المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


لماذا تبنت العتبة العباسية مصحفها الخاص؟


  

292       01:21 صباحاً       التاريخ: 2024-05-14              المصدر: alkafeel.net
عشر سنوات خلت والشيخ ضياء الدين الزبيدي يعكف بحرص شديد على أن ترى نسخة المصحف العراقي النور. والزبيدي الذي يحظى بخبرة عملية في هذا المجال، لا سيّما أنّه متخصّص في علوم القرآن، وتولى مهام متعددة في هذا السياق، منها مسؤولية مركز طباعة المصحف الشريف في العتبة العباسية المقدسة. وكما يروي فإنّ "المتولي الشرعي للعتبة المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي كان أشد الداعمين لفكرة طباعة مصحف عراقي بطريقة خاصة". إذ تسعى الأمانة العامة للعتبة المقدسة إلى طباعة نسخة من المصحف الشريف وفق معايير لا تختلف كثيرًا عن نسخ القرآن المتداولة سوى بلمسة عراقية خالصة. وجاءت هذه الرغبة لكون معظم نسخ المصحف المتداولة في العراق ومعظم البلدان الإسلامية تعود إلى "مصحف المدينة" المطبوع عام 1984 في مجمع الملك فهد في المدينة المنورة. وبحسب الشيخ الزبيدي، فإنّ الخطاط السوري عثمان طه الحلبي، اعتمد على مصحف الشيخ المصري محمد بن علي الحسيني، الذي طُبع في مدينة القاهرة عام 1924، أمّا تسطيره فقد اُعتمد بذلك على ما سطره الخطاط التركي عثمان قايش زادة. وبحسب معظم المختصّين في علوم القرآن الكريم فإنّ نسخ المصحف الحالية مأخوذة روائيًا عن حفص عن عاصم، وهما أقدم شخصيتين نقلتا القرآن الكريم بوضعه الحالي. وأسّست العتبة المقدسة مركز طباعة المصحف الشريف عام 2014، وباشرت إدارته بضمّ عدد من المختصّين في علوم القرآن، خصوصًا على صعيد الخط، والضبط، والرسم، والتصميم، والتنضيد، والطباعة. ويكشف الزبيدي أنّه "جرى طباعة أول نسخة من المصحف الشريف في العتبة العباسية المقدسة في العام نفسه على مستوى التدقيق التجريبي بعدد لا يتجاوز (350) نسخة غير خاضعة للتداول بحجم (الوزيري)". لتتوالى بعد ذلك طبعات عدة للمصحف الشريف بالحجم (الرحلي) الملون والمذهب في السنوات المتتالية 2016-2017-2018-2019، لتتعدد بعد ذلك نسخ المصحف الشريف التي جرى طباعتها. ويولي المركز ضمن أبرز اهتماماته حيازة نسخ المصاحف التاريخية النادرة، إذ تمكن مؤخرًا من الحصول على نسخة إلكترونية طبق الأصل لأقدم مصحف معروف خُطّ عام 413 هجرية، من مكتبة جستربتي في ايرلندا، وهو المسمى بمصحف ابن البواب المتوفي. وبحسب الزبيدي فإنّ المجمع حريص على مدّ جسور التعاون والتبادل الثقافي مع المراكز الدولية المتخصّصة في المصحف الشريف. مواصفات المصحف العراقي يشير الشيخ ضياء الدين الزبيدي إلى أنّ العراق سبق له أن بادر إلى طباعة نسخة من المصحف الشريف 1950م، وطُبع وهي نسخة تعود للخطاط التركي محمد أمين الرشدي، وأُعيد طبعها في عام 1960، وعام 1970 في ألمانيا، وهي طبعة فاخرة. ويرى الزبيدي أنّ ما يميز المصحف العراقي الذي تبنّت العتبة المقدسة طباعته، هو من إعداد مركز طباعة المصحف الشريف وتصميمه، مستفيدين بذلك من حرف الخطاط العراقي حميد السعدي، إلى جانب مراعاة ألّا يكون اسم السورة في صفحة، وبداية السورة في صفحة أخرى. ويقول، " رُوعي تطابق رسمه وضبطه ونقطه مع أشهر المصاحف المعروفة برواية حفص عن عاصم، إلى جانب الالتزام بعدد صفحات نسخ المصحف المتداول حاليًا". لافتًا إلى أنّ "مجمع الملك فهد لطباعة المصحف تبنى التغييرات التي أجراها مركز طباعة المصحف الشريف في العتبة العباسية المقدسة في طباعة نسخها الجديدة من المصحف". طباعة بالغة الحساسية بدوره يبيّن مدير دار مطبعة الكفيل السيد فراس الإبراهيمي أنّ عملية طباعة المصحف جرت وسط ظروف خاصّة جدًّا، نظرًا لما يصفه "بحساسية المهمة". ويقول الإبراهيمي، "روعيت خلال عملية الطباعة معايير استثنائية متعددة، تقف في طليعتها أن تكون جميع مكونات المصحف من المواد المجازة شرعيًا وتتمتع بوقاية بيئية عالية". ويضيف، "جرى استيراد الورق من إندونيسيا، إذ اُختير أجود أنواع الورق عالميًّا، في حين استوردت مادة الصمغ من دول إسلامية محددة". وتُعدّ مادة الصمغ الرائجة في الأسواق المحلية والدولية غير صالحة في الدخول بعملية طباعة المصحف الشريف، كون مصدرها من الحيوانات النافقة بحسب المختصين. يشير مسؤول المطبعة إلى، أنّ "استيراد مادة الصمغ كان حصرًا من دول إسلامية لتجنب نوعية الصمغ الأخرى التي لا يجوز شرعًا استخدامها في طباعة المصحف الشريف". وعمدت مطبعة الكفيل إلى استيراد الجلود الخاصة بتغليف نسخ المصحف من دولة إيطاليا بعد إخضاع مصدرها لمعايير تتوافق مع الأذونات الشرعية وضوابط مشددة. وتتميز الجلود الإيطالية التي تستخدم في صناعة أغلفة نسخ المصحف العراقي بكونها لا تتحلل بمرور الوقت وتحافظ على نظارتها، إلى جانب عدم تسببها بأيّ حساسية لدى ملامستها، بحسب الإبراهيمي.
مصحف الأعشار في السياق نفسه أصدر المركز أنواعًا متعددة من نسخ المصحف الشريف وحسب طبيعة استخدامها وبعدة أحجام، ومنها الوزيري، والرحلي، والرقعي، والحجم الجوامعي. ومن تلك المصاحف جاء مصحف الأعشار الذي يصفه الزبيدي بأنّه "ثمرة مسابقة جائزة الثقلين التي أطلقها المجمع العلمي في العتبة العباسية المقدسة". ويضيف، "شهدت المسابقة مشاركة (47) خطّاطًا عراقيًّا اُختير عشرة منهم، ليكتب كلّ خطاطٍ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، بخطّ النسخ وهو الخطّ المستخدم في خط القرآن الكريم". موضحًا أنّ "المصحف جاء بنسختين، الأولى كما وضعها الخطاطون العشرة المشاركون في المسابقة بعد كتابة كلّ منهم ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، أمّا النسخة الثانية فقد وُضعت عليها الزخارف ورُقّمت آياتها وعُدّلت صفحاتها بما يناسب الحُلّة البهية للقرآن الكريم". وأسوة بنسخ المصحف الشريف السابقة تولّت مطبعة دار الكفيل للطباعة والنشر بطباعة مصحف الأعشار، وقد تميّز بورقٍ ذي نوعية جيدة وطباعة فاخرة وبالحجم الرحلي.
مصحف التجويد وسبق للمركز أن تبنّى إعداد مصحف خاص وطباعته أُطلق عليه تسمية (مصحف التجويد) بالحجم الوزيري، وطُبع منه في مطبعة دار الكفيل عام 2018. إذ تميّز بالعلامات والإشارات ذات الألوان الخاصة بعلم التجويد المعروفة، وبخط واضح امتاز بحركات واضحة وسهلة ومفيدة جدًّا لمن أراد أن يتعلم فنّ القراءة والتجويد بشكل صحيح ومتقن.
المجمع العلمي للقرآن الكريم المجمع العلمي للقرآن الكريم هو أحد أقسام الأمانة العامة للعتبة العباسية، ويشرف على عمل مركز علوم القرآن، وله العديد من النشاطات الخاصة بنشر القرآن الكريم وتحفيظه وترتيله. ويعزو الدكتور مشتاق العلي رئيس القسم تنامي الاهتمام بالمصحف الشريف وعلومه إلى حرص العتبة المقدسة في خلق جيل متحصن فكريًّا وعقائديًّا وعلميًّا. ويقول "إلى جانب أعمال طباعة المصحف الشريف، تبنى القسم العديد من المشاريع الفكرية والثقافية في عموم العراق وبعض البلدان الإقليمية". مشيرًا، "تمكن القسم من تخريج العديد من القرّاء الذين حازوا جوائز دولية". وأطلق المركز منذ تأسيسه المئات من الدورات التدريبية في مختلف الفئات العمرية والجنسية، ولعلّ إحدى أبرز منجزاته تتمثّل بعقد أول ختمة إسلامية للقرآن الكريم أدّاها طلبة العلوم الدينية بمشاركة أكثر من خمسين ألف طفل. أصداء وآراء تجمع على الإنجاز فيما كان لنسخة المصحف الشريف التي أصدرتها العتبة المقدسة والمعروفة بمصحف التجويد دور أساسيّ خدم القراء بشكل كبير. بحسب القارئ والمؤذن في العتبة الحسينية المقدسة الحاج عادل الوزني. ويبدي الوزني مشاعر الفخر والسرور بما وصفه "مصحف بأيادٍ عراقية تظهر الطاقات والإمكانات العراقية في الخط والطباعة والرسم والزخرفة". مشيرًا، "مبادرة القائمين على إدارة العتبات المقدسة جاءت بما يتناسب مع منزلة القرآن الكريم وعظمته والاهتمام به، إلى جانب كونها مبادرة على الصعيد الوطني العراقي". موضحًا، "جاءت عملية طباعة المصحف الشريف العراقي بعد أكثر من سبعين عامًا مرّت على المحاولة الأولى". ويتابع الوزني "الحمد لله اليوم نقف عند هذا المنجز من قبل إدارة العتبة العباسية المقدسة، فكتاب الله وعترة النبي الأكرم هما وصية النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، كون المصحف عراقيًّا هي ضرورة لابد منها، حتى تكون بصمة عراقية وكون العراق يضمّ الكثير من مراقد العترة الطاهرة". ويعلق القارئ عادل الوزني مختتمًا، "نتمنى أن نشارك الأخوة في العتبة العباسية المقدسة في إنجاز هذا المشروع المبارك والاستفادة منا ومن ملاحظاتنا، كوننا أصحاب اختصاص". بدوره ثمّن القارئ محمد رضا الصراف ما وصفه، "هذا الإنجاز الرائع يمثل خطوة فريدة من نوعها على صعيد الوطن". مبينًا، "هذا العمل المبارك مدعاة فخر واعتزاز". في حين يقول القارئ فاضل الصفار الكربلائي، "سنوات كثيرة ونحن كقرّاء للقرآن الكريم ننتظر هذا الخبر الذي كان له أثر كبير وبالغ على المستوى الشخصي"، مؤكدًا على، أنّ "الإنجاز الذي أشرفت عليه العتبة العباسية المقدسة سوف يكون له أثر كبير على المستوى الإسلامي، كونه أُنجز بجهود خدمة أبي الفضل العباس (عليه السلام)"،مشيرًا إلى أنّ ، "ما يتميز به المصحف العراقي، هو من مراعاة لأدق التفاصيل من حيث القواعد، ونوع الخط ورسمه ودقة تصميمه".


Untitled Document
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 9) (فاتق، رتق)
محمدعلي حسن
أنواع النفاق
حسن الهاشمي
المرجعية الدينية... مشاريع رائدة وطموحات واعدة
.مرتضى صادق
شجرة