المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحقيقة والمجاز  
  
21871   10:33 صباحاً   التاريخ: 13-9-2020
المؤلف : علي الجارم ومصطفى أمين
الكتاب أو المصدر : البلاغة الواضحة
الجزء والصفحة : ص:69-74
القسم : الأدب الــعربــي / البلاغة / البيان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2020 33938
التاريخ: 13-2-2022 1718
التاريخ: 14-9-2020 60886
التاريخ: 12-9-2020 29112

المجاز اللغوي

الأمثلة :

(1) قال ابن العميد (1) :

قامت تظللني من الشمس
 

 

نفس أحب إلي من نفسي
 

قامت تظللني ومن عجب
 

 

شمس تظللني من الشمس
 

 

(2) وقال البحتري يصف مبارزة الفتح بن خاقان لأسد :

فلم أر ضرغامين أصدق منكما
 

 

عراكا إذا الهيابة النكس كذبا (2)
 

هزبر مشى يبغى هزبرا وأغلب
 

 

من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا (3)
 

 

(3) وقال المتنبي وقد سقط مطر على سيف الدولة :

لعيني كل يوم منك حظ
 

 

تحير منه في أمر عجاب (4)
 

حمالة ذا الحسام على حسام
 

 

وموقع ذا السحاب على سحاب (5)
 

 

(4) وقال البحتري :

إذا العين راحت وهي عين على الجوى
 

 

فليس بسر ما تسر الأضالع
 

 

 

البحث :

انظر إلى الشطر الأخير في البيتين الأولين، تجد أن كلمة «الشمس» استعملت في معنيين : أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها، وهي التي تظهر في المشرق صبحا وتختفي عند الغروب مساء، والثاني إنسان وضاء الوجه يشبه الشمس في التلألؤ، وهذا المعنى غير حقيقي، وإذا تأملت رأيت أن هناك صلة وعلاقة بين المعنى الأصلي للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه. وهذه العلاقة هي المشابهة، لأن الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر فتفهم من «شمس تظللني» المعنى الحقيقي للشمس، لأن الشمس الحقيقية لا تظلل، فكلمة تظللني إذا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي، ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض.

وإذا تأملت البيت الثاني للبحتري رأيت أن كلمة «هزبرا» الثانية يراد بها الأسد الحقيقي، وأن كلمة «هزبر» الأولى يراد بها الممدوح الشجاع. وهذا معنى غير حقيقي، ورأيت أن العلاقة بين المعنى الحقيقي للأسد والمعنى العارض هي المشابهة في الشجاعة، وأن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي للأسد هي أن الحال المفهومة من سياق الكلام تدل على أن المقصود المعنى العارض، ومثل ذلك يقال في «أغلب من القوم» و «باسل الوجه أغلبا» فإن الثانية تدل على المعنى الأصلي للأسد، والأولى تدل على المعنى العارض وهو الرجل الشجاع، والعلاقة المشابهة، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية وهي «من القوم».

تستطيع بعد هذا البيان أن تدرك في البيت الثاني للمتنبي أن كلمة «حسام» الثانية استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة المشابهة في تحمل الأخطار. والقرينة تفهم من المقام فهي حالية. ومثل ذلك كلمة «سحاب» الأخيرة فإنها استعملت لتدل على سيف الدولة لعلاقة المشابهة بينه

 

وبين السحاب في الكرم، والقرينة حالية أيضا.

أما بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما في النفس من وجد وحزن. فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما، فأنت ترى أن كلمة «العين» الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة «عين» الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي، ولكن لأن العين جزء من الجاسوس وبها يعمل، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء وإرادة الكل، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما هي الجزئية والقرينة «على الجوى» فهي لفظية.

ويتضح من كل ما ذكرنا أن الكلمات : شمس، وهزبر، وأغلب، وحسام، وسحاب، وعين، استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة وارتباط بين المعنى الحقيقي والمعنى العارض وتسمى كل كلمة من هذه مجازا لغويا.

القاعدة :

(12) المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي. والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة، وقد تكون غيرها، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية.

نموذج

(1) قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر :

فإن أمرض فما مرض اصطباري
 

 

وإن أحمم فما حم اعتزامي
 

 

 

 

(2) وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :

تعرض لي السحاب وقد قفلنا
 

 

فقلت إليك إن معي السحابا (6)
 

 

(3) وقال آخر :

بلادي وإن جارت على عزيزة
 

 

وقومي وإن ضنوا على كرام
 

 

الإجابة

72

تمرينات

(1)

الكلمات التي تحتها خط استعملت مرة استعمالا حقيقيا. ومرة استعمالا مجازيا ؛ بين المجازي منها مع ذكر العلاقة والقرينة لفظية أو حالية :

(1) قال المتنبي في المديح :

فيوما بخيل تطرد الروم عنهم
 

 

ويوما بجود تطرد الفقر والجدبا
 

 

(2) وقال :

فلا زالت الشمس التي في سمائه
 

 

مطالعة الشمس التي في لثامه (7)
 

 

 

(3) وقال :

عيب عليك ترى بسيف في الوغى
 

 

ما يفعل الصمصام بالصمصام (8)
 

 

(4) وقال :

إذا اعتل سيف الدولة اعتلت الأرض (9).

(5) وقال أبو تمام في الرثاء :

وما مات حتى مات مضرب سيفه
 

 

من الضرب واعتلت عليه القنا السمر (10)
 

 

(6) كان خالد بن الوليد (11) إذا سار سار النصر تحت لوائه.

(7) بنيت بيوتا عاليات وقبلها
 

 

بنيت فخارا لا تسامى شواهقه
 

 

(2)

(1) أمن الحقيقة أم من المجاز كلمة «الشمسين» في قول المتنبي يرثي أخت سيف الدولة؟ :

فليت طالعة الشمسين غائبة
 

 

وليت غائبة الشمسين لم تغب (12)
 

 

(2) أحقيقة أم مجاز كلمة «بدرا» في قول الشاعر؟ :

وقد نظرت بدر الدجى ورأيتها
 

 

فكان كلانا ناظرا وحده بدرا
 

 

(3) أحقيقة أم مجاز كلمة «ليالي» في قول المتنبي؟ :

نشرت ثلاث ذوائب من شعرها
 

 

في ليلة فأرت ليالي أربعا (13)
 

 

(4) أحقيقة أم مجاز كلمة «القمرين» في قول المتنبي؟ :

واستقبلت قمر السماء بوجهها
 

 

فأرتني القمرين في وقت معا
 

 

 (3)

(ا) استعمل الأسماء الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة :

البرق ـ الريح ـ المطر ـ الدرر ـ الثعلب ـ النسر ـ النجوم ـ الحنظل.

(ب) استعمل الأفعال الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة :

غرق ـ قتل ـ مزق ـ شرب ـ دفن ـ أراق ـ رمى ـ سقط

(4)

ضع مفعولا به في المكان الخالي يكون مستعملا استعمالا مجازيا، ثم اشرح العلاقة والقرينة :

أحيا طلعت حرب ... نثر الخطيب ... زرع المحسن ...

قوم المعلم ... قتل الكسلان ... حاربت أوربا ...

(5)

ضع في جملة كلمة «أذن» لتدل على الرجل الذى يميل لسماع الوشايات، وفي جملة أخرى كلمة «يمين» لتدل على القوة، ثم بين العلاقة.

(6)

كون أربع جمل تشتمل كل منها على مجاز لغوى علاقته المشابهة.

(7)

اشرح بيتي البحتري في المديح ثم بين ما تضمنته كلمة «شمسين» من الحقيقة والمجاز :

طلعت لهم وقت الشروق فعاينوا
 

 

سنا الشمس من أفق ووجهك من أفق(14)
 

فما عاينوا شمسين قبلهما التقى
 

 

ضياؤهما وفقا من الغرب والشرق (15)
 

 

 

 

 

 

__________________

(1) هو الوزير أبو الفضل محمد بن العميد نبغ في الأدب وعلوم الفلسفة والنجوم، وقد برز في الكتابة على أهل زمانه حتى قيل : «بدئت الكتابة بعبد الحميد وختمت بابن العميد» توفى سنة 360 ه‍.

(2) الضرغام : الأسد، الهيابة : الجبان، والنكس : الضعيف ،

(3) الهزبر : الأسد، والأغلب : الأسد أيضا، والباسل : الشجاع.

(4) تحير : أصلها تتحير حذف منها إحدى التاءين.

(5) حمالة السيف : ما يحمل به.

(6) قفلنا : رجعنا، وإليك : اكفف.

(7) المطالعة هنا المشاركة في الطلوع ـ أي لا زال باقيا بقاء الشمس فكلما طلعت في السماء كان وجهه طالعا بإزائها.

(8) الوغى : الحرب، والصمصام : السيف ؛ يريد أنك كالسيف في المضاء فلا حاجة بك إلى السيف.

(9) اعتل : مرض.

(10) مضرب السيف : حده، والقنا : الرماح، والسمر : الرماح أيضا، أي لم يمت في ساحة الحرب حتى تثلم سيفه وضعفت الرماح عن المقاومة.

(11) صحابي جليل وقائد كبير من قواد جنود المسلمين، قاتل المرتدين في عهد أبي بكر ، ثم فتح الحيرة وجانبا عظما من العراق، وكان موفقا في غزواته وحروبه، قال أبو بكر : عجزت النساء أن يلدان مثل خالد، وقد توفى سنة 21 ه‍.

(12) يقصد بطالعة الشمسين الشمس الحقيقية، وبغائبة الشمسين أخت سيف الدولة.

(13) الذوائب : جمع ذؤابة وهي الخصلة من الشعر.

(14) السنا : النور، والأفق : الناحية.

(15) وفقا : أي متفقين في الميعاد

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بدء توافد الطالبات للمشاركة في فعاليات اليوم الثاني لحفل التكليف الشرعي ضمن مشروع الورود الفاطمية
أولياء الأمور: حفل الورود الفاطمية للتكليف الشرعي يحصن بناتنا من التأثر بالأفكار المحيطة بهن
تربويات: الورود الفاطمية لتكليف الطالبات مشروع حيوي لبناء مجتمعٍ سليم
تربويون: مشروع الورود الفاطمية ينتج جيلاً محتشماً ملتزماً بالحجاب وتعاليم الدين الإسلامي