المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5773 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إيمان آباء النبي صلى الله عليه وآله إلى آدم عليه السّلام  
  
1254   04:02 مساءً   التاريخ: 6-5-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 2 ، ص 87- 98
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام /

بماذا كان يدين النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة؟!

إن إيمان النبي «صلى الله عليه وآله» وتوحيده قبل بعثته يعتبر من المسلمات ، ولكن يبقى :

أنهم قد اختلفوا في أنه «صلى الله عليه وآله» هل كان متعبدا بشرع أحد من الأنبياء قبله أو لا ، فهل هو متعبد بشرع نوح ، أو إبراهيم ، أو عيسى ، أو بما ثبت أنه شرع ، أو لم يكن متعبدا بشرع أحد؟ ذهب إلى كل فريق (١).

وتوقف عبد الجبار ، والغزالي ، والسيد المرتضى.

وذهب المجلسي إلى أنه «صلى الله عليه وآله» حسبما صرحت به الروايات :

كان قبل البعثة ، مذ أكمل الله عقله في بدو سنه نبيا ، مؤيدا بروح القدس (٢) ، يكلمه الملك ، ويسمع الصوت ، ويرى في المنام ، ثم بعد أربعين سنة صار رسولا ، وكلمه الملك معاينة ، ونزل عليه القرآن ، وأمر بالتبليغ.

وقال المجلسي : إن ذلك ظهر له من الآثار المعتبرة ، والأخبار المستفيضة (3) ..

وقد استدلوا على نبوّته «صلى الله عليه وآله» منذ صغره بأن الله تعالى قد قال حكاية عن عيسى :

(قالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ، وَجَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْتُ وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا)(4).

ويقول تعالى عن يحيى «عليه السلام» : (وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا)(5) فإذا أضفنا إلى ذلك : أنه قد ورد في أخبار كثيرة بعضها صحيح ، كما في رواية يزيد الكناسي في الكافي :

إن الله لم يعط نبيّا فضيلة ، ولا كرامة ، ولا معجزة ، إلا أعطاها نبينا الأكرم «صلى الله عليه وآله».

فإن النتيجة تكون : هي أن الله تعالى قد أعطى نبينا محمدا «صلى الله عليه وآله» الحكم والنبوة منذ صغره ، أو فقل منذ ولد (6) ؛ ثم أرسله للناس كافة ، حينما بلغ الأربعين من عمره .. وقد أيد المجلسي هذا الدليل بوجوه كثيرة (7).

ويمكن المناقشة في ذلك بأن إعطاءه «صلى الله عليه وآله» فضائل الأنبياء ومعجزاتهم في الرواية لا يستلزم ما يراد إثباته هنا ؛ فإن بعض معجزاتهم كمعجزة العصا التي تلقف ما يأفكون ، لم يكن ثمة حاجة إليها في زمانه «صلى الله عليه وآله».

نعم ، هي واقعة تحت اختياره «صلى الله عليه وآله» ، ولو احتاجها لاستفاد منها جميعا.

وأما الفضائل فقد كان «صلى الله عليه وآله» هو الجامع لها على النحو الأكمل والأشمل في جميعها ، حتى إنه إذا كان أيوب قد امتاز على غيره من الأنبياء بالصبر ، فإن صبر نبينا «صلى الله عليه وآله» كان أكمل من صبر أيوب ، وهكذا بالنسبة لسائر الأنبياء ، وامتيازاتهم في الفضائل ، ومكارم الأخلاق.

وما أكرمهم الله تعالى به من ألطاف ظهرت بها كرامتهم عند الله ، غير أن مما لا شك فيه : أن النبوة في الصغر كرامة ومعجزة ، وفضيلة له «صلى الله عليه وآله» ..

فلا بد من أن يكون الله تعالى قد أكرمه بها كما أكرم عيسى «عليه السلام» ، حسبما دلت عليه هذه الأخبار ، وبذلك يثبت المطلوب.

