المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8827 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحضيرN-Substituted Sulfonate Maleimide
2024-04-24
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ذكر من رأى الامام المهدي (عج)و دلائله  
  
3270   02:55 مساءً   التاريخ: 3-08-2015
المؤلف : محمد بن محمد بن النعمان المفيد
الكتاب أو المصدر : الارشاد في معرفة حجج الله على العباد
الجزء والصفحة : ص520-522
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / مشاهدة الإمام المهدي (ع) /

اخبرنى ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن محمد بن اسماعيل ابن موسى بن جعفر وكان أسن شيخ من ولد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلم بالعراق قال: رأيت ابن الحسن بن محمد عليهم السلام بين المسجدين وهو غلام.

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن الحسن بن رزق الله قال: حدثنى موسى بن محمد بن ابوالقاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر قال: حدثتني حكيمة بنت محمد بن على عليهما السلام وهى عمة الحسن عليه السلام انها رأت القائم ليلة مولده وبعد ذلك.

اخبرنى ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن حمدان القلانسى قال: قلت لأبى عمرو العمرى (رحمه الله) قد مضى أبومحمد (عليه السلام) ؟ فقال لى: قد مضى ولكن قد خلف فيكم من رقبته مثل هذه وأشار بيده .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن فتح مولى الزرارى قال: سمعت أبا على بن مطهر يذكرانه رآه ووصف له قده .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن محمد بن شاذان بن نعيم عن خادمة لإبراهيم بن عبدة النيسابوري وكانت من الصالحات انها قالت: كنت واقفة مع ابراهيم على الصفا فجاء صاحب الامر (عليه السلام) حتى وقف معه وقبض على كتاب مناسكه وحدثه بأشياء .

اخبرنى ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد بن على بن ابراهيم عن ابى عبدالله بن صالح: انه رآه بحذاء الحجر والناس يتجاذبون عليه وهو يقول: ما بهذا امروا .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن احمد بن ابراهيم بن ادريس عن ابيه انه قال: رأيته (عليه السلام) بعد مضى أبى محمد (عليه السلام) حين أيفع وقبلت يده ورأسه .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن ابى عبدالله بن صالح واحمد بن النضر عن القنبرى قال: جرى حديث جعفربن على فذمه فقلت فليس غيره؟ قال بلى فقلت: فهل رأيته؟ قال: فلم أره ولكن رآه غيرى قلت: من غيرك؟ قال: قد رآه جعفر مرتين .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن جعفر بن محمد الكوفي عن جعفر بن محمد المكفوف عن عمرو الاهوازي قال: أرانيه ابومحمد (عليه السلام) وقال: هذا صاحبكم .

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يحيى عن الحسن بن على النيسابوري عن ابراهيم بن محمد عن ابى نصر طريف الخادم انه رآه (عليه السلام) .

وامثال هذه الاخبار في معنى ما ذكرناه كثيرة والذى اقتصرنا عليه منها كاف فيما قصدناه اذ العمدة في وجوده وامامته (عليه السلام) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف