المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أوب‌


  

8351       01:24 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-2-2022 1890
التاريخ: 8-05-2015 2623
التاريخ: 9-12-2015 11730
التاريخ: 9-12-2015 6031
التاريخ: 21-10-2014 3731
مصبا- آب من سفره يؤوب أوبا ومآبا : رجع ، والإياب اسم منه ، فهو آئب. وآب الى اللّه تعالى : رجع عن ذنبه. وتاب فهو أوّاب مبالغة. وآبت الشمس : رجعت من مشرقها فغريت. والتأويب مسير الليل. وجاءوا من كلّ أوب : من كلّ مرجع أي فجّ.
مقا- أوب : أصل واحد وهو الرجوع. ثمّ يشتقّ منه ما يبعد في السمع قليلا ، والأصل واحد. قال الخليل : آب فلان الى سيفه : ردّ يده ليستلّه. والأوب : ترجيع الأيدي والقوائم في السير. والتأويب : التسبيح- {يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ } [سبأ : 10]. و‌الإياب : الرجوع أي وقت رجع ولكنّ اكثر ما يجيء بالليل. والمآب : المرجع ويسمّى مخرج الدقيق من الرحى المآب لأنّه يؤوب اليه ما كان تحت الرحى . وآبت الشمس : إذا غابت.
الفائق- هم التوّابون : الراجعون عن المعاصي. والأوب والتوب والثوب أخوات .
مفر- الأوب : ضرب من الرجوع ، وذلك أنّ الأوب لا يقال إلّا في الحيوان الّذى له إرادة ، والرجوع يقال فيه وفي غيره ، يقال : آب أوبا وإيابا ومآبا. والمآب مصدر منه واسم الزمان والمكان - {وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14]. والأوّاب كالتوّاب ، وهو الراجع الى اللّه تعالى بترك المعاصي وفعل الطاعات.
لسا- أوب : وأوّب وتأوّب وأيّب كلّه رجع. وآب الغائب يؤب مآبا : إذا رجع. وقوله عزّ وجلّ- {يٰا جِبٰالُ أَوِّبِي مَعَهُ} ، ويقرأ أوبى معه. أَوِّبِي أي سبّحي معه ورجّعي التسبيح ، لأنّه قال : {سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ} [ص : 18]. وأوبى أي عودي معه في التسبيح كلّما عاد فيه ، والمآب : المرجع. واتّاب افتعل : مثل آب. وأوّاب : كثير الرجوع الى اللّه عزّ وجلّ من ذنبه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الرجوع ، والنظر فيه الى التوجّه الى جهة المرجع ، أي الملحوظ فيه جهة السير الى المرجع ، كما أنّ الملحوظ في التوبة : جهة الرجوع عن شي‌ء.
{وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران : 14].
أي الرجوع الحسن.
{ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا} [النبأ : 21 ، 22].
مكان الرجوع لهم.
{نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 30].
شديد الرجوع والتوجّه الى اللّه تعالى.
{ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ } [الغاشية : 25].
أي رجوعهم وتوجّهم وسيرهم.
{يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ } [سبأ : 10].
أي رجعي التسبيح والذكر معه.
ثمّ إنّ الرجوع اليه باعتبار الانصراف عن عالم المادّة والظلمة والطبيعة والعلائق ، والتوجّه الى عالم النور والروحانيّة والتجرّد.
______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - الفائق - في غريب الحديث للزمخشري ، 3 مجلدات ، طبع مصر . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة السادسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الخامسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الرابعة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثالثة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثانية
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن...