المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أن القرآن شفاء من كل داء  
  
1909   01:34 صباحاً   التاريخ: 23-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص112- 114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 32821
التاريخ: 1-12-2014 2561
التاريخ: 17-10-2014 2067
التاريخ: 30-04-2015 37887

 

عن طريق أهل السنة:

1- الإتقان في علوم القرآن: من حديث ابن مسعود: عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن(1)

2- الإتقان في علوم القرآن: من حديث علي: خير الدواء القرآن(2)

3- اللمحات: عن ابن عباس: أنه جلس يوماً للناس، فاحتوشته (3) الناس، فقال ابن عباس: ما من شيء تطلبونه إلا وجدتموه في كتاب الله عزوجل، فقام إليه رجل فقال: يا بن عباس إني رجل سقي (4) فما لي في كتاب الله عزوجل منفعة؟ قال: نعم، قال: وما هو؟ قال: تكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها بماء، وتجعله في قدح، ثم تكتبه وتغسله بماء، حتى يصير قدر شربة، ففعل الرجل فعوفي.

فقام إليه آخر فقال: إن لي غنماً، وإني في أرض مسبعة، وإن السباع أضرت بي، فهل لي في كتاب الله عزوجل منفعة؟ قال: إذا أصبحت وأمسيت فقل: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم } و{ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين}.

فقام إليه آخر فقال: إني رجل صاحب ضياع، أختلف الى ضياعي، وأركب البحر، وأخشى الغرق، فهل لي في كتاب الله عزوجل ما آمن به من الغرق والحرق؟

قال: نعم، إذا أصبحت وأمسيت فقل: {إن وليي الله ألذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين} {وما قدروا الله حق قدره}. { والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون } ... (5)

عن طريق الإمامية:

4- الكافي: عن الأصبغ بن نباتة، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه أنه قال: والذي بعث محمداً (صلى الله عليه واله) بالحق وأكرم أهل بيته. ما من شيء تطلبونه من حرز من حرق أو غرق أو سرق أو إفلات دابة من صاحبها أو ضالة أو آبقي إلا وهو في القرآن، فمن أراد ذلك فليسألني عنه، قال: فقام إليه رجل فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عما يؤمن من الحرق والغرق، فقال: إقرأ هذه الآيات: {الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين} {وما قدروا الله حق قدره} إلى قوله: {سبحانه وتعالى عما يشركون} فمن قرأها أمن الحرق والغرق، قال: فقرأها رجل اضطرمت النار في بيوت جيرانه وبيته وسطها فلم يصبه شيء.

ثم قام إليه رجل آخر فقال: يا أمير المؤمنين، إن دابتي استصعبت علي، وأنا منها على وجل، فقال: إقرأ في أذنها اليمنى: {وله أسلم من في السموات والارض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون} فقرأها، فذلت له دابته.

وقام اليه رجل آخر فقال: يا أمير المؤمنين، إن أرضي أرض مسبعة، وإن السباع تغشى منزلي، ولا تجوز حتى تأخذ فريستها، فقال: إقرأ: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم} فقرأهما الرجل فاجتنبته السباع.

ثم قام إليه آخر فقال: يا أمير المؤمنين، إن في بطني ماء أصفر، فهل من شفاء؟

فقال: نعم، بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها وتشربها، وتجعلها ذخيرة في بطنك، فتبرأ بإذن الله عزوجل، ففعل الرجل فبرأ بإذن الله.

ثم قام إليه آخر فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عن الضالة، فقال: إقرأ يس في ركعتين، وقل: يا هادي الضالة رد علي ضالتي، ففعل، فرد الله عزوجل عليه ضالته.

ثم قام إليه آخر فقال: با أمير المؤمنين، أخبرني عن الآبق، فقال: إقرأ {او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج} إلى قوله: {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} فقالها الرجل، فرجع إليه الآبق.

قام إليه آخر فقال: يا أمير المؤمنين، أخبرني عن السرق، فإنه لا يزال قد يسرق لي الشيء بعد الشيء ليلا، فقال له: إقرأ إذا آويت إلى فراشك وقل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعوا} إلى قوله: {وكبره تكبيراً} ثم قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من بات بأرض قفر، فقرأ هذه الآية: {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش إلى قوله: {تبارك آلله رب العالمين} حرسته الملائكة. وتباعدت عنه السياطين. قال: فمضى الرجل فإذا هو بقرية خراب، فبات فيها ولم يقرأ هذه الآية، فتغشاه الشيطان، وإذا هو آخذ بخطمه، فقال صاحبه: أنظره، واستيقظ الرجل فقرأ الآية، فقال الشيطان لصاحبه: أرغم الله أنفك احرسه الآن حتى يصبح، فلما أصبح رجع إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فأخبره وقال له: رأيت في كلامك الشفاء والصدق .(6)

_______

 

١ . الإتقان في علوم القرآن ٤: ١٥٨ (النوع الخامس والسبعون).

٢ .المصدر السابق.

٣. احتوشته: أي أحاطت به من كل جانب وهو يسألونه مسائلهم.

٤ . سقي وسقى بطنه: إذا حصل فيه الماء الأصفر. والألم: السقي.

5- لمحات الانوار 3: 1260-1261 حديث 1891.

6- اصول الكافي 2: 624 حديث 21

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات