المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

سور العزائم
السؤال: هل يجوز قراءة سور العزائم في الصلاة وما حكم سماعها اثناء الصلاة ؟
الجواب: يجوز واذا قراها حتى بلغ آية السجدة لزمه السجود فان سجد بطلت صلاته ـ على الاحوط ـ واذ ا استمع الى قراءتها في صلاة الفريضة فالاحوط ان يومئ الى السجدة وهو في الصلاة ثم يسجد بعد الفراغ منها ايضاً واما اذا سمعها من غير انصات فلا يجب عليه شيء الا اذا كان مصلياً بصلاة من قراها فيسجد متابعة له ان يسجد ويومئ براسه ان لم يسجد .
السؤال: ما هو نص الكلام اللازم قوله في السجود عند قرآة القرآن عند المرور على آيات السجدة الواجبة؟
الجواب: لا يجب شيء ولكن يستحب ان يقول لا إله إلا الله حقاً حقاً لا إله إلا الله ايماناً وتصديقاً لا إله إلا الله عبودية ورقاً سجدت لك يا رب تعبداً ورقاً لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير.
السؤال: هل يجب السجود عندما يقرأ الانسان آية السجدة الواجبة بالنظر اليها دون التلفظ بها؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: هل يجب السجود عند سماع آية السجدة من المسجل او الراديو؟
الجواب: لا يجب الا في الاستماع اليها من الراديو مع كون البث مباشراً.
السؤال: عند قراءة القرآن نجد ان هناك كلمة (سجدة) على الجانب الايمن او الايسر من الكتاب فما معني هذا او كيف تتم هذه السجدة هل تؤدي كما في الصلاة عند السجود؟
الجواب: ان في ايات القران الشريف مواضع ذكرت فيها السجدة بين عزيمة ورخصة وقد عين موضع هذه السجدة في محاذاة تلك الاية التي مطلوب عند قرائها ان يسجد القارئ والمستمع لقرائتها والواجبة اربع في اربع سور : الاولى في السورة الاثنين والثلاثين وهي مبدؤة بـ (الم تنزيل الكتاب) والسجدة عند انتهاء قراءة آية الخامسة عشر (١٥). الثانية في السورة الواحدة والاربعين وهي مبدؤه بـ (حم تنزيل من الرحمان الرحيم) والسجدة عند انتهاء قراءة اية السبع والثلاثين (٣٧) الثالثة في السورة الثالثة والخمسين وهي مبدؤة بـ (و النجم اذا هوي) والسجدة عند انتهاء قراءة آية الثانية والستين(٦٢) الرابعة في السورة السادسة والستين وهي مبدؤة بـ (اقرا باسم ربك الذي خلق) والسجدة عند انتهاء قراءة الآية الاخيرة التاسعة عشر.
وتسمي تلك السور بسور العزائم وسجداتها والسجدات العزائم عند انتهاء قراءة آية السجدة يسجد القاري اومن استمع من القارئ قرائة تلك الاية من فوره سجدة كما يسجد في صلاته ويقول فيها (بسم الله وبالله سجدت لله يا رب خاشعاً خاضعاً ذليلاً وصلي على النبي (صلي الله عليه وآله)) .
السؤال: يقرأ مقرئ القران آية السجدة الواجبة فنسمعها من المسجل ، فهل يجب علينا السجود لذلك ؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: هل يجوز قراءة سور العزائم في الصلاة وماحكم سماعها اثناء الصلاة ؟
الجواب: يجوز واذا قراها حتى بلغ آية السجدة لزمه السجود فان سجد بطلت صلاته ـ على الاحوط ـ واذ ا استمع الى قراءتها في صلاة الفريضة فالاحوط ان يومئ الى السجدة وهو في الصلاة ثم يسجد بعد الفراغ منها ايضاً واما اذا سمعها من غير انصات فلا يجب عليه شيء الا اذا كان مصلياً بصلاة من قراها فيسجد متابعة له ان يسجد ويومئ براسه ان لم يسجد .
السؤال: اثناء قراءة القرآن و قراءة اية فيها سجدة فماذا اقول في السجود ؟
الجواب: يكفي فيه مجرد السجود فلا يجب فيه الذكر و ان كان يستحب . و يكفي في وظيفة الاستحباب كل ما كان و لكن الاولى أن يقول : (لا اله الا الله حقا حقا لا اله الا الله ايمانا و تصديقا لا اله الا الله عبودية و رقا سجدت لك يا رب تعبدا و رقا لا مستنكفا و لا مستكبرا بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير) .
السؤال: هل يجب السجود عند سماع آية السجدة من المسجل أو الراديو أو التلفاز ؟
الجواب: لا يجب إلا في حالة البث المباشر .
السؤال: ماذا اقول اذا سمعت آية فيها سجدة في القرآن ؟
الجواب: في الواقع الآيات التي يجب فيها السجود هي اربع سور في القران فقط والسور هي (السجدة) و(فصّلت) و(النجم) و(العلق). اما في بقية السور فهي مستحبة. ويجب في السجود النية وان يكون على ما يصح السجود عليه (على الاحوط وجوبا) فقط. ويستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة. واذا استمعت لآية السجدة من خلال المذياع او التلفاز (البث الغير المباشر) او جهاز التسجيل فلا يجب ان تسجد الا اذا استمعت لها من القارئ مباشرة. والاستماع هو قصد السماع للشيء .
السؤال: اذا استمعت لآية السجدة وانا في مكان لا أستطيع السجود فيه هل يجوز ان أسجدها عندما ارجع الى البيت ؟
الجواب: انما يجب السجود اذا قرأ الانسان آيات السجدة الواجبة او استمع الى من يتلوها مباشرة ولا يجب بالاستماع اليها من المسجل او الراديو في غير البث المباشر ووجوب السجدة عن القراءة او الاستماع اليها فوري فلا يجوز التأخير ولكن إذا لم يتمكن اومأ اليه وسجد ان تمكن .
السؤال: إذا قرأت أو سمعت آية فيها سجدة واجبة فماهي كيفية السجدة؟ وهل تجب فيها الطهارة و الاستقبال ؟
الجواب: يتم بوضع الجبهة على ما يصحّ السجود عليه على الاحوط ولا يجب الطهارة والأستقبال بل و لا الذكر وإن كان مستحباً أن يقول فيها «بسم الله وبالله اللهم صلّ على محمد وآل محمد» .
السؤال: اذا كنت اقرأ القران في العمل مثلاً وقرأت اية السجدة هل يجب عليّ السجود في حينها مع تعذر ذلك او يمكن ان اقضي السجدة عندما ارجع البيت وهل يمكن الاماء بالسجدة فقط؟ ما هي السور التي يجب فيها السجدة؟
الجواب: يجب السجود فاذا تعذر فلا تقرأ الاية واذا قرأت وجب الايماء ثم السجود عند التمكن وآيات السجدة الواجبة في سورة السجدة وفصلت والنجم والعلق.
السؤال: ما هو الواجب ذكره عند قراءة احدى سور العزائم ؟
الجواب: لا يجب قول شيء والافضل ان تقول في سجدة التلاوة (لا اله الا الله حقاً حقاً ، لا اله الا الله ايماناً وتصديقاً ، لا اله الا الله عبودية ورقا ، سجدت لك يا رب تعبداً ورقا ، لا مستنكفاً ولا مستكبرا ، بل انا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير) .
السؤال: ما هي سور العزائم ؟ ولماذا سميت بذلك ؟ وما خصوصيتها؟
الجواب: سورة السجدة (الم) سورة فصلت سورة النجم سورة العلق وانما سميت بالعزائم لان سجدة التلاوة فيها واجبة وعزيمة فاذا قرائت آية السجدة من هذه السور الاربع وجب السجود عند قراءتها او سماعها.
ولا يجوز للحائض والجنب قراءة آيات السجدة من هذه السور بل قال بعض الفقهاء بعدم جواز قراءة اي آية من هذه السور.
السؤال: يجب على طلبة التجويد في الامتحان النهائي قراءة آية من سورة العزائم جبرا، وكما ان هذا الامتحان لا يمكن تقديمه الا ٣ مرات في السنة ومن المحتمل ان تكون الطالبة في فترة الحيض في كل من المرات الثلاث فما حكم قراءة الآيات في هذه الحالة ؟
الجواب: اذا لم تكن آية السجدة فلا اشكال واما آية السجدة فيجوز لها قراءتها ان كانت مكرهة وتومئ للسجدة ان لم يمكن السجود حينها.
السؤال: سؤالي هو عن السجدة اثناء قراءة القرآن الكريم ماذا اقول في السجود ؟
الجواب: لا يحتاج الى تكبير ولا ذكر ولا سلام فيكفي السجود والافضل ان تقول فيه سبحان الله.
السؤال: اذا كنت مجنب هل يجوز فراءة سور العزائم عن طهر قلب ؟
الجواب: لا يجوز ذلك .
السؤال: أسمع من جهاز تسجيل أو مذياع أو جهاز تلفزيون شريطاً مسجّلاً لمقرئ للقرآن يتلو آية يجب السجود لها، فهل أسجد؟
الجواب: كلا، لا يجب عليك السجود، اِلاّ اذا سمعتها من المقرئ نفسه لا من تسجيله.‏
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد