المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

محرمات الإحرام في الحج
السؤال: المرأة المحرمة هل يجوز لها ان تعقد المطاط (اللاستيك) الذي في سراويلها الداخلية (اللباس) او في تنورتها، ام يجب عليها ان تخيط بعضه ببعض؟
الجواب: يجوز لها ذلك.
السؤال: ما هي ماهّية التظليل المحرّم بالنسبة الى الرجال، وما الحدّ الذي يجب مراعاته في ذلك؟ اذ دائماً يتردد على السنة بعض المرشدين الاشكال الذي ارتاه السيد الخوئي (قدس سره) بالنسبة الى الظل الجانبي فيأمرون الحجاج بدفع الكفارة من جهته، او يأذنون لهم بالصعود في الراحلة المسقفة من جهة حصول التظليل على كل حال فما هو نظركم الشريف؟
الجواب: المختار ان ما يحرم التستر منه هو خصوص اشعة الشمس ويلحق بها المطر على الأحوط فاذا كان التظليل الجانبي من الشمس عند ركوب السيارة المكشوفة بمقدار لا يمنع من صدق الاضحاء عرفاً فلا باس به، والظاهر انه يمنع من صدقه اذا كانت جدران السيارة قصيرة لا يستتر بها راس المحرم وصدره، علماً انه اذا دار الامر بين ما يتحقق معه التظليل الجانبي وما يتحقق به التظليل من فوق الراس يلزم اختيار الاول.
السؤال: حرمة التظليل هل هي مختصة بالنهار ام ان حكمه يسري حتى في الليل وهل ان حرمته مختصة بالمحرم المسافر ام انها سارية ولو مع انقطاع السفر كالتظليل داخل الحرم المكي؟
الجواب: لا مانع من استخدام المظلة ونحوها في الليل وبين الطلوعين وعندما تكون في السماء غيوم كثيفة تحجب اشعة الشمس ولكن بشرط ان لا تكون السماء ممطرة على الأحوط.
والإستظلال بالظل المتحرك حال التردد في المنزل كمكة المكرمة ومني محل اشكال عندنا والأحوط لزوماً تركه.
السؤال: هل تجب الكفارة بقتل او وطيء الجراد اضطراراً، وما هي الكفارة؟
الجواب: كفارة قتل الجرادة ولو اضطراراً تمرة او كف من الطعام ومع التعدد تتعدد الكفارة الا اذا كان كثيراً عرفاً فان فيه شاة، نعم اذا وطأ المحرم الجراد في الطريق فلا كفارة عليه اذا لم يكن يتيسر له اجتنابه وان كان الأحوط له ان يكفّر.
السؤال: هل ان التوابل التي توضع في الطبخ لتحسين نكهته كالفلفل والكمون والزنجبيل والكركم والكسبرة تعد من الطيب بحيث لا تجوز للمحرم استخدامها ام لا؟
الجواب: كل ما يطيب به الطعام مما يجعله ذا رائحة طيبة ممنوع على المحرم، واما ما يطيب طعمه فقط فلا باس به.
السؤال: المحرم بالحج او العمرة المفردة او عمرة التمتع، هل يجوز ان يضع كمامة على انفه وفمه وذلك لغرض الوقاية من التلوث الذي قلما ينجو منه احد لان الجوّ غالباً ما يكون مملوء بأنواع الاوبئة مثل الزكام والرشح والسعال وغيرها من الامراض المزعجة التي تكون شديدة ولا تشفي الا بعد عدة اشهر، وهذا الكمامات تغطي نصف الانف تقريباً والفم وبعض الذقن، فهل يجوز استعمالها للرجل المحرم او المرأة المحرمة؟ علماً ان هذه الكمامات تشدّ الى الجهة الخلفية من الراس بخيط او ما شابه ذلك؟
الجواب: اما المحرم فيجوز له استخدام الكمامة المذكورة اذا لم تمنعه من استشمام الروائح الكريهة او كان ينزعها عند مصادفته لها او يتخلص منها بكتم نفسه، واما المحرمة فلا تستخدمها لأنه لا يجوز لها ستر وجهها ولو بعضاً منه بمثل ذلك، نعم لا باس بها في حال الضرورة.
السؤال: هنا (كفوف) مصنوعة من البلاستيك تلبس باليد أثناء تجهيز الطعام او العلاج من قبل الاطباء ذلك للوقاية من الامراض ؟ هل يجوز لبس هذه الكفوف حال الاحرام؟
الجواب: يجوز لبسها وسائر انواع الكفوف للرجل المحرم، واما المرأة المحرمة فتتجنبها الا في حال الضرورة وما ذكر ليس منها الا في بعض الاحوال.
السؤال: عصير الفواكه الطبيعية، كعصير البرتقال، وعصير التفاح، وعصير الموز، وغيرها من امثالها، هل يجوز شربه من قبل المحرم، مع الامساك عن شمها أثناء شربها؟
الجواب: يجوز شربها ولزوم الامساك عن شمها مبني على الاحتياط.
السؤال: ظفر المحرم اذا انقلع بعضه بسبب فتح قنينة او غير ذلك، وبقي متصلاً بالأصل، فهل يجوز له قصّه اذا كان يسبب له بعض المضايقة او الازعاج او الالم؟
الجواب: يجوز له قصّه اذا كان يتأذى ببقائه وليتصدق مكانه بقبضة من الطعام.
السؤال: هل يجوز استعمال المشط لتمشيط شعر الراس او اللحية او الشاربين في فترة الاحرام، ام ان ذلك يعد من الزينة التي يجب اجتنابها أثناء الاحرام؟
الجواب: لا يعدّ منها ولكن اذا كان موجباً لسقوط شيء من الشعر فاللازم التجنب عنه لذلك.
السؤال: هل جواز التظليل ليلاً يشمل ما بين الطلوعين؟ وهل حساب نصف الليل في ليالي مني يقسم ما بين الغروب وطلوع الفجر ام طلوع الشمس على اثنين؟
الجواب: المحرّم على المحرم هو التستر من الشمس ويلحق بها المطر على الأحوط فلا مانع من ركوب السيارة المسقفة مثلاً فيما بين الطلوعين اذا لم تكن السماء ممطرة وحساب نصف الليل في ليالي مني وغيرها بمنتصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر.
السؤال: ما حكم وضع سماعة التلفون على الاذن حال الاحرام للرجال؟
الجواب: لا يبعد جوازه وان كان الأحوط الترك الا لضرورة.
السؤال: تجفيف الراس في الوضوء للمحرم بطرف احرامه هل يعتبر تغطية واذا كان كذلك كيف يعمل المحرم اذ لابد من وجود بلل عند غسل الوجه؟
الجواب: الأحوط للمحرم التجنب عن تجفيف راسه ولو بطرف ثوب الاحرام ونحوه، وغسل الوجه للوضوء لا يستلزم وصول البَلل الى جميع الربع المقدم من الراس بل يبقي عادة بمقدار ما يجزي المسح عليه ولكن لو فرض تبلل الراس وضيف الوقت يجوز ان يجفف بطرف المنديل ونحوه بمقدار ما يجزي للمسح.
السؤال: ماهي تروك الاحرام؟
الجواب: قلنا فيما سبق : إن الإحرام لا ينعقد بدون التلبية أو ما بحكمها وان حصلت نيته، وإذا أحرم المكلف حرمت عليه أمور، وهي خمسة وعشرون كما يلي:
(١) الصيد البرّي (٢) مجامعة النساء (٣) تقبيل النساء (٤) لمس المرأة (٥) النظر إلى المرأة وملاعبتها (٦) الاستمناء (٧) عقد النكاح (٨) استعمال الطيب (٩) لبس المخيط أو ما بحكمه للرجل (١٠) التكحّل (١١) النظر في المرآة (١٢) لبس الخفّ والجورب للرجال (١٣) الفسوق (١٤) المجادلة (١٥) قتل هوام الجسد (١٦) التزيّن (١٧) الادّهان (١٨) إزالة الشعر من البدن (١٩) ستر الرأس للرجال ، وهكذا الارتماس في الماء حتى على النساء (٢٠) ستر الوجه للنساء (٢١) التظليل للرجال (٢٢) إخراج الدم من البدن (٢٣) التقليم (٢٤) قلع الضرس على قول (٢٥) حمل السلاح.
السؤال: الفنادق في مكة توجد فيها الكثير من المناظر والكثير من المرايا وعندما نلتفت نري صورنا في المرأة ونحن محرمون فهل علينا شئ؟
الجواب: انما يحرم النظر في المرأة للتزين لا مطلقا.
السؤال: دخان السيارات مضر جداً بالصحة هل يجوز للمحرم سد انفه عنها؟
الجواب: يمكنه ان يقطع التنفس للحظات تجنباً عن استنشاقه واما الامساك على انفه من رائحته الكريهة فلا يجوز.
السؤال: لبس الواقي الصحي على الفم والانف للاتقاء من الدخان المضر صحياً وليس من اجل الرائحة (حيث لا يمثل عادم السيارات رائحة) فالموضوع مختلف فهل يجوز حينئذ؟
الجواب: لا عبرة بالغرض فان كان الكمام لا يمنع من نفوذ الرائحة كما هو الظاهر فلا باس.
السؤال: ذكرتم جواز اكل التفاح والبرتقال ونحوهما من الفواكه للمحرم، ولكن الاحتياط اللزومي عدم الشم، فكيف يمكن الجمع بينهما علماً ان الاكل في الخارج لا ينفك عن درجة من درجات الشم للرائحة في الحالات الاعتيادية ؟
الجواب: يمكن الامساك على النفس لحظة لعدم الاستشمام.
السؤال: للرجل والمرأة ما حكم وضع الكمامات الواقية في حال الاحرام ؟
الجواب: اما المحرم فيجوز له استخدام الكمامات المذكورة اذا لم تمنعه من شم الروائح الكريهة اذا كان ينزعها عند مصادفته لها او يتخلص منها بكتم نفسه واما المحرمة فلا تستخدمها لأنه لا يجوز لها ستر وجهها ولو بعضاً منه بمثل ذلك , نعم لابأس بها في حال الضرورة .