كما ويثبت أيضا سر روايات كثيرة أخرى تلمح وتصرح بنبوته «صلى الله عليه وآله» قبل بعثته ، أشار إليها المجلسي كما قلنا ، وأشار العلامة الأميني أيضا إلى حديث : إنه «صلى الله عليه وآله» كان نبيا وآدم بين الروح والجسد ، ورواه عن العديد من المصادر من غير الشيعة (8).

فإذا ثبتت هذه الروايات بعد التأكد من أسانيدها ودلالتها ، فما علينا إذا اعتقدنا بما دلت عليه من حرج.

وفي جميع الأحوال نقول : إن مما لا ريب فيه أنه «صلى الله عليه وآله» كان مؤمنا موحدا ، يعبد الله ، ويلتزم بما ثبت له أنه شرع الله تعالى مما هو من دين الحنيفية شريعة إبراهيم «عليه السلام» ، وبما يؤدي إليه عقله الفطري السليم ، وأنه كان مؤيدا ومسددا ، وأنه كان أفضل الخلق وأكملهم خلقا ، وخلقا وعقلا ، وكان الملك يعلمه ، ويدله على محاسن الأخلاق.

هذا فضلا عن أننا نجدهم ينقلون عنه «صلى الله عليه وآله» : أنه كان يلتزم بأمور لا تعرف إلا من قبل الشرع وكان لا يأكل الميتة ، ويلتزم بالتسمية والتحميد ، إلى غير ذلك مما يجده المتتبع لسيرته «صلى الله عليه وآله».

 

ملة أبيكم إبراهيم :

بل إننا نقول : إن هناك آيات ودلائل تشير إلى أن إبراهيم الخليل «عليه السلام» ونبينا الأكرم «صلى الله عليه وآله» ، هما اللذان كان لديهما شريعة عالمية ، وقد بعثا إلى الناس كافة.

أما موسى وعيسى «عليهما السلام» فإنما بعثا إلى بني إسرائيل ، وربما يمكن القول : بأن جميع الأنبياء «عليهم السلام» ، منذ آدم وإلى النبي الخاتم «صلى الله عليه وآله» كانوا يعرفون جميع أحكام الشريعة ، ويعملون بها في أنفسهم ، وإن كانت دعوتهم للناس ليس لها هذا الشمول والسعة.

كما إننا نلاحظ : أن الآيات القرآنية العديدة قد حرصت على ربط هذه الأمة بإبراهيم «عليه السلام» فلاحظ قوله تعالى :

(وَما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ)(9).

وقال تعالى :

(وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً)(10).

وقال سبحانه : (قُلْ صَدَقَ اللهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً)(11).

وقال جل وعلا : (إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا)(12).

وقال تعالى : (وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(13).

ثم نجد القرآن يصرح أيضا أن النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله» شخصيا كان مأمورا أيضا باتباع ملة إبراهيم «عليه السلام» ، فقد قال سبحانه :

(ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(14).

وقال في موضع آخر :

 (قُلْ إِنَّنِي هَدانِي رَبِّي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(15).

وهذا ، وإن كان ظاهره : أنه «صلى الله عليه وآله» قد أمر بذلك بعد البعثة وبعد نزول الوحي عليه ، لكنه يثبت أيضا :

أنه لا مانع من تعبده «صلى الله عليه وآله» قبل بعثته بما ثبت له أنه من دين الحنيفية ، ومن شرع إبراهيم «عليه السلام» ، وليس في ذلك أية غضاضة ، ولا يلزم من ذلك أن يكون نبي الله إبراهيم أفضل من نبينا «صلى الله عليه وآله» ، فإن التفاضل إنما هو في ما هو أبعد من ذلك.

هذا كله ، لو لم نقتنع بالأدلة الدالة على نبوته «صلى الله عليه وآله» منذ صغره.

ووجدك ضالا فهدى :

 

وبعد ما تقدم نقول : إن قوله تعالى : (ما كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتابُ وَلَا الْإِيمانُ)(16) وقوله سبحانه : (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدى)(17) لا يدل على وجود ضلالة فعلية ولا على وجود جهل فعلي قبل النبوة.

بل غاية ما يدل عليه هو أنه «صلى الله عليه وآله» لو لا هداية الله له لكان ضالا ولو لا تعليم الله له لكان جاهلا ، أي لو أن الله أوكله إلى نفسه ، فإنه بما له من قدرات ذاتية ، وبغض النظر عن الألطاف الإلهية ، والعنايات الربانية ضال قطعا ، وجاهل بلا ريب.

فهو من قبيل ما روي عن أمير المؤمنين «عليه السلام» : ما أنا في نفسي بفوق أن أخطئ ، إلا أن يكفي الله بلطف منه.

وهذا معناه : أنه لا هداية لو لا لطف الله وعصمته وتوفيقه ، لكن بعد أن كان لطف الله حاصلا من أول الأمر ، فإن العصمة تكون حاصلة بالضرورة من أول الأمر أيضا.

على أن وجدان الله محتاجا إلى الهدايات كان من حين خلقه له ، وقد جاءت الهدايات فور وجدانه له كذلك .. فلا يوجد فاصل زمني بين هذا وذاك ، وذلك ، وقد شرحنا هذا الأمر في كتابنا مختصر مفيد (18).

 

أولو العزم :

وبعد ، فقد نجد في قوله تعالى حكاية عن آدم «عليه السلام» : (وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً)(19) ، حتى وإن كانت ناظرة إلى نسيان الميثاق الذي أخذه الله في عالم الذر ، ثم في قوله : (فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ)(20).

وغير ذلك من شواهد ودلائل ما يشجعنا على القول : بأن المراد من إطلاق هذه الصفة على بعض الأنبياء «عليهم السلام» هو العزم الذي ينتج ذلك الصبر الذي فعله أولئك الرسل الذين أشير إليهم في الآية ، فإن جميع الأنبياء معصومون ابتداء من آدم «عليه السلام» ، لكن عزم بعضهم أقوى من عزم البعض الآخر ، الأمر الذي يشير إلى مدى رسوخ قدمهم ، وعمق درجة العصمة فيهم ، وقدرتهم الكبيرة على التحمل في مواجهة أعظم التحديات مع الطواغيت والجبارين ، وتحمل المسؤوليات الجسام ، والمشاق العظام في نطاق الدعوة إلى الله سبحانه.

وقد يكون بعض أولي العزم ، حتى مثل موسى وعيسى «عليهما السلام» لم يبعث للناس كافة ، وإنما لخصوص بني إسرائيل ، الذين ربما يحتاجون إلى بعض التشريعات الاستثنائية الخاصة بهم ، مع كون العمل في المسار العام إنما هو شريعة إبراهيم «عليه الصلاة والسلام».

وهذا بحث يحتاج إلى توفر تام ، وجهد مستقل ، نأمل أن يوفقنا الله لهما في فرصة أخرى إن شاء الله تعالى.

 

من الأساطير :

وبعد كل ما تقدم نعلم : أن كل ما يذكر عنه «صلى الله عليه وآله» من أمور تتنافى مع التسديد ، ومع شرع الله تعالى ، لا أساس له من الصحة.

ونذكر هنا على سبيل المثال : ما رواه البخاري وغيره ، من أنه قد قدّم لزيد بن عمرو بن نفيل سفرة فيها شاة ذبحت لغير الله تعالى ، (وعند البخاري أنها قدمت للنبي «صلى الله عليه وآله» ؛ فأبى زيد أن يأكل منها ، وقال : أنا لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ، ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه).

وفي رواية أحمد : إن زيدا مر على النبي «صلى الله عليه وآله» وهو يأكل مع سفيان بن الحرث من سفرة لهما ، فدعواه إلى الطعام فرفض ، وقال إلخ ..

قال : فما رؤي النبي «صلى الله عليه وآله» من يومه ذاك يأكل مما ذبح على النصب حتى بعث.

ويذكرون أيضا : أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يعيب على قريش ذبائحهم ويقول إلخ .. (21).

وعليه ، فزيد بن عمرو بن نفيل كان أعقل من النبي «صلى الله عليه وآله» وأعرف منه ـ والعياذ بالله ـ لأنه أدرك وعرف قبح أكل ما ذبح على النصب ، ولم يذكر اسم الله عليه ، أو بلغه ذلك ، ولكن النبي «صلى الله عليه وآله» لم يستطع أن يدرك ذلك ، ولا كان على قرب من مصادر المعرفة ، فكان يأكل منه ؛ مع أنه «صلى الله عليه وآله» أعقل الكل وفوق الكل ، ومع أنه قد تربى في حجر عبد المطلب ، الذي ترك الأصنام ، وابتعد عنها حسبما تقدم ، ثم في حجر عمه أبي طالب ، وبيتهم كان أرفع بيت في العرب ، وهم أعرف الناس بتعاليم الحنيفية.

نعم ، لقد أدرك زيد ذلك برأيه ، حسبما يرجحه العسقلاني (22) ، ولم يستطع النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله» أن يدركه ، لقد كانت النبوة بزيد قريب عمر بن الخطاب (23) أجدر منها بمحمد ، نعوذ بالله من الزلل في القول والعمل.

واحتمال أن يكون زيد قد أخذ ذلك عن بعض النصارى أو اليهود ، كما احتمله البعض يحتاج إلى إثبات : أن النصارى كانوا يحرمون أكل ما ذبح على النصب ، أو ما لم يذكر اسم الله عليه.

أما اليهود فما كانوا يهتمون بدخول غيرهم في دينهم ، وإذا كان ذلك شائعا عنهم ؛ فلماذا لم يعرف به غير زيد؟

على أن هناك نصا يقول : إن النبي «صلى الله عليه وآله» : «كان لم يأكل مما ذبح على النصب» (24).

ومهما يكن من أمر ، فقد قال السهيلي : «كيف وفق الله زيدا إلى ترك ما ذبح على النصب ، وما لم يذكر اسم الله عليه ، ورسوله «صلى الله عليه وآله» كان أولى بهذه الفضيلة في الجاهلية ؛ لما ثبت من عصمة الله تعالى له»؟

ثم أجاب عن ذلك : بأنه ليس في الرواية : أنه «صلى الله عليه وآله» قد أكل من السفرة ، وبأن شرع إبراهيم إنما جاء بتحريم الميتة ، لا بتحريم ما ذبح لغير الله تعالى ، فزيد امتنع عن أكل ما ذبح لغير الله برأي رآه لا بشرع متقدم (25).

ولكنه جواب بارد حقا.

فإن إدراك زيد لهذا الأمر الذي وافق فيه نظر الشرع ، وعدم إدراكه هو «صلى الله عليه وآله» له مما لا يمكن قبوله ، أو الالتزام به.

هذا .. ولماذا يسدد الله تعالى نبيه حينما كشف عن عورته حين بناء البيت ، ويمنعه عن ذلك ـ حسبما يدعون ـ ثم تبغض إليه الأصنام ، والشعر ، ولا يسدده الله ، ويحفظه من أكل ما ذبح لغير الله تعالى؟! الذي يدرك بعض الناس أنه ليس محبوبا لله تعالى؟!

 

إستلام الأصنام :

ومن أساطيرهم أيضا : ما ذكروه من أنه «صلى الله عليه وآله» كان يستلم الأصنام ، بل لقد ذكر البعض : أنه «صلى الله عليه وآله» قال : «أهديت للعزى شاة عفراء وأنا على دين قومي» (26).

