المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى كلمة نقم‌


  

10610       05:31 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016 2110
التاريخ: 10-6-2016 9925
التاريخ: 19-1-2016 26572
التاريخ: 16-7-2021 2045
التاريخ: 10-1-2016 13462
مقا- نقم : اصيل يدلّ على إنكار شي‌ء وعيبه. ونقمت عليه أنقم : أنكرت عليه فعله. والنقمة من العذاب والانتقام ، كأنّه أنكر عليه فعاقبه. وقولهم للنفس نقيمة ، وهو ميمون النقيمة ، إنّما هي من الإبدال ، والأصل نقيبة.
مصبا- نقمت عليه أمره ونقمت منه نقما من باب ضرب ، ونقوما ، ونقمت أنقم من باب تعب لغة : إذا عبته وكرهته أشدّ الكراهة لسوء فعله. وفي التنزيل : {وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا } [الأعراف : 126].
على اللغة الأولى ، أي وما تطعن فينا وتقدح ، وقيل ليس لنا عندك ذنب ولا ركبنا مكروها. ونقمت منه من باب ضرب ، وانتقمت : عاقبت ، والاسم النقمة مثل كلمة ، ويخفّف مثلها ، ويجمع على نقم ، ويجمع بالألف والتاء.
لسا- النقمة والنقمة : المكافأة بالعقوبة ، والجمع نقم ونقم ، فالأوّل لنقمة ، والثاني لنقمة. قال ابن الأعرابيّ : النقمة : العقوبة والإنكار. قال الأزهريّ : النقمة والنقمة : العقوبة. الجوهريّ : نقمت على الرجل أنقم فأنا ناقم : إذا عتبت عليه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مؤاخذة مع كراهة ، ومن مصاديقه : الكراهة ، الطعن ، القدح ، التعييب ، العتاب ، الإنكار ، العقوبة : إذا كانت مأخوذة فيها الكراهة الباطنيّة والمؤاخذة وهي العتاب واللوم والعقاب بمراتبها المختلفة.
فالقيدان مأخوذان في الأصل ، وإلّا فيكون تجوّزا.
{وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [البروج : 8]. {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ} [المائدة : 59]. {قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (125) وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا } [الأعراف : 125، 126]. {وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ } [التوبة : 74] يراد الاستكراه والمؤاخذة بأي نحو يناسب الحال والمقام ، فيشير الى أنّ الباعث على التكّرّه والتسخّط فيهم هو توجّه المؤمنين الى اللّه عزّ وجلّ وإيمانهم به وبدينه وكتابه ورسوله ، ثمّ اللطف الخاصّ والرحمة والسعة من اللّه تعالى فيهم وفي معاشهم الدنيويّة.
ومبدأ هذا التسخّط ليس إلّا المحجوبيّة عن الحقّ والمحروميّة عن الحقيقة والتوغّل في عالم المادّة والجهل والظلمة.
{فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ} [الأعراف : 136]. {عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [المائدة : 95]. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ } [آل عمران : 4]. {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ} [السجدة : 22]. {فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ} [إبراهيم : 47] الانتقام افتعال وتدلّ الصيغة على المطاوعة أي اختيار الفعل ، بأن يختار مؤاخذة وتكرّها في المورد المقتضى.
وهذا إذا كان المورد موجبا للعقوبة والمؤاخذة بمقتضى إجراء العدل والصلاح وعلى وفق النظام التامّ في الخلق.
وهذا كما إذا كان الإنسان برنامجه وجريان أموره على خلاف النظم الإلهيّ وفي مقابل كتابه وأحكامه وتكاليفه ورسوله ، فيجب للّه تعالى أن يؤاخذه ويعاقبه ، حتّى ينصر رسوله ودينه ، ويخذل الكفر والخلاف ومكر الشياطين والأعداء ، ويتمّ نوره ولو كره الكافرون.
وأمّا ذكر اسم العزيز مقارنا به : فان العزّة استعلاء وتفوّق ، والانتقام يلزم أن يكون تحقّقه في الخارج ممّن له استعلاء.
_________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document