المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تمارين عملية على النصوص- وجه المدينة المعتم  
  
1950   07:14 مساءً   التاريخ: 14-11-2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 270-271-272
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / صوت والقاء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2020 1431
التاريخ: 9-11-2020 2240
التاريخ: 12-11-2020 2154
التاريخ: 26-6-2019 2624

حاول أن تشكل هذه النصوص وتقرأها بصوت مرتفع :

جذبتني أنوار عاصمة عربية أزورها ، فطفقت أجول شوارعها وساحاتها الجميلة. وأثقل الخطى على الرصيف الطويل الملتف كحاجب العين على أطراف بحر تتلوى مياهه كشعر غانية، وتنطح بعناد صخوراً تحمي ظهر المدينة منها.

النخيل يرقى أسباب السماء ويدلي بعناقيد تمره من أذنيه كأقراط غجرية فاتنة، والناس جيئة وذهاباً يسعون كنمل الحقل. وقد خفت حركتهم مع تفشي حبر الليل في نسيج النهار.

في زاوية من طريق. أوقفني شيخ جليل سائلا : ماذا أنت فاعل في هذه المدينة ؟

قلت: أبحث عن وجهها المنير

فنظر إلي وقال: هلا بحثت عن وجهها المعتم. للحقيقة وجهان والثلج أسود.

فأجبت بتعجب: وهل يكون لها وجه آخر غير هذا الوجه الجميل؟ فأمسكني من يدي وقادني إلى عتمة المدينة، فإذا بقابيل يفتك بهابيل.

ولا أحد يرد قابيل، ولا أحد ينجد هابيل. وإذا بقارون يكنز ذهباً وفضة مفاتيحها تنوع بالعصبة، وآلاف مؤلفة تتقيأ جوعها. وإذا بعسكر السلطان تجول كل مكان، وتعتقل أي لسان. وذهلت، بل وصعقت من مناظر البغي والغسق للصولجان والأعوان. فقلت للشيخ الجليل: وما هو الحل لحالنا؟ قال : لا تسلني. بل سل حكماء العرب.

فسألت بلهفة : وأين أجد حكماء العرب ؟

قال: سألبسك طاقية الإخفاء فتجول في المكان والزمان. فألبسني إياها، فإذا بي بمجلس كبير يضم حكماء العرب

يتصدرهم أبو العلاء المعري.

فقلت: يا رهين المحابس الثلاثة ما رأيك في حالنا ؟ ففكر طويلا ثم قال :

مل المقام فكم أعاشر أمة                         أمرت بغير صلاحها أمراؤها

ظلموا الرعية واستجاروا كيدها                فعدوا مصالحها وهم أجراؤها

والتفت إلى يميني فإذا بالمتنبي يشمخ بأنفه عالياً ، ولا ينظر إلا شزراً. فقلت: يا أبا الطيب ما رأيك في حالنا ؟

ففكر وقال: انما الناس بالملوك وما تفلح عرب ملوكها عجم ثم أردف قائلا :

لا الخيل ولا الليل ولا البيداء تعرفكم

ولا السيف ولا الرمح ولا القرطاس ولا القلم

 

وما أن أتم كلامه حتى دخل المجلس فارس متلثم، أماط عن وجهه اللثام ثم قال :

أنا بن جلا وطلاع الثنايا                 متى أضع الغمامة تعرفوني

فقلت والله إنه الحجاج : يا أبا يوسف كيف ترى حالنا ؟

فهز بسيفه وقال :

يا معشر العرب                   يا امة اللهو والطرب

أمم تصل القمر                             وأنتم أبدا بين الحفر

قلت: قولك محرف. فامتعض وامتقع وشتم ثم استل سيفه وقال :

اني أرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، و والله إني لصاحبها.

فهربت أمامه أطلب النجاة، وأصيح : يا أيها الثقفي أتحسب أن رؤوس الناس رؤوس بطيخ.

فقال : إن رأسك أول بطيخة سأقطفها. وهوى بسيفه على رأسي فاستيقظت من نومي مذعوراً مرتعد الفرائص والأوصال رعبا.

وقد لازمني هذا الكابوس ليال وليال. فقلت لابد من طبيب نفسي يصف دواء لهذا الداء. وعندما أخبرته عن حالي سألني: ما هي مهنتك ؟

قلت : صحفي

قال : أفضل دواء لك أن تقلع عن هذه المهنة في عالمنا العربي ، وأن لا تبحث عن وجه المدينة المعتم. وعن الحقيقة في وجهها الآخر. فالثلج دائماً أبيض.

رياض معسعس

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع