المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مضغ‌


  

13836       04:57 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2035
التاريخ: 8-06-2015 4751
التاريخ: 2024-04-06 381
التاريخ: 21-10-2014 2125
التاريخ: 16-11-2015 2810
مقا- مضغ : أصل صحيح وهو المضغ للطعام , ومضغه يمضغه , والمضاغ : الطعام يمضغ , والمضاغة : ما يبقى في الفم ممّا يمضغ , والمضغة قطعة لحم , لأنّها كالقطعة الّتي تؤخذ فتمضغ. والماضغان ما انضمّ من الشدقين.
مصبا- مضغت الطعام مضغا من بابي نفع وقتل : علكته. والمضغة تقدمت في علق [والعلقة الّتي ينتقل بعد طوره فيصير دما غليظا منجمدا , ثمّ ينتقل طورا آخر فيصير لحما وهو المضغة , سمّيت بذلك لأنّها مقدار ما يمضغ].
التهذيب 8/ 18- قال الليث : المضاغ : كلّ طعام يمضغ. أبو عبيد : ما ذقت مضاغا ولا لواكا , أي ما ذقت ما يمضغ , والمضغة : قطعة لحم , وقلب الإنسان مضغة من جسده , وقال غيره : إذا صارت العلقة الّتي خلق منها الإنسان لحمة فهي مضغة. وفي الحديث : إنّ خلق أحدكم يجمع في بطن امّه أربعين يوما نطفة , ثمّ أربعين يوما علقة , ثمّ أربعين يوما مضغة , ثمّ يبعث اللّٰه اليه الملك فينفخ فيه الروح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كون شي‌ء ذا لوك. والفرق بينها وبين مادّة اللّوك والعلك : أنّ النظر في هذه المادّة الى جهة كون الشي‌ء في حالة مضغ , وبهذا اللحاظ يطلق المضاغ والمضغة على ما يمضغ.
واللوك : يلاحظ فيه جهة الفاعل وكونه يمضغ , وبهذا النظر يقال : لاك الفرس اللجام.
والعلك : يلاحظ فيه الجهتان مجموعا.
وأمّا المضغة : فهي في الاصطلاحات القديمة عبارة عن حالة تحوّل بعد كون مبدأ خلق الإنسان علقة , وتكوّنه بصورة المضغة , وهي حالة تكوّن مادّة اللحم كأنّه مضغ.
وأمّا ما يطابق تشريح الحيوان في زماننا (علم الفيزيولژى للحيوان) : فانّ النطفة من الزوجين إذا اتّصلتا وتشكّلت منهما سلّولات , تنتهي الى شكل- گاسترولا- شبيها بالعلقة , ثمّ تنتهي الى شكل فيه سلّولات في جدار خارجيّ- إكتدرم- وتتكوّن منها الجلد والأعصاب وأعضاء الحسّ. وسلّولات في جدار داخليّ- آنددرم- وتتكوّن منه العضلات والعظام والدم.
{ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ} [الحج : 5]. {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} [المؤمنون : 14] في ريب : من جهة الخلق الثانوىّ وإعادته بعد الموت , فانّ الخلق الأوّل انّما هو من مبدأ التراب ومن النطفة والعلقة الّتي هي أدون الأشياء , ولم يكن له سابقة وتقدير وتصوير , وإنّما التقدير والتصوير قد يظهر في مرتبة المضغة , أي في مرحلة اللحم والعظم والعروق والأعصاب والجلد.
مخلّقة : التخليق لمبالغة الخلق ويلاحظ فيه النسبة الى المفعول , والخلق هو إيجاد شي‌ء على كيفيّة مخصوصة , ولا ينحصر مبدئيّة المضغة على كونها مخلّقة , بل قد تكون غير مخلّقة إمّا رأسا وبالجملة أو في الجملة أو في مرتبة بعد مرتبة كونها مضغة.
ومن التخليق بعد المضغة : خلق العظام ولبس العظام لحما- كما في الآية الثانية , وكذلك المراحل الاخر.
_______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...