المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الإمام الرضا وولاية عهد المأمون.. الأسباب والدوافع
عدد المقالات : 179
جميل ظاهري

أكثر من أثني عشر قرناً وأربعة عقود تمر على قضية تولي الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام ولاية عهد الخليفة الطاغية العباسي مأمون الرشيد، ولازال غالبية المسلمين خاصة البعض من أتباع أهل بيت النبوة والامامة يجهل كل الجهل أسباب ودوافع قبول الامام الرضا ولاية العهد (رمضان 201- صفر 203هجري) والدوافع الحقيقية التي تكمن من وراء ذلك ما أدى الى ظلمه من قبل الجميع كما هو الحال مع عمه الامام الحسن بن علي عليه السلام وقضية الصلح مع الطليق معاوية بن أبي سفيان وهند آكلة الأكباد.
وفيما نعيش هذه الأيام ذكرى استشهاد الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام المفجع والمؤلم، ارتأيت أن أستعرض ذلك باختصار من باب "فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين"، كونها جديرة بالتحقيق والدراسة المعمقة باعتبارها من جملة المحطات الحساسة والبارزة لتلك الحقبة (250 عاماً) التي لم يسمح سلاطين الفرعنة والجبروت للأمة من دراستها وتدقيق النظر والتمعن فيها كي يبقوا على غفلتهم وتياههم لسبب عنصر المواجهة السياسية القاسية العنيفة القبلية، في مواجهة النظام الاسلامي وبناء الحكومة على أساس مبدأ دين المحبة والمودة والتعايش السلمي من منظار أهل بيت الرسالة والوحي عليهم السلام، ورفع الشبهات ومواجهة الانحرافات، ونشر المعارف والأحكام الاسلامية.
كان للامام علي بن موسى الرضا موقع حساس وثقيل في السلسلة المعصومة لأئمة الهداية الربانية في الزمن الإسلامي والمضمون الولائي، والدارس لسيرته يلتمس حقائق في المتغير الاسلامي، حيث جمع الاسلام جغرافية وفكراً ومدارس ورتب بمواقفه حقائق إمامة الأمة المظلومة والمغتصبة حتى انتهت ولاية العهد إليه، رغم ان الولاية على الأمة ومن حولها ولاية كونية عندهم منذ عالم الذر، فهم آل بيت عليهم السلام أرفع عن الدنيا وحطامها، بل هم حجج الله البالغة والمرشدة للدار الدائمة.. والامام أبا الحسن (ع) كان يدرك تماما ماذا وراء عرض الخليفة العباسي المأمون من اقتراحه لولاية العهد عليه، ذلك الطاغية المتكبر الذي قتل أخاه الأمين من أجل الحكم والخلافة فكيف يتنازل عنها؟!، وهو ما نلحظه في حادثة طلب المأمون من الامام الرضا إمامة الناس في صلاة العيد بـ"مرو".
خرج الامام الرضا بروح وروحانية صلاة عيد رمضان المبارك مجسدا سنة النبي الأكرم صلوات اله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه المنتجبين، ما دفع بحشود الناس الى الالتفاف من حوله والسير من ورائه خطوة بخطوة ما أدى الى تفشى الفزع والخوف في نفس وسلطة المأمون العباسي فسارع الى إرجاع الامام علي بن موسى ومنعه من اقامة صلاة العيد (الإرشاد:ج2 ص264 وعيون أخبار الرضا: ت42ج1)؛ وفكر المأمون بكل ذكاء وحيلة ومكر بأن يقترح على الامام الرضا ولاية العهد تحت طائلة الضغط والإصرار والتهديد بالقتل لتحقيق أهداف سياسية من وراء ذلك، منها:
1- تهدئة الأوضاع المضطربة بعد الاضطربات التي حدثت جراء القتال الدَّامي بين "المأمون" وأخيه "الأمين" والذي انتهى بقتل الاخير، إضافةً الى قيام ثورات وحركات مسلحة وازدياد عدد المعارضين لحكمه.
2- تحسين صورته أمام الناس بأنه يحب أهل البيت عليهم السلام وليس كما كان عليه والده "هارون" والذي سجن الامام موسى الكاظم (ع) وقتله.
3- اضفاء الشرعية على حكمه وتحقيق ما يصبو اليه مستفيدا من الولاء الفكري والعاطفي للامام الرضا في نفوس المسلمين .
4- إرضاء العلويين والذين رفعوا لواء الثورة ضد السلطة الجائرة في مناطق عديدة من الدولة العباسية.
5- إبعاد الامام الرضا عن قواعده الشعبية، وتحجيم الفرص المتاحة للاجتماع بوكلائه ونوابه المنتشرين في شرق الأرض وغربها، بتكثيف المراقبة على الامام بذريعة المحافظة على سلامته.
6- إيقاف خطر الامام الرضا على الحكم العباسي القائم، حيث لو ترك الامام الرضا وهو في المدينة لأدَّى ذلك الى ضعف سلطة المأمون؛ وهو ما اعترف به الأخير قائلا: "وقد خشينا إنْ تركناه على ترك الحالة أن ينفتقَ علينا منه ما لا نسدُّه، ويأتي علينا ما لا نطيقه".
7- تشويه سمعة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام والإيحاء للناس أن زهد العلويين ومعارضتهم للحكم هو من أجل الحصول على المناصب والدليل وجوده (ع) في جهاز الحكم العباسي رغم ظلمه الفرعوني (رجال الكشي: ح 958 وأمالي الصدوق: ص 64).
الامام الرضا كان واقفاً على مكائد المأمون هذه وبينها له في حديثه معه قائلا: "تريد بذلك أن يقول الناس: إنَّ علي بن موسى الرضا لم يزهد في الدنيا بل زهدت الدنيا فيه، ألا ترون كيف قبل ولاية العهد طمعًا بالخلافة"؟!.. وفي الوقت ذاته كما المأمون هو الآخر قد أفصح بذلك أمام كبار العباسيين عندما أجتمعوا عنده في "مرو" معترضين على قرار ولاية العهد للرضا (ع) ، حيث أجابهم بقوله:"...ولكنَّنا نحتاج أن نضع منه قليلاً قليلاً حتَّى نصوِّره عند الرَّعايا بصورة من لا يستحقُّ هذا الأمر".
8- جمع زعماء العلويين في العاصمة ثم العمل على تصفيتهم الواحد بعد الآخر.
9- توريط الامام أبا الحسن عليه السلام باتخاذ بعض الاجراءات السياسية ومن ثم محاسبته بتهمة التقصير.
قبل الامام الرضا بولاية عهد "المأمون" لأسباب وبشروط وضعها هو بنفسه تجتمع بعدم التدخل في شؤون البلاد عندما خاطب "المأمون" بالقول: "على أن لا آمر، ولا أنهى، ولا أقضي، ولا أغيِّر شيئًا ممّا هو قائم، وتعفيني من ذلك كلِّه" - (الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي: ص255).. أما الأسباب فكانت:
1- التهديد بالقتل وبالعلن خلال عرض "المأمون" للامام الرضا بقبول الخلافة أو ولاية العهد ورفض الامام لهما مما اثار غضب "المأمون" وقال:" يا أبن العم، إنَّك تتلقاني أبدًا بما أكرهه، وقد أمنت سطوتي، فبالله أقسم لئن قبلت ولاية العهد وإلاَّ أجبرتُك على ذلك، فإن فعلت وإلا ضربت عنقَك"؛ فرد الامام الرضا بقوله: قد نهاني الله عزَّ وجلَّ أن ألقيَ بيدي الى التَّهلكة، فإنْ كان الأمرُ على هذا، فافعل ما بَدا لك. (أصول الكافي: ج1 ص557، عيون أخبار الرضا: ت 40 ح5 وح21)، ثم أن قتله سيكون سببا في خسارة الحركة الرسالية لحاجتها الى قيادته في هذه المرحلة، وسيكون قتله مقدمة لقتل أهل بيته وشيعته وانصاره.
2- استثمار الظروف لاقامة الدين وإحياء السنة النبوية المحمدية الاصيلة عبر الحرية النسبية الممنوحة للامام الرضا بذريعة ولاية العهد ولأهل بيته وأنصاره فهي فرصة مناسبة لتبيان معالم الدين ونشر منهج أهل بيت النبوة والامامة الربانية في مختلف الأوساط الاجتماعية والسياسية خصوصا في البلاط الحاكم عن طريق الالتقاء بالوزراء والخواص والخدم والحراس والقضاة والفقهاء وأهلِ الديانات الذي جمعهم المأمون لمناظرة الامام (ع)، اضافة الى قيامه بتوجيه المأمون الى اتخاذ الرأي الأَصوب مهما أمكن، وقد صرح الامام عليه السلام ذلك بقوله: "اللهمَّ إنَّك قد نهيتني عن الإلقاء بيدي الى التهلكة، وقد أُكرهت واضطررت ...فوفقني لإقامة دينك، وإحياء سنَّة نبيِّك محمَّد (ص)، فإنَّك أنت المولى وأنت النَّصير، ونعم المولى أنت، ونعمَ النَّصير"- (تحف العقول: ص415 فما بعدها وأصول الكافي: ج11 ص223 فما بعدها).
3- تصحيح الأفكار السياسية الخاطئة حول تصدي أهل الدين للسياسة والتي كانت سائدة عند غالبية المسلمين ولا تزال حتى يومنا هذا وهي فكرة أموية - عباسية نفاقية، وأنه لا يليق بالأئمة والفقهاء أن يتولوا المناصب السياسية، فأراد الامام الرضا وقبوله ولاية العهد أن يصحح هذه الأفكار السياسية الخاطئة، ويوضح للمسلمين وجوب التصدي للحكم في الظروف المناسبة.
4- إفشال مخطَّطات الحاكم العباسي المأمون بأن يقوم بتولية العهد لأحد العلويين، ويستثني عن إكراه الامام (ع) أو قتله، والعلوي المنصب لولاية العهد، إما أن يكون: مساوما، أو انتهازيا، أو مخلصا قليل الوعي، أو واعيا معرضا للانزلاق في مغريات السلطة، وفي جميع الحالات، فان هذا الموقف سيؤدي الى شق صفوف أنصار أهل البيت، أو توريط العلوي بممارسات خاطئة تؤدي الى تشويه سمعة أهل البيت، أو القاء مسؤولية الفساد الاقتصادي والأخلاقي والاداري والسياسي عليه. أو يؤدي انزلاق من يتولى العهد من العلويِّين الى قيامه بمعارضة الامام الرضا أو ملاحقة أتباعه وأنصاره وشق صفوف الحركة الرسالية عبر إلقاء تبعة المفاسد على من يُنسب الى أهل النبي.
5- تعبئة طاقات اتباع وانصار اهل البيت (ع) بعد فشل الثورات العلوية وانكسارها عسكريا، حيث كانت الظروف التي خلقتها ولاية العهد مساعدة لاعادة بناء القوة العسكرية لأهل البيت وتعبئة طاقاتهم بإيقاف الملاحقة والمطاردة لهم لإدامة التحرك فيما بعد حينما تكون الظروف.
الى جانب ذلك كانت هناك مكتسبات كبيرة اخرى بقبول الامام علي بن موسى الرضا بولاية العهد، منها:
1- اعتراف "المأمون" بأحقِّية أهل البيت (ع) في الخلافة والتصدي لأمور الأمة سياسياً ودينياً وذلك باعترافه الصريح في كتابه الذي كتبه للعباسيين المعترضين على تولية الامام الرضا، حيث جاء فيه: "... فلم يقم مع رسول الله (ص) أحدٌ من المهاجرين كقيام علي بن أبي طالب (ع) فإنَّه آزره ووقاه بنفسه ... وهو صاحب الولاية في حديث غدير خم، وصاحبقوله: أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى إلاَّ أنَّه لا نبي بعدي... وكان أحب الخلق الى الله تعالى والى رسوله، وصاحب الباب، فتح له وسدَّ أبواب المسجد. وهو صاحب الراية يوم خيبر، وصاحب عمرو بن عبد ودّ في المبارزة، وأخو رسول الله (ص) حين آخى بين المسلمين...".
2- توظيف وسائل الاعلام الرسمية لصالح الامام (ع)، فالولاة والأمراء وأئمة الجمعة يدعون له من على المنابر في كل يوم، وكل جمعة وكل مناسبة، اضافة الى طبع اسمه على الدراهم والدنانير المعمول بها في جميع الأمصار.
3- حرية الامام الرضا في المناظرة للرد على جميع الشبهات المثارة من قبل أصحاب الأديان وأصحاب المذاهب، وتفنيد آراء الغلاة والواقفة، وتثبيت الآراء السليمة المنسجمة مع نهج أهل البيت عليهم السلام.
4- نشر مفاهيم وفضائل أهل البيت عليهم السلام ودورهم الريادي في الأمة، وخصوصًا بين الوزراء وقادة الجيش والفقهاء والقضاة، ومن يرتبط بالبلاط الحاكم بِصِلة.
5- حقن دماء المسلمين من أتباع أهل بيت العصمة والطهارة والتنزيل ومن أتباع النظام الحاكم، فأعلن المأمون العفو العام عن قادة الثورات، ومنهم: زيد وابراهيم إخوة الامام الرضا، ومحمَّد بن جعفر. وتوقفت الثورات المسلحة، وتوجه قادتها وكوادرها الى إصلاح الأوضاع بصورة سلمية هادئة، وبناء القواعد الشعبية.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com