المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
ومضات اجتماعية... الافتتان آفة صيّرها آلة وإلاّ... (12)
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي

قال أمير المؤمنين عليه السلام: (عشرة يفتنون أنفسهم وغيرهم: ذو العلم القليل يتكلف أن يعلم الناس كثيرا، والرجل الحليم ذو العلم الكثير ليس بذي فطنة، والذي يطلب ما لا يدرك ولا ينبغي له، والكاد غير المتئد، والمتئد الذي ليس له مع تؤدته علم ( ☆ ) وعالم غير مريد للصلاح، ومريد للصلاح وليس بعالم، والعالم يحب الدنيا، والرحيم بالناس يبخل بما عنده، وطالب العلم يجادل فيه من هو أعلم فإذا علمه لم يقبل منه) الخصال للشيخ الصدوق ج2 ص437.
☆ التؤد - بالضم - : الرزانة والتأني ، يقال : توأد في الامر - من باب التفعل - أي تأنى وتمهل.
اجماع معنى الفتنة لغة في كلام العرب: الابتلاء والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك: فتنتُ الفضة والذهب، أي أذبتهما بالنار ليتميز الردي من الجيد. (تهذيب اللغة 14 / 296) وفي الاصطلاح له معاني متعددة حسبما يقتضيه السياق والقرائن كالوقوع في المكروه كما في قوله تعالى: (أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا) التوبة: 49، وانشغال الفكر ومنه: على المرأة الجميلة أن تستر وجهها خوف الفتنة، ومنها الاختبار والامتحان كقوله تعالى: (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً) الانبياء: 35، ومنها بمعنى الكفر كقوله تعالى: (وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ) البقرة: 217، ومنها الصد عن السبيل، والعذاب، والوقوع في المعاصي والنفاق، واشتباه الحق بالباطل، والاضلال، والقتل والأسر، واختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم، وغيرها الكثير.
ومن السياق والموارد العشرة التي ذكرها الامام علي عليه السلام في الرواية التي استهللنا بها المقال، يتبين ان المراد من الفتنة هاهنا الوقوع في المكروه والاشتباه والجهل، لذلك يحذرنا أمير المؤمنين بالانزلاق في مهاوي الفتن، وأجلى تلك الحالات الذي يتصدى وهو ليس كفؤا لما تصدى له، انه لا يقحم نفسه في التيه والضلالة فحسب، بل يقحم الذين يتبعونه عن جهالة في تلك العاقبة الوخيمة، وهو بذلك يتحمل وزر نفسه ووزر من تبعه من الهمج الرعاع الذين سوف يصطدمون بصخرة الواقع المرير عاجلا أم آجلا، ويتذوقون وبال أمرهم سما زعافا.
علمه محدود، معلوماته متواضعة، بيد أنه يتصنع ويتكلف ارتقاء المنابر والمجالس والفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي ليرشد الناس الى الحق بحسب زعمه، ولكنه في الواقع لم يصل الى ذلك المستوى العلمي والأخلاقي ليؤهله للقيام بواجب الوعظ والارشاد، مما يوقع نفسه والذين يتبعونه في المهالك والانحراف وربما الضلالة الفكرية والعقدية، وهو ايذان بسقوط المجتمع في مستنقع الجهل والرذيلة والفساد.
ربما الهمج الرعاع وأصحاب المصالح والمطامع ينخدعون بذي العلم القليل والهذيان الكثير ترغيبا أو ترهيبا لما يمتلكه من سطوة أو سمعة أو حظوة، ولكن الأمر الجلل ان ينخدع أهل العلم والفضل والوجاهة بالرجل الحليم ذي العلم الوفير ولكنه يفتقد الذكاء والفطنة والكياسة والنباهة، مما يسهل نفوذ المغرضين من هذه الثغرة مستغلين حلمه وعلمه وسعة صدره لأغراضهم الدنيئة، وهو ينظر كيفية جريان الماء من تحته وربما تجرفه سيولهم العاتية دون ان يحرك ساكنا أو حتى ينبس ببنت شفة؛ لفقدانه ذكاء المناورة في الحق.
وبين هذا وذاك نجد صنفا من الناس وهو يطلب ما لا يدرك ولا ينبغي له، يذكرنا بقول الشاعر: وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي∗∗∗ ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا، وكما قيل: رحم الله من عرف قدره ولم يتعد طوره، وهذا الذي يعيش الأمنيات ولم يحرك ساكنا في التمهيد لها كمن يلهث وراء السراب ظنا منه أنه ماء ولكنه هراء، انه يوقع نفسه ومن يدور في فلكه من أب وأم وزوجة وأولاد وغيرهم في فلك الوهم والخيال والاحلام الوردية، وبالتالي يندب حظه العاثر بسبل ضيقة ورزق محدود وحاجة ماسة الى ما في أيدي الآخرين، وهي خيبة أمل وارتطام عنيف بجدار الواقع المؤلم، حيث أنه وضع نفسه في مواضع تفوق قدراته النفسية والعقلية والاجتماعية، دون ان يأخذ بعين الاعتبار ان الدنيا دنيا الاسباب والمسببات بقدر ما تعطي للإنسان تأخذ منه مآخذ عظيمة.
حتى الذي يأخذ بالأسباب الطبيعية للحياة تراه يكد ويكدح في سبيل الوصول الى مبتغاه، عليه ان يلتزم بالرزانة والتأني وترك التهور والتمني، فالعلم غير كاف باقتحام ميادين العمل من غير تدبير واستشارة وتعقل، كما ان الرزانة وحدها لن تجدي نفعا للجاهل الذي ربما يدخل في متاهات تؤرقه وتؤرق من يتعامل معه، نعم الرزانة مع العلم هي التي تصنع المعجزات، ويبقى المتهور حتى لو كان عالما يراوح مكانه في السفح دون الوصول الى قمم النجاح التي هي حكر لمن فكر واتئد واستقام وصبر.
الناجح الحقيقي هو الذي يسعى للصلاح في نفسه ومجتمعه، وكما جاء في معجم المعاني الجامع معنى الصلاح مأخوذ من صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ، كما قال تعالى: (وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا) الكهف: 88، ما فائدة العلم والمعرفة من غير السعي الى اصلاح النفس والمجتمع وقلع جذور الفساد من جذورها اينما حلت وارتحلت، فالعلم بلا اصلاح كالشجرة بلا ثمر، والاصلاح بلا علم تهور ومجازفة ومصادرة للجهود وتكميم للأفواه وضحك على الذقون.
فالافتتان آفة تنخر الكيان البشري وما على الانسان السوي الا أن يحوّلها بإرادته الصلبة الى آلة لاستئصال نوازع الشر وارجاعه الى سابق عهده يفعم بالإيجابية ونوازع الخير من أوسع أبوابه، واذا ما سعى ألاّ يوقع نفسه في المكاره والظلم والفساد والافساد عليه ان يتخذ من الدنيا سلما لخدمة العباد والبلاد، لا ان يحب الدنيا لذاتها فيكون أناني النزعة؛ فيحذر منه العقلاء ويطمع فيه الجهلاء، وكذلك طالب العلم عليه ان يتحلى بالتواضع، ويتيقن ان الذي علمه حرفا صيره عبدا، فالعلم الحقيقي ان تضع الأمور في نصابها الصحيح وان تذعن للحق ولو على نفسك، ومن الحكمة أن تكون رحيما بالناس تجود عليهم بما تملك وتسعى لقضاء حوائجهم بما عندك من وجاهة ومقام ورفعة، وتذكر دائما المقولة المشهورة: ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com