المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإضاءة في الدراما  
  
2089   07:23 مساءً   التاريخ: 1-12-2021
المؤلف : صباح رحيمة
الكتاب أو المصدر : الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة : ص 181-182
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الدراما /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2021 1494
التاريخ: 2-11-2021 1125
التاريخ: 1-12-2021 1856
التاريخ: 1-12-2021 1513

تلعب الإضاءة دوراً هاماً في بناء العمل الدرامي لأنها توفر التأثيرات البصرية المطلوبة تجعل يواصل متابعة الأحداث ويتفاعل معها وجدانياً بما تتركه جمالية فكرية بما يتناسب والحالة استخدمت استخداماً علمياً للتعبير المشاعر والأحاسيس الانسانية في اللحظة المناسبة ولكل حالة باعتبارها توفر الدلالات والاشارات لأشياء أخرى يمكن تكون الكادر كالأحساس بالخوف الوقت تغير الحالة تغير الأحداث والشخصيات المتلقي يتفاعل والاحداث ويشارك في التخيل والتوقع ومن ثم كسب عامل التشويق ولهذا الفضل في جعل  الصورة نقية واضحة وكذلك معبرة يمكن أن تستغني على الموسيقى أو المؤثرات الصوتية وهي العنصر الهام في تكوين الصورة والتي تساعد الكاميرا على النقاط الصورة وتحقيق اهداف هذه الصورة بالشكل المطلوب إذا ما وزعت الإضاءة هذه التوزيع المطلوب وما استعملت اللقطات بحسابات دقيقة في حجمها وزاويتها وحركة الكاميرات مع توزيع الإكسسوارات وحركة الممثلين وكذلك الأزياء والماكياج لأنها متداخلة ولا يمكن فصل الواحدة عن الأخرى لإعطاء التأثير المناسب للأحداث ومن خلال الامكانية التقنية المتوفرة وتحليل النص ايضاً تحليلاً مستفيضاً ودقيقاً نابعاً من التعاون الكبير والمخلص بين كل الجهات لكي تعطي الأثارة مدلولاتها.

وهنا تؤكد على أن : مصمم الإضاءة فنان عليه أن يقرأ النص ويفسر ما فيه لكي يحول تأويلاته هذه إلى صور بالإضاءة (الرسم الضوء وباللون) أو يخرج النص بالضوء والالوان الضوئية لأنها لغة مساعدة للتفسير وتحفيز مدركات المتلقي من خلال قدرته على ترجمة هذا الضوء إلى تعبير مناسب يعبر عن الحالة ويؤثر تأثيراً مباشراً بالمتلقي في تنامي الأحداث واثارة الدهشة أو الترقب عنده وبالتالي التوقع ليكون طرفاً فاعلاً في سير الأحداث يمكن أن يكتشف ما يمكن أن يكون غامضاً منها أو أن يتفاعل معها ولو لم يكن أي شيء يتحرك داخل الكادر.

ولذلك فمصمم الإضاءة عليه أن يقرأ النص مثله مثل غيره ولعدة مرات ليستقرا ما بداخله من محفزات لتوظيفها في خدمة العمل بطريقة فنية بعد أن يجتمع بالعاملين (المخرج وادارة الإنتاج ومدير التصوير والمدير الفني ومصمم الأزياء والإكسسوار والماكير) والتعرف على وجهات نظرهم كما يطرح وجهة نظره بالعامل مع النص بشكل عام ومع كل مشهد أو متابعة ، إحدى الشخصيات أو غير ذلك. لهذا فانه يستطيع اختيار أجهزة الإضاءة بأشكالها وعددها وما يتطلب من ملحقات كالفلاتر اللونية وغيرها لكي يستطيع توزيعها عند التنفيذ.

والأجهزة هنا تختلف بين التصوير داخل الاستديو أو خارج الاستديو كذلك في المشاهد الليلية عن النهارية والإضاءة الخاصة. والاختلاف ايضاً بين الفضاءات الواسعة والأماكن الضيقة مثل المجاميع الكثيرة عنها في عدد قليل من الموجودين والاخذ بنظر الاعتبار الأشياء التي تعترض توزيع الإضاءة كالأعمدة أو الاشجار أو غيرها.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات