المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثبى


  

2370       08:15 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 10956
التاريخ: 20-1-2016 3099
التاريخ: 5-05-2015 2361
التاريخ: 20-1-2016 5104
التاريخ: 12/9/2022 1218
صحا- ثبا : ثبّيت على الشي‌ء تثبية : دمت عليه. قال أبو عمرو : التثبية الثناء على الرجل في حياته. والثّبة الجماعة ، وأصلها ثبي ، والجمع ثبات وثبون وثبون وأثابيّ. والثّبتة أيضا وسط الحوض الّذي يثوب إليه الماء ، والهاء هاهنا عوض عن الواو الذاهبة من عين الفعل.
مقا- ثبى : أصل واحد وهو الدوام على الشي‌ء ، قاله الخليل. وقال أيضا : التثبية الدوام ، والثناء على الإنسان في حياته. وأمّا الثبة : فالعصبة من الفرسان يكونون ثبة. والّذي عندي أنّ الأصل في ثبة الحوض وثبة الخيل واحد لا فرق بينهما ، والتصغير فيهما ثبيّة.
لسا- الثبة : الجماعة من الناس ، وأصلها ثبي ، والهاء فيها بدل من الياء الأخيرة. وقال ابن جنّي : الذاهب من ثبة واو ، واستدلّ على ذلك بانّ أكثر ما ذهبت لامه إنّما هو من الواو نحو أب أخ وسنة وعضة ، فهذا أكثر ممّا حذفت لامه ياء. وقال ابن برّيّ : الاختيار عند المحقّقين أنّ ثبة من الواو ، وأصلها ثبوة حملا على أخواتها ، لأنّ أكثر هذه الأسماء الثنائيّة أن تكون لامها واوا نحو عزة وعضة ، ولقولهم ثبوت له خيرا بعد خير أو شرّا : إذا وجّهته إليه ، كما تقول جاءت الخيف ثبات أي قطعة بعد قطعة. وثبّيت الجيش إذا جعلته ثبّة ثبة. وثبّيت الشي‌ء : جمعته ثبة ثبة. وثبة الحوض وسطه ، يجوز أن يكون من ثبّيت إذا جمعت ، وذلك أنّ الماء إنمّا تجمعه من الحوض في وسطه. وثبّيت الرجل : مدحته وأثنيت عليه في حياته إذا مدحته دفعة بعد دفعة ، وهو من ذلك لأنّه جمع لمحاسنه وحشد (جمع) لمناقبه. والتثبية : الدوام على الشي‌ء.
الشافية- الجمع- وباب سنة ممّا حذف أعجازها جاء فيه سنون وقلون وثبون ، وجاء سنوات ، وعضوات وثبات وهنات.
الجاربردي- وما جمع بالألف والتاء (من باب سنة) فمنه ما ردّ محذوفه كسنوات في جمع سنة وعضوات في جمع عضة ، ومنه ما لم يردّ محذوفه كثبات في جمع ثبة وهنات في جمع هنة وأصلها هنوة.
والتحقيق‌
أنّه لا يخفى ما فيما بين موادّ- ثبت ، ثبر ، ثبط ، ثبى ، ثبو : من التناسب لفظا ومعنى ومن الاشتقاق الأكبر.
ومفهوم المحدوديّة محفوظ في كلّ منها ، فانّ المحدوديّة من جهة الظواهر يعبّر‌
عنها غالبا بالثبت ، ومن جهة البواطن بالثبط ، ومن جهة الابتلاء والمضيقة بالثبر ، ومن جهة الكمّيّة والمقدار بالثبى والثبو.
فالأصل الواحد في هذه المادّة : هو التجمّع مع تثبّت ، أو جمع شي‌ء وتحديده وتثبيته.
فالثبى هو الشي‌ء المحدود المتجمّع ، أو القطعة المحدودة من الناس أو الخيل أو الماء ، وجمعه ثبات وثبون ، أي القطعات المحدودة ، والجماعات المتعيّنة المختلفة يجمعها عنوان واحد.
وقد ذكرت في الآية الكريمة. { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا} [النساء : 71] في مقابل الجميع ، وهو القطعة الواحدة المتجمّعة ، بخلاف الثبات فهي بمعنى القطعات.
فظهر أنّ مفهوم الثناء والمدح : إنّما هو باعتبار التحديد والجمع فكرا وحفظ المقام والمعرّفيّة والانصراف عن المقالات المتفرّقة والمفرّقة في حقّ الممدوح.
و هكذا مفهوم الدوام على الشي‌ء : باعتبار التمديد والثبوت في الأمر السابق وترك الخلاف والتفرّق.
فلازم رعاية حيثيّة الأصل ، وإلّا يكون مجازا.
_________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- الشافية - في التصريف ، طبع ايران لابن الحاجب.


Untitled Document