المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م)
عدد المقالات : 368
بقلم / مجاهد منعثر منشد
عرف الأديب الكبير بين أدباء الدول العربية والعراق بالشاعر هادي محي الخفاجي, ذكره العلامة المصري د. محمد عبد المنعم خفاجي: (ومن الخفاجيين في العراق أدباء كثيرون, منهم الشاعر المشهور الأستاذ عبد الهادي محي الخفاجي, وهو عضو بجمعية الرابطة الأدبية بالنجف بالعراق)(1). وعاد لذكره مع الشخصيات الخفاجية, فقال: ومن الخفاجيين في العراق: الشاعر الأستاذ هادي الخفاجي (2).
ألف أخوه الأستاذ علي ملا محي الخفاجي كتابا عنه بعنوان (هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام) تطرق فيه لنسب الشاعر الراحل الخفاجي بوثيقة مصدقة من النسابة الشيخ محمد الدجيلي في النجف الأشرف ورد فيها نسب شجرة آل لوبه من خفاجة(3).
ليس ذلك فحسب, إنما سجل الشاعر مجد قبيلته في ديوانه كأحداث ثورة العشرين بقوله:
كانت لمجد ذوى ريا وحين شكا
لها الردى شغبا كانت له أكلا(4)
وهناك عشرات المصادر النسبية والتاريخية القديمة والحديثة التي تنص على أن عشيرته لوبه تنتسب لقبيلة خفاجة.
إذن الشاعر من أسرة خفاجية نسبأ وتاريخا فخذ البو صليبي, عشيرة لوبه إحدى أسلاف خفاجة الحلة منذ القدم. ولنا تواصل واتصال مع صلة أرحامه وعشيرته في الوقت المعاصر .
تسلسله النسبي:
هادي بن ملا محي بن حمزة بن حسين بن حارث آل جبر بن محمد بن حمد بن حمود بن سليمان بن سلطان بن مهاوش بن مهنه بن صليبي بن شريعه بن ريس بن لواب بن صفوان بن سلطان بن عمران بن شاهين (5) بن (6) بن القحيف بن حمير بن سليم الندي بن عوف بن حزن بن خفاجة(7).
ولد في الكوفة ونشأ في النجف الأشرف, اكمل دراسته الجامعية في جامعة النجف, ثم عُيّن مدرّسًا في الحلّة بعد التخرج, وعاد إلى مدينته ليستقر فيها ردحا من الزمن ليغادر إلى بغداد ويدخل كلية التجارة والاقتصاد في العام 1954 التي حصل منها على الباكالوريوس وحصل على ماجستير علوم إدارية من جامعة هامبورغ ـ المانيا 1957.
فوالده الملا محي (1874 ـ ت 1975م) معروف بالملا كونه يقرأ ويكتب وكان شخصية خفاجية نجفية بارزة وأحد رجال ثورة العشرين, فكان مؤهلا في تعقيب القضايا القضائية في النجف إبان تأسيس الحكم الملكي فنال احترام القضاة لنزاهته وصدقه وارتقى إلى أعلى المناصب الإدارية والقضائية كما أنه حافظ لشعر الشعراء وخاصة المتنبي وهذا ما جعل ابنه شاعرنا متأثرا بوالده, فكان أبوه مربيه ومشجعه على قراءة الشعر وحفظه وغرس فيه الروح الوطنية والعربية الصادقة.
أما إنتاجه الأدبي فقد نشر في المجلات العراقية: الغري والبيان والاعتدال والعقيدة والصحف العراقية كالرأي العام والمجلات العربية منها الرسالة المصرية إضافة إلى الجرائد ومنها جريدة البلد, وقد نشرت جريدة الغري أولى قصائد الخفاجي راثيا الملك غازي في عام 1939م مطلعها:
ياشعب ماذا دها الإسلام والعربا
أزلزل بالأرض أم في الشمس نكبا
ومن أجمل قصائده في ديوانه قصيدة جنة بابل, ذكر عندما كانت أرض العراق قبلة العرب وغير العرب فمنها هذا البيت:
فكم أمة ضاقت مواطنها بها
فلم يلقها غير العراق بوسع
أشاد الأستاذ الكبير شاكر غني العادلي بشاعريته قائلا : (إن من يقرأ شعر الشاعر هادي محي الخفاجي في ديوانه (لحن الهوى) المطبوع يحس أنه إزاء شاعر غني بالمفردات الحية السليمة والتراكيب الصافية إزاء شاعر لامع متمكن الشاعرية وباعه طويل فيها خبر الشعر وتتلمذ عليه ووعت ذاكرته الكثير من صوره الفنية فلم يدع فنا من فنون الشعر التي اقتضت حياته إلا وأخذ نصيبا فيها مع الإجادة الفنية والصياغة الرصينة على أن الشعر الإخواني والاجتماعي لديه أظهر من سائر الفنون لأنه وليد المناسبات التي تعرض لإخوانه ومحبيه. والمتأمل في شعره كذلك يجده لم يخرج عن بناء القصيدة على أساليب الشعر العربي التقليدي من براعة الاستهلال وملائمة البحر للموضوع وحسن التخلص).
وقال العلامة الشيخ جلال الحنفي: عندما كنت في الصين خلال الستينيات اطلعت في جريدة البلد على شعر في الغزل للأستاذ هادي محي الخفاجي فعرفت الشاعر من شعره, فكان له تعقيبا بقوله ـ مات الغزل بعد عمر بن أبي ربيعة ولم يظهر إلا بظهور الخفاجي، وكان الأستاذ عبد القادر البراك صاحب جريدة البلد الغراء صاحب التعليق الآتي: إنه شاعر يشار له بالبنان.
وأما الأديب توفيق الفكيكي فقد طلب نسخة من قصيدة الخفاجي أنطاكية فيها صور أخرى لكي يكتبها على الجلد ويحتفظ بها كما فعل لقصيدة البحتري منها هذه الأبيات:
دعوهم إلى الإسلام دينا فأعرضوا
وحاد فيهم عن مذهب الحق حايد
فما أسلموا لولا رماح غوارس
ولا آمنوا لولا سيوف حواصد
لقد أخرجوا للنور منك فأصبحوا
وقد أخمدت للنار فيك مواقد
رأوا من جنود الوحي جيشا يقوده
إلى الطفر المحتوم سعد وخالد
كان الشاعر الكبير الخفاجي من رواد المجالس الأدبية, فأعدت دار الإذاعة العراقية في الخمسينيات برنامجا يلقى من خلاله نماذج من شعره في أمسية الأربعاء من كل أسبوع, علما هناك العديد من الموسوعات التي تناولت سيرة الشعراء وأشعارهم قد أفردت صفحات للتعريف بالخفاجي وشعره.
وللأديب الراحل قصائد وطنية عربية كفلسطين وبحق لبنان تتحدث عن أحداثها وموقف الشاعر الدفاعية عنها كما له قصائد مديح رسول الله (ص) و أئمة أهل البيت كقصيدته عن الإمام الحسين (ع). والصراحة أن من يقرأ قصائده يغوص في أعماق بحور الشعر فكلما وجد لؤلؤة دفعه الفضول لحصوله على أخرى.
سلوا بلبنان أحبابا وخلانا
لمن سقوا بالدماء الحمراء لبنانا
إنا وللعرب في لبنان مفخرة
نأسى له وهو يصلى اليوم نيرانا
∗مؤلفاته المشهور عربيا ومحليا
1.ديوان شعر (لحن الهوى), طبع 1979م.
2.سنوات ضائعة من حياة المتنبي. هذا الكتاب ضمنه ردا على ما جاء في دراسات عميد الآدب العربي الدكتور طه حسين في كتابه مع المتنبي, إذ رد فيه على الاستنتاجات التي اعتبرها كاتبنا الراحل مجحفه بحق شاعر كبير كالمتنبي.
3.التيسير الكامل في اللغة والأدب تسعة أجزاء للمبرد فهرست وتحقيق.
أما المؤلفات التي تخص ترجمة حياته وإنتاجه:
أ‌.المشرف التربوي الأستاذ علي ملا محي الخفاجي في كتابه هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام.
ب‌.صلاح مهدي محي في كتاب شاعر الوجدان, جمع وتحقيق وإشراف المؤلف.
توفي الشاعر هادي الخفاجي بتاريخ 31|7|1998م فرثته الصحف العراقية كجريدة القادسية بقلم الصحفي أمير الحلو, ومجلة ألف باء تحت عنوان: رحيل آخر أعمدة الرابطة الأدبية بالنجف, كما رثاه الأديب كاظم محسن الخلف مؤرخا وفاته هذه بعض أبيات القصيدة:
ماذا تقول قرائح وقصائد
والشعر شعرك رائع أو خالد
قلت القريض ومن أجدت وزينت
صدر القريض قلائد وفرائد
لولاك ما باهت خفاجة في الورى
ومن القريض مفاخر ومحامد
هادي هداك الله جل جلاله
ودعاك للخلد الإله الواحد
المصادر والهوامش
(1) أ. د محمد عبد المنعم خفاجي في كتابه الخفاجيون في التاريخ, الطبعة الأولى, رابطة الآدب الحديث, جمهورية مصر (1971م ), ص 64 .
(2) راجع المصدر السابق, دراسة وتحقيق مجاهد منعثر منشد, منشور على الشبكة العنكبوتية, ص 65.
(3) أ.علي ملا محي, هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام , ص 13.
(4) ديوان الأديب الخفاجي (لحن الهوى) ص 280.
(5) أ.علي ملا محي, مصدر سابق, ص 13.
(6) عدم عثورنا على حقبة الأجيال في المراجع النسبية ولازال البحث جاريا للوصول لهذه الآسماء.
(7) مجاهد منعثر منشد الخفاجي, تحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة, الطبعة الأولى, دار جسد (شارع المتنبي), بغداد 2020م , ص 43.
(8)كتب القصيدة في العام 1946 ونشرت في مجلة الغري سنة 1947.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ساعات
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com