المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


موارد السجن في الروايات الإسلامية


  

1715       07:12 مساءاً       التاريخ: 6-12-2015              المصدر: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-18 840
التاريخ: 2023-05-02 838
التاريخ: 22-04-2015 1679
التاريخ: 2023-03-26 888
التاريخ: 2023-08-08 980
وردت في الروايات الإسلامية موارد متعددة للسجن المؤبد وغيره ، من جملتها :
1- في مورد الإعانة على القتل‏
إذا أمسك شخص شخصاً آخر فقتله ثالث ، فحكم القاتل هو الإعدام ، وحكم المعاون هو السجن المؤبد ، وهذا الحكم مورد اتفاق وإجماع فقهائنا ، وقد وردت روايات كثيرة في المصادر المعتبرة تدل عليه.
ففي حديث عن الإمام علي عليه السلام في رجلين أمسك أحدهما بثالث فقتله الثاني ، قال عليه السلام :
«يُقتل القاتل ويحبس الآخر حتى يموت غمّاً كما حَبَسه حتى مات غمّا» (1).
2- الأمر بالقتل‏
يرى الفقه الإسلامي أنّ الشخص إذا أمرَ آخراً بقتل ثالث بري‏ء ، لا يحق للمأمور أن يقتل ذلك البري‏ء حتى لو هدده الآمر بالقتل إذا لم يفعل ، إذ لا تقية في الدماء وما يقال من أنّ‏ المأمور معذور لا أساس له من الصحة.
فلو أنّ شخصاً لم يعتقد بهذا الحكم الإسلامي ، فقتل بريئاً حفظاً لنفسه من تهديد الآمر الظالم ، فحكمه في الإسلام هو القتل وحكم الآمر هو السجن المؤبد!
قال الإمام الباقر عليه السلام في حقّ مثل هذا الشخص : «يُحبَسُ الآمر بقتله حتى يموت» (2).
3- في مورد تكرر السرقة
يحكم في مورد تكرر السرقة في المرّة الثالثة بالسجن المؤبد على السارق ، وقد نقل هذا الحكم بعض كبار أصحاب الإمام الباقر والصادق عليهما السلام عنهما (3).
4- في مورد المرتدة الفطرية :
إذا لم تتب ، حيث يحكم عليها بالسجن المؤبد ، وقد جاء في حديث عن الإمام الباقر والإمام الصّادق عليهما السلام :
«والمرأةُ إذا ارتدت عن الإسلام استتيبت فإن تابت وإلّا خُلِّدَتْ في السجن» (4).
وقد ذكرت موارد أخرى للسجن المؤبد ، لابدّ من مطالعتها في‏ كتب الفقه المطولة.
وتختلف السجون المؤقتة التي لها جنبة تعزيرية ، ويرتبط ذلك بميزان «الجرم» و «مقدار تحمّل المجرم» وشرائط أخرى.
والمتهمون بالقتل في صورة خوف فرارهم ، ومن يساعد القاتل على الفرار بعد ثبوت جرمه ، والمرأة الحامل التي يثبت عليها الزنا والتي يحتمل فرارها والتي ينبغي أن تسجن حتى تضع حملها ، والسارق من غير حرز ، والمدين الذي يمتنع عن أداء دينه مع تمكنه من ذلك ، وشهود الزور ، ومن يكفل مجرماً فيسجن حتى يحضر المجرم إلى المحكمة ، وكل من يرتكب منكراً ولا يتركه إلّا أن يحبس ، كل هؤلاء من المساجين المؤقتين.
_________________________
(1) وسائل الشيعة ، ج 19 ، ص 35 ، ح 1 ، الباب 7 من أبواب قصاص النفس.
(2) المصدر السابق ، ص 32 ، ح 1 ، الباب 13 من أبواب القصاص.
(3) وسائل الشيعة ، ج 18 ، ص 492 ، الباب الخامس من أبواب حدِّ السرقة.
(4) المصدر السابق ، ص 549 ، الباب الرابع من أبواب حدِّ المرتد ، ح 6.


Untitled Document