مع أنهم يذكرون : أن زيدا المتقدم وعمر بن الحويرث ، وأبا قيس بن هرمة ، وقس بن ساعدة ، وأسعد بن كريب ، وعبيد الله بن جحش ، ورباب بن البراء وغيرهم ، لم يسجدوا لصنم قط ، وحرموا عبادة الأوثان.

فلماذا أدركوا هم ذلك دونه؟!.

وأيضا فقد سئل «صلى الله عليه وآله» : هل عبدت وثنا قط؟

قال : لا.

وقال ابن حجر : إن الناس قد أنكروا حديث استلامه الأصنام.

وقال أحمد بن حنبل ـ على ما في الشفاء ـ : إنه حديث موضوع (27).

وعلى كل حال ؛ فإن هناك تفاهات كثيرة ، وأكاذيب عديدة عليه «صلى الله عليه وآله» ، سواء بالنسبة إلى الفترة التي سبقت البعثة ، أو التي تلتها.

ولكن لا بد من الاعتراف : بأن استقصاءها متعسر بل متعذر ؛ ولذا فلا بد من الاقتصار على ما يسعه المجال ، ثم الانصراف إلى ما هو أهم ، وأجدر ، وأولى.

__________________

(١) راجع : تاريخ الخميس ج ١ ص ٢٥٤.

(٢) وكان عيسى أيضا مؤيدا بروح القدس ؛ قال تعالى : (وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) ولو لم يكن نبينا «صلى الله عليه وآله» مؤيدا بروح القدس ، لكان يحيى وعيسى أفضل منه «صلى الله عليه وآله».

(3) البحار ج ١٨ ص ٢٧٧.

(4) الآيتان ٣٠ و ٣١ من سورة مريم.

(5) الآية ١٢ من سورة مريم.

(6) راجع : البحار ج ١٨ ص ٢٧٨ ـ ٢٧٩.

(7) راجع : البحار : ج ١٨ ص ٢٧٧ ـ ٢٨١.

(8) راجع : الغدير : ج ٩ ص ٢٨٧.

(9) الآية ٧٨ من سورة الحج.

(10) الآية ١٢٥ من سورة النساء.

(11) الآية ٩٥ من سورة آل عمران.

(12) الآية ٦٨ من سورة آل عمران.

(13) الآية ١٣٥ من سورة البقرة.

(14) الآية ١٢٣ من سورة النحل.

(15) الآية ١٦١ من سورة الأنعام.

(16) الآية ٥٢ من سورة الشورى.

(17) الآية ٧ من سورة الضحى.

(18) راجع : مختصر مفيد ج ١ ص ١٧٩.

(19) الآية ١١٥ من سورة طه.

(20) الآية ٣٥ من سورة الأحقاف.

(21) راجع : صحيح البخاري ط مشكول المصرية ج ٥ ص ٥٠ وج ٧ ص ١١٨ باب ما ذبح على النصب والأصنام ، والسيرة الحلبية ج ١ ص ١٢ ، ومسند أحمد ج ١ ص ١٨٩ وراجع فتح الباري ج ٧ ص ١٠٨ و ١٠٩ والروض الأنف ج ١ ص ٢٥٦ والبداية والنهاية ج ٢ ص ٢٣٨ و ٢٣٩ و ٢٤٠ وراجع ص ٢٣٧.

(22) فتح الباري ج ٧ ص ١٠٩.

(23) البداية والنهاية ج ٢ ص ٢٣٧.

(24) تاريخ الخميس ج ١ ص ٢٥٤.

(25) الروض الأنف ج ١ ص ٢٥٦ ، وراجع : السيرة الحلبية ج ١ ص ١٢٣ عنه ، وفتح الباري ج ٧ ص ١٠٩.

(26) السيرة النبوية لابن هشام ج ١ ص ٨٦.

(27) راجع السيرة النبوية لدحلان ج ١ ص ٥٠ ـ ٥١ والسيرة الحلبية ج ١ ص ١٢٥ و ٢٧٠.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية