المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زرارة بن أعين الشيباني  
  
3382   03:20 مساءً   التاريخ: 17-04-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص222-224.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام جعفر بن محمد الصادق / قضايا عامة /

هو من حواري الصادقين (عليهما السّلام)، و نقل عنه يونس بن عمّار حديثا عند الامام الصادق (عليه السلام) في باب الارث و قد كان أخذه زرارة عن الامام الباقر (عليه السلام) ، فقال الصادق (عليه السلام)  : امّا ما رواه زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) فلا يجوز أن تردّه .

و روي انّ أبا عبد اللّه (عليه السلام) قال للفيض بن المختار : فاذا أردت بحديثنا فعليك بهذا الجالس و أومأ بيده إلى زرارة بن أعين، و روي أيضا انّه قال (عليه السلام)  : لو لا زرارة لظننت انّ أحاديث أبي (عليه السلام) ستذهب .

و روى عن زرارة قال : قال أبو عبد اللّه (عليه السلام)  : يا زرارة انّ اسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف، قلت : نعم جعلت فداك أسمي عبد ربه و لكنّي لقبت بزرارة، و قال أيضا : اسمع و اللّه بالحرف من جعفر بن محمد (عليهما السّلام) من الفتيا فأزداد به ايمانا .

و نقل عن ابن أبي عمير من كبار فضلاء الشيعة قال : قلت : لجميل بن دراج من أعاظم الفقهاء و المحدثين : ما أحسن محضرك و أزين مجلسك؟ فقال : أي و اللّه ما كنا حول زرارة بن أعين الّا بمنزلة الصبيان في الكتّاب حول المعلم‏ .

و قال أبو غالب الزراري في الرسالة التي كتبها لابنه محمد بن عبد اللّه و روي انّ زرارة كان و سيما، جسيما، أبيض، و كان يخرج إلى الجمعة و على رأسه برنس أسود و بين عينيه سجّادة و في يده عصا، فيقوم له الناس سماطين ينظرون إليه لحسن هيئته‏ فربّما رجع عن طريقه، و كان خصما، جدلا، لا يقوم أحد لحجّته الّا أنّ العبادة أشغلته عن الكلام و المتكلّمون من الشيعة تلاميذه و يقال انّه عاش سبعين سنة، و لآل أعين من الفضائل و ما روي فيهم اكثر من أن أكتبه لك و هو موجود في كتب الحديث‏ .

يقول المؤلف : توفي زرارة بعد وفاة الامام الصادق (عليه السلام) بشهرين أو أقل، و كان مريضا عند وفاة الامام، و مات من ذلك المرض (رحمة اللّه عليه) .

و اعلم انّ بيت أعين من البيوتات الشريفة و كان أغلبهم من أهل الحديث و الكلام و الاصول و التصانيف، و رويت عنهم روايات كثيرة، و لزرارة أولاد، منهم الرومي و عبد اللّه و كلاهما من ثقات الرواة، و أيضا الحسن و الحسين اللذان قال الامام الصادق (عليه السلام) فيهما : أحاطهما اللّه و كلاهما و رعاهما و حفظهما بصلاح أبيهما كما حفظ الغلامين .

أما أخوة زرارة فهم حمران و بكير و عبد الرحمن و عبد الملك و كلّهم من الأجلّاء، اما بكير فهو الذي قال الامام الصادق (عليه السلام) فيه : «رحم اللّه بكيرا و قد فعل» ، و قال أيضا بعد وفاة بكير : أما و اللّه لقد أنزله اللّه بين رسول اللّه و بين أمير المؤمنين (صلوات اللّه عليهما) .

و كان أولاده و أحفاده من أهل الحديث أيضا و له بقعة و مزار معروف خارج بلدة دامغان، أما عبد الرحمن بن أعين فهو الذي شهد له المشايخ بالاستقامة و اما عبد الملك بن أعين فقد ترحّم عليه الامام الصادق (عليه السلام) ، و قد زار (عليه السلام) قبره مع أصحابه في المدينة، و كان عارفا بالنجوم و الفلك‏ ، و كان ابنه ضريس بن عبد الملك من ثقات الرواة .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء