المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى كلمة بعد‌


  

9748       06:52 مساءاً       التاريخ: 21-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-4-2022 1860
التاريخ: 12-4-2022 1455
التاريخ: 4-06-2015 6429
التاريخ: 10-12-2015 5414
التاريخ: 22-1-2016 11915
مصبا- بعد الشي‌ء بعدا فهو بعيد ، ويعدّى بالباء وبالهمزة فيقال بعدت به وأبعدته ، وتباعد مثل بعد ، وبعدّت بينهم تبعيدا ، وباعدت مباعدة واستبعدته : عدّدته بعيدا. وبعد بعدا من باب تعب : هلك. وبعد : ظرف مبهم لا يفهم معناه إلّا بالإضافة لغيره ، وهو زمان متراخ عن السابق ، فان قرب منه قيل بعيد.
مقا- بعد : أصلان- خلاف القرب ، ومقابل قبل. قالوا البعد خلاف القرب ، والبعد والبعد : الهلاك- {كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ } [هود : 95] أي هلكت ، وقياس ذلك واحد. والأباعد خلاف الأقارب. وأمّا الآخر : فقولك جاء من بعد كما تقول في خلافه : من قبل .
صحا- البعد ضدّ القرب ، وقد بعد فهو بعيد أي تباعد. والبعد والبعد أيضا : الهلاك ، بعد فهو باعد ، وتنحّ غير باعد وغير بعد أي غير صاغر. وبعد نقيض قبل ، وهما اسمان يكونان ظرفين إذا اضيفا وأصلهما الإضافة ، فمتى حذفت المضاف اليه لعلم المخاطب ، بنيتهما على الضمّ ، ليعلم أنّه مبنىّ ، إذ كان الضمّ لا يدخلهما إعرابا لأنّهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل القرب ، ومن هذا المعنى أخذ مفهوم الظرفيّة للزمان أو المكان المتأخّر : لبعده بالنسبة الى الظرف الماضي أو الحال. وكذلك مفهوم الهلاكة والحقارة : للبعد عن جريان العرف والنظر والاعتدال المتوقّع.
وليعلم أنّ كسر العين في الماضي يدلّ على الانحطاط والتنزّل والتسفّل ، وهذا المعنى يناسب الاستقرار واللصوق والعلل والأحزان ، فمفهوم الهلاكة والصغارة المستفاد من بعد إنما هو بمقتضى الكسر في العين.
{أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ} [هود : 95].
أي بعدت حتّى تسفّلت.
{ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ} [الشورى : 18]... ، {لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ } [البقرة : 176] .
يراد البعد المعنوي.
{رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا } [سبأ : 19] .
باعده أي أبعده بقيد الإطالة والإدامة كما هو مقتضى باب المفاعلة- أي طلّبوا إيجاد الفاصلة والبعد بين أسفارهم لملالهم عن كثرة السفر.
{إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} [الأنبياء : 101] .
التعبير بالإبعاد دون البعد : إشارة الى قيام البعد بالفاعل وتوجيه الى جهة الصدور ، والى أنّ هذا لطف وفضل من اللّه المتعال.
{لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ } [الروم : 4].
ظرف مبنّى على الضمّ.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document