المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5773 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الرباني
2024-04-18
معنى الخلاق
2024-04-18
أداء الأمانة
2024-04-18
{ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين}
2024-04-18
معنى حنيفا مسلما
2024-04-18
آية المباهلة
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حكومة الامام وادارته  
  
1444   07:28 مساءً   التاريخ: 27-8-2019
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : من قصص التاريخ
الجزء والصفحة : الفصل الثالث
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-8-2019 1223
التاريخ: 28-5-2021 2004
التاريخ: 31-12-2019 1010
التاريخ: 21-6-2021 2876

علي (عليه السلام) والدهاقين

حينما عزم الذهاب إلى صفين ووصل إلى مدينة الأنبار، استقبله بنو خشنوشك، وكانوا دهاقين لتلك المدينة، فارتجلوا بعد أن كانوا راكبين، وأخذوا يركضون ويطوفون حوله، وتركوا عددا من البغال في رأس الطريق.

فسألهم الإمام: لمن هذه التخوت؟ وهذا العمل الذي أقدمتم عليه؟

قالوا: هذا مراسيم نقوم بها لتعظيم كبرائنا، وجئنا بالبغال لنقدمها هدية لك، ورأينا تهيئة الطعام للجنود، والعلف لخيولهم.

فقال الإمام: إن هذا العمل الذي تقومون به من توقير الكبار وتعظيمهم لا ينفعهم ذلك، إنما هو يزيد في أتعابكم لا غير، ولا تفعلوا هذا بعده، وأما بغالكم ـ إن كنتم راضين بذلك ـ نخرجها من عطائكم، وسأقوم بالدفع، وأما الطعام والعلف الذي هيأتموه لم نقبله ما لم ندفع ثمنه.!

قالوا: وسنأخذ قيمته منك فيما بعد.

قال: لا أرضى بذلك ونحن نقنع بطعام بسيط، وأقل من طعامكم.

فودعهم، وترك الطعام والعلف، وذهب.

وهكذا بين الإمام عليه السلام حكم الاسلام والطريقة التي يجب ان يتبعها الحاكم الاسلامي، فاللازم اقتداء الحكام به إن ادعوا الإسلام وإلا :

إن من يدعي الذي ليس فيه كذبته شواهد الامتحان.

دار الشكوى

كان لأمير دار للشكوى، تسمى بـ (بيت القصص).

وكان الناس يضعون رقاعهم ورسائلهم وشكاواهم فيها، وكان (عليه السلام) يأخذها بيده ويطالعها ويجيب عليها.

ويقال: إنه اقتدى به المهدي العباسي من بني العباس.

وقيل: إن بعض الأكاسرة كان يجلس للمظالم بنفسه ولا يثق الى غيره، وكان يقعد بحيث يسمع الصوت، فلما كبر واصيب بصمم في سمعه ، أمر مناديه أن ينادي: إن الملك يقول: ايها الرعية اني اصبت بصمم في سمعي ولم أصب في بصري، كل ذي ظلامة فليلبس ثوباً أحمر، ثم كان يجلس في مستشرف له.

عيادة علي (عليه السلام)

روى سدير الصيرفي، عن الامام محمد بن علي قال: اشتد بعلي  المرض، فعاده أبوبكر وعمر، وبعد أن فرغا من عيادته، جاءوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فسألهم: من أين جئتما؟

قالا: كنا قد عدنا علياً.

فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): كيف خلفتماه؟

قالا: رأيناه على أسوء حال، ونخاف من المرض الذي ألم به.

قال (صلى الله عليه وآله وسلم): كلا، لا يموتن بهذا المرض، بل يبقى حيا، ويلحقه من الظلم والحيل حتى يكون عبرة لهذه الأمة فيرى المظلومون هذا ويسمعونه فعندها يعتبرون به ويتسلون (1).

كيف خلفت عليا (عليه السلام) ؟

عن عبد الله بن عباس قال: كنت جالساً عند عمر أيام خلافته فبادرني بالسؤال فقال: من أين جئت؟

قلت: من المسجد.

فقال: كيف خلفت ابن عمك علياً؟

قلت: يمنح بالدلو، ويقرأ القرآن.

قال: أبقي في نفسه شيء من الخلافة يزعم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) جعل له؟.

قلت: نعم، وقد سألت أبي العباس عما ادعاه علي، فقال: صدق علي.

على (عليه السلام) والزبير

دخل الحسن بن علي (عليهما السلام) مجلس معاوية، وكان فيه: عبد الله بن الزبير، وأبو سعيد بن عقيل، فالتفت معاوية إلى الإمام الحسن، وقال علي أكبر أم الزبير؟

فقال الإمام الحسن: سنهما متقارب، وعلي أكبر من الزبير، رحم الله عليا.

فقال ابن الزبير: رحم الله زبيراً، فتبسم الإمام الحسن ولم يقل شيئاً.

فقال أبو سعيد: اتركوا الكلام عن علي والزبير، فعلي دعا الناس إليه وكان قائدا لهم فتمسكوا به وارتضوه إماما، وأما الزبير فقد كان يدعو لامرأة تترأس عليهم وتقودهم، فلما التقى العسكران فر الزبير من المعركة ولم يثبت حتى يتبين له الحق من الباطل، قتله رجل غير معروف بعد أن صادفه ـ يعني به ابن جرموز ـ وجاء برأسه إلى ولكن عليّاً كابن عمه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) واصل جهاده ولم يفر، فرحم الله علياً ولا رحم الزبير.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات
معهد القرآن الكريم النسوي: حققنا أكثر من (3000) ختمة قرآنية خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر الكتاب الرابع من سلسلة (بحوث مختارة من مجلة الخزانة)