السؤال: ما هو حكم من ينزع بقايا اللحم الجاف على الشفاه سهوا وهو محرم؟
الجواب: ليس عليه شئ وليس ذلك محرماً .
السؤال: بماذا يختص الجدال المحرّم للمحرم ؟
الجواب: الجدال المحرم يختص بما كان مشتملاً على الحلف بالله في الاخبار عن ثبوت امرا ونفيه الا اذا كان يتضرر المكلف من تركه كما لو كان مؤدياً الى ذهاب حقه.
السؤال: ما حكم وضع الكمامات الواقية للرجل والمرأة في حال الاحرام ؟
الجواب: اذا كانت تمنع شم الروائح الكريهة فلا يجوز واذا كانت تمنع فقط من الاستنشاق أيضا والغازات المضرة فلا يضر ولايجوز على الأحوط للمرأة لأنه ستر بعض الوجه.
السؤال: ذكرتم انه من تروك الاحرام (الطيب) فهل المراد به المصداق العرفي او المصداق العلمي فهناك اشياء من ناحية علمية تصنف من فئة العطرية بينما العرف لا يراها كذلك من قبيل الزعتر؟
الجواب: المراد المادة التي يطيب البدن او الثياب او الطعام او غيرها ، وهي مما يحس بطيبه.
السؤال: رزقت الحج وصعدت الاصنصير وكنت محرمة وكان يحتوي على مرآة من جميع الجوانب فنظرت الى وجهي في المرآة (علماً أنني كنت متعمدة ليس من باب الزينة ولكن لأرى صورتي بالأحرام) ماذا يترتب عليّ من كفارة؟
الجواب: لا كفارة عليكِ .
السؤال: انوي الذهاب للحج وأنا مصاب بالأكزيما وهي أحد انواع امراض حساسية الجلد فتسبب لي تشققات بالجلد بعدة اماكن بالجسم ومنها بين اصابعي في القدم ويرافق ذلك خروج الدم وسؤالي هل يمكنني وضع الدواء وارتداء جوارب في قدمي لتقليل تهيج جلد القدم خصوصاً بين الاصابع وتسهيل المشي؟ علماً بأن الجوارب ستكون مخيطة طبعا. علماً بأنه يمكنني المشي بدون جوارب لكن سيكون بصعوبة اكبر وان لم يمكنني ارتداء الجوارب وخرج الدم من قدمي أو أصابع قدمي وأنا محرم فماذا أفعل؟
الجواب: يحرم لبس الجوارب على المحرم اذا كان يغطي تمام ظهر القدم لا من جهة كونه مخيطاً. نعم يجوز ذلك للمضطرّ ولكن فيه الكفارة على الأحوط، كما لا بأس به مطلقاً إذا قطع جزء بحيث ان يغطي تمام ظهر القدم ولا كفارة فيه.
السؤال: ما حكم ايذاء الحيوانات كالقطط في مكة المكرمة وكذا التعرض لها بالطرد ونحوه هل يعتبر من محرمات الحرم او الاحرام؟
الجواب: ليس من محرمات الحرم ولا الاحرام وانما لا يجوز قتلها للمحرم .
السؤال: أنا من مقلدي سماحة السيد (دام ظله) وعزمت الحج في هذه السنة ولكن واجهتني مشكلة وهي:
أنا أعاني من مرض جلدي (الأكزيما) وهو مرض جلدي يستدعي الحك بشكل شديد بسبب جفاف اليد ونتيجة لذلك حصول تشققات بالجلد وخروج الدم من بعضها بسبب الجفاف باليد والحك المستمر مع العلم اني لا استطيع ترك عملية الحك بالجلد وقد حاولت اكثر من مرة لترك الحك دون فائدة وسؤالي هو:
١ ـ ما حكم ذلك مع العلم ان خروج الدم من محرمات الاحرام (الحج)؟
٢ ـ ينصح الاطباء باستخدام الكريمات لتخفيف عملية الجفاف باليد ومن ثم الحك فما حكم استخدامها اثناء الحج مع العلم ان بها بعض الروائح؟
الجواب: حكّ المحرم جسده في حد نفسه ليس من محرمات الاحرام، نعم يحرم عليه اخراج الدم من جسده على الأحوط وجوباً إلاّ مع الضرورة.
ويجوز للمحرم استعمال الادهان غير الطيبة للتداوي، وكذا يجوز استعمال الادهان الطيبة او المطيّبة عند الضرورة وتجب الكفارة عند استعمال الطيبة او المطيّبة على الاحوط.
السؤال: هل يجوز خياطة طرفي الاحرام ؟
الجواب: لا يجوز ذلك .
السؤال: هل يجوز إغلاق المنطقة ما بين القدمين للمحرم بوضع مشبك كمشبك الغسيل (يستخدم لتعليق الثياب على الحبال) ؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوباً.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد