخلقِ مغلاق للخير مفتاحٌ للشر(10).

11ـ الكافي عن الحسين بن عطية عن الإمام الصادق (عليه السلام): المكارم عشر، فإن استطعت أن تكون فيك فلتكن، فإنها تكون في الرجل ولا تكون في ولده، وتكون في الولد ولا تكون في أبيه، وتكون في العبدِ ولا تكونُ في الحُر.

قيل: وما هن؟

قال: صدق البأس، وصدق اللسان وأداء الأمانة، وصلة الرحِم، وإقراء الضيفِ، وإطعام السائل، والمكافأة؛ على الصنائعِ، والتذمم للجار، والتذمم للصاحب، ورأسهن الحياء(11).

12ـ بحار الأنوار- عن الحسن بن محمد عن جده عن غير واحد من أصحابهِ -: إن رجلاً من ولد عمر بن الخطاب كان بالمدينة يؤذي أبا الحسن موسى (عليه السلام)، ويسبه إذا رآه ويشتم علياً، فقال له بعض حاشيته يوماً: دعنا نقتل هذا الفاجر، فنهاهم عن ذلك أشد النهي وزجرهم. وسأل عن العمرِي فذكر أنه يزرع بناحية من نواحي المدينة فرَكب اليه فوجده في مزرعةٍ له فدخل المزرعة بحماره فصاح به العمري لا توطئ زرعنا فتوطأه بالحمار حتى وصل إليه، ونزل وجلس عنده وباسطه وضاحكه وقال له: كم غَرِمت على زرعك هذا؟

قال: مئة دينار.

قال: فكم ترجو ان تصيب؟

قال: لست أعلم الغيب.

قال له: إنما قلت: كم ترجو أن يجيئك فيه؟

قال: أرجو أن يجيء مئتا دينار.

قال: فاخرج له أبو الحسن (عليه السلام)، صرة فيها ثلاثمئة دينار. وقال: هذا زرعك على حاله والله يرزقك فيه ما ترجو.

قال: فقام العمريُّ فقبل رأسه وسأله أن يصفح عن فارطهِ، فتبسم إليه أبو الحسن وانصرف.

قال: وراح إلى المسجدِ فوجد العمري جالساً، فلما نظر إليه قال: الله أعلم حيث يجعل رسالاته.

قال: فوثب أصحابُه إليهِ.

فقالوا له: ما قضيتك؟ قد كُنت تقول غير هذا.

قال: فقال لهم: قد سمعتم ما قلت الآن، وجعلَ يدعو لأبي الحسن (عليه السلام)، فخاصموه وخاصمهم.

فلما رجع أبو الحسن إلى داره، قال لجُلسائه الذين سألوه في قتل العمري أيما كان خيراً ما أردتم أم ما أردت إنني أصلحت أمره بهذا المقدار الذي عرفتم وكُفيت به شره(12).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ السنن الكبرى: ج10، ص323، ح20782.

2ـ مسند ابن حنبل: ج3، ص323، ح8961.

3ـ تنبيه الخواطر: ج2، ص122.

4ـ غرر الحكم: ح6278.

5ـ غرر الحكم: ح4855.

6ـ الكافي: ج8، ص23.

7ـ غرر الحكم: ح3072.

8ـ عيون اخبار الرضا(عليه السلام): ج2، ص38، ح104.

9ـ تحف العقول: ص373.

10ـ الأمالي للطوسي: ص302، ح598.

11ـ الكافي: ج2، ص55، ح1.

12ـ بحار الانوار: ج48، ص102. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات