المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى كلمة مطر‌


  

22248       05:07 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 12375
التاريخ: 9-12-2015 13034
التاريخ: 20-1-2016 4315
التاريخ: 2024-04-14 270
التاريخ: 21-2-2022 1628
مقا- مطر : أصل صحيح فيه معنيان : أحدهما الغيث النازل من السماء.
والآخر جنس من العدو. فالأوّل - المطر , ومطرنا مطرا. وقال ناس : لا يقال أمطر إلّا في العذاب. وتمطّر الرجل : تعرّض للمطر , ومنه المستمطر : طالب‌ الخير. والثاني - قولهم تمطّر الرجل في الأرض : إذا ذهب , والمتمطّر : الراكب الفرس يجرى به.
مصبا- مطرت السماء تمطر مطرا من باب طلب , فهي ما طرة في الرحمة , وأمطرتْ أيضا لغة. وأمطرت لا غير في العذاب , ثمّ سمّى القطر بالمصدر , وجمعه أمطار.
لسا- المطر : الماء المنكسب من السحاب. والمطر : فعل المطر , ومطرتهم السماء تمطرهم مطرا. وأمطرتهم : أصابتهم بالمطر , وقد مطرنا. وناس يقولون مطرت السماء وأمطرت بمعنى. وأمطرهم اللّٰه مطرا أو عذابا. ويوم ممطر وماطر ومطر : ذو مطر. ومكان ممطور ومطير : أصابه المطر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المطر بلحاظ نزوله , ففيه قيدان : موضوع المطر , ونزوله من السماء متواليا.
وسبق في الغيث : الفرق بينها وبين الغيث والحياء.
فيلاحظ في الغيث جهة الإنقاذ والإغاثة.
وفي الحياء : جهة الحياة , ويستعملان في الماء النازل من السحاب.
وفي المطر : جهة النزول , فالنزول جزء من مفهومه.
وأمّا الذهاب والإسراع : فبمناسبة سرعة النزول , فكأنّ الذاهب ينزل دفعة كنزول المطر , فهو استعارة.
وأمّا قولهم في مطرت السماء وأمطرته ومطرته إنّه يتعدّى ولا يتعدّى :
فانّ المادّة من كلّ فعل إذا صلحت لنسبة قيام الفعل ونسبة إصداره معا : فهو يتعدّى ولا يتعدّى , كما أنّ المطر يصلح أن ينزل من السماء ويقوم به كذلك يصلح أن يلاحظ فيه جهة إصدار السماء والتعدّي منه.
وأمّا الإمطار : فهو يستعمل في مقام الإصدار والتعدّي , كما في -  {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [النمل : 58]. {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان : 40]. {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} [الأحقاف : 24] فيراد فيها إصدار المطر وإحداثه في الخارج.
ولا يخفى أنّ المطر غير مخصوص بالغيث النازل من السحاب , بل هو كلّ شي‌ء ينزل من السماء متواليا كالغيث , ولو حجارة , وعلى هذا ترى استعماله في هذه الموارد في غير العيث - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ } [الحجر: 74]. {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ } [هود : 82]. {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ} [الأنفال : 32] فأريد من الإمطار هنا مطلق الانزال المتوالي المتواتر , والحجارة مفعوله.
وبناء على هذا المعنى لا يختصّ المطر بالغيث إلّا إذا دلّت عليه قرينة حاليّة او مقاليّة.
فلا يبعد القول بأنّ المراد من المطر في مقام العذاب والابتلاء هو الحجارة وأمثالها , أو الغيث الشديد-. {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [النمل : 58]. {أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان : 40] فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد.
مقا- مطو : أصل صحيح يدلّ على مدّ في الشي‌ء وامتداد. ومطوت بالقوم أمطو مطوا : مددت بهم في السير , والمطيّة من ذلك القياس , وقيل بل سمّيت لأنّه يركب مطاها , أي ظهرها , وسمّى الظهر المطا للامتداد الّذى فيه. و‌ المطو : الصاحب لأنّه يمطو معك.
صحا- المطا مقصور : الظهر , والجمع الأمطاء. والمطيّة : واحدة المطي والمطايا , والمطيّة واحد وجمع يذكّر ويؤنّث , والمطايا : فعالي , والأصل فعائل إلّا أنّه فعل به ما فعل بخطايا , والتمطّي : التبختر ومدّ اليدين. ويقال : التمطّي مأخوذ من المطيطة وهو الماء الخاثر في أسفل الحوض لأنّه يتمدّد ويتمطّط , وهو مثل تظنّيت من الظنّ. والمطو : المدّ.
لسا- المطو : الجدّ والنجاء في السير , وقد مطا مطوّا. وأصل المطو المدّ , ومطا الشي‌ء مطوا : مدّه. وتمطّى الرجل : تمدّد , ويقال مطوت ومططت بمعنى مددت. وتمتّى كتمطّي على البدل , وتمطّى النهار : امتدّ وطال.
فرهنگ تطبيقي- آرامى , سرياني- مطاء- در رفتن , ورسيدن بدوست.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في السير , ومن مصاديقه : سير ممتدّ سريع , وجريان في زمان النهار ممتدّا , وسير في مصاحبة ممتدّا.
والمطيّة فعيلة : ما يتّصف بامتداد في السير.
والتمطّي : اختيار سير ممتدّ والتظاهر به.
{كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى} [القيامة : 32، 33] وهذا التمطّي وهو السير السريع الممتدّ , ويعبّر عنه في التفاسير بالتبختر : فيه إشارة الى أنّه بعد التكذيب والإعراض , يدبر ويتوجّه الى جانب أهله بحالة الرضا والشعف عن قوله وعمله , من دون أن يتوجّه الى ضعف وعيب وتقصير ومحروميّة في نفسه , بل يتبختر ويفتخر ويباهى بهذا البرنامج , ويختاره ويتظاهر به.
وهذا لطف التعبير بالمادّة دون كلمات اخر.
___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document