المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 6440 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف التغيير ودوافعه وأبعاده والتغيير في القرآن الكريم  
  
3199   06:58 مساءً   التاريخ: 29-7-2019
المؤلف : أ . أحمد عطا الله الجهني
الكتاب أو المصدر : التغيير الايجابي في الشركات والهيئات
الجزء والصفحة : ص2-6
القسم : الادارة و الاقتصاد / ادارة الاعمال / الادارة الاستراتيجية / الادارة الاستراتيجية: المفهوم و الاهمية و الاهداف والمبادئ /

الفصـل الأول

التغييـر : المـفهوم والدوافـع والأبـعاد 

لم يعد أثر التغيير خافياً على الشركات والهيئات فمعظمها يواجه تحديات التطوير والتحديث من أجل رفع مستوى الكفاءة والفعالية في استخدام الموارد المختلفة.

اذ لم تعد حياة الشركات والهيئات تسمح بالجكود والسكون ، وانما لا بد من الحركة والحيوية الموجهة بإيجابية لمواكبة استيعاب التغيير وتحدياته المختلفة ؛ مما فرض على قادة المنظمات والموظفين بها بكافة مستوياتهم الادارية ليس البحث عن الأساليب تغيير شركاتهم وهيئاتهم فحسب بل اللجوء الى استراتيجيات البحث والتطوير الإيجابي ، لجعل الأهداف والبناء التنظيمي وأساليب الادارة والتشغيل والموظفين فيها في حالة انسجام وتقبل لعوامل التغيير المتسارعة والتي تفرض نفسها سواء رغبنا فيها أم لم نرغب .

لقد أصبح لازماً على قادة ومديري الشركات والهيئات مواكبة التقدم والتجديد وإحداث التغيير الذي يتطلبه العصر بصورة علمية ومدروسة.

يقول الدكتور علي الحمادي في كتابه التغيير الذكي : ان التغيير كلمة لها مدلول عظيم ، انها كلمة أحبها القادة والعلماء والعظماء ، ولم يتهرب منها الا من رضوا الجمود وأحجموا عن مواكبة التجديد والتطوير ، ولقد أثبت الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ، وكذلك أثبت التاريخ المتواصل ان الانسان لا يمكن له أن يبني حضارة أو يصنع مستقبلاً ما لم يغير من نفسه أولاً ، ثم يسير جاداً لتغيير من حوله  وعندها سوف يشعر بالراحة والنجاح ويجني حصاد عمله ، وان لم يفعل ذلك فلن يصيبه الا المرارة والتعب.

 

الحقيقة الثابتة ان كل شيء متغير ،فعملية التغيير حقيقة ولقعة في حياة الناس ، والتغيير الايجابي هو السبيل لنو وتقدم الأفراد والمنظمات ، والوصول بهم الى آفاق جديدة ومساعدتهم على الاستمرار والنجاح .

وقفـة

التغيير اما أن يطورك أو يدمرك ، وذلك تبعاً لطريقة استجابتك له .

 

تعريف التغييـر

ورد تعريف التغيير في المعجم الوسيط على النحو الآتي : أي بدلّه بغيره أو جعله على غير ما كان .

التغييـر في القرآن الكريـم  

وفي القرآن الكريم ورد ذكر التغيير في أربعة مواضع هي :

1ـ   (وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)   النساء 119 

2ـ   (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)    الأنفال 53  

3ـ  (سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ ، لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ)    الرعد10- 11    

4ـ  (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ)   محمد 15 

وقفة مع صاحـب الظلال :

يقول سيد قطب رحمه الله ، ولا بد ان نقف قليلاً عند نص هذه الآية :

(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)     

الاية القرآنيـة من جانب تقرر عدل الله في معاملة العباد ، فلا يسلبهم نعمة وهبهم إياها ال بعد أن يغيروا نواياهم ، ويبدلوا سلوكهم ، ويقلبوا أوضاعهم ، ويستحقوا أن يُغير ما بهم مما أعطاهم إياه للابتلاء والاختبار من النعمة التي يقدروها ولم يشكروها ...

ومن الجانب الآخر يكرم هذا المخلوق الأنساني أكبر تكريم ، حين يجعل قدر الله به يُنفذ ويجري عن طريق حركة هذا الانسان وعمله ؛ ويجعل التغيير القدري في حياة الناس مبنياً على التغيير الواقعي في قلوبهم ونواياهم وسلوكهم وعملهم ، وأوضاعهم التي يختارونها لأنفسهم ...

من الجانب الثال يُلقي تبعة عظيمة ــ تقابل التكريم العظيم على هذا الكائن ، فهو يملك أن يستبق نعمة الله عليه ويملك أن يزيـد عليها ، اذا هو عرف فشكر ؛ كما يملك أن يزيل هذه النعمة اذا هو أنكر وبطر ، وانحرفت نواياه فانحرفت خطاه .

 وهذه الحقيقة الكبرى تمثل جانباً من جوانب ((التصور الاسلامي لحقيقة الانسان)) ؛ وعلاقة قدر الله به في هذا الوجود ؛ وعلاقته هو بهذا الكون وما يجري فيـه ..

ومن هذا الجانب يتبين تقدير هذا الكائن في ميزان الله وتكريمه بهذا التقدير ؛ كما تبين فاعلية الانسان في مصير نفسه وفي مصير الاأحداث من حولـه ؛ فيبدو عنصراً ايجابياً في صياغة هذا المصير ــ بإذن الله وقدره الذي يجري من خلال حركته وعمله ونيته وسلوكه ــ وتنتفي عنه تلك السلبية الذليلة التي تفرضها عليه المذاهب المادية ، التي تصوره عنصراً سلبياً إزاء الحتميات الجبارة ؛ حتميـة الاقتصاد ، حتميـة التاريخ ، حتميـة التطور ... الخ الحتميات التي ليس للكائن الإنساني ازاءها حول ولا قوة ؛ ولايملك الا الخضوع المطلق لما تفرضه عليه وهو ضائع خانع مذلول !

كذلك تصور هذه الحقيقة ذلك التلازم بين العمل والجزاء في حياة هذا الكائن ونشاطه ؛ وتصور عدل الله المطلق في جعل هذا التلازم سنة من سنته يجري بها قدره ولا يظلم فيها عبد من عبيده :

(وأن الله ليس بظلامٍ للعبيد) ...

(فأهلكناهم بذنوبهـم وأغرقنا ءال فرعون وكلُ كانوا ظالمين)  ...

(ذلك ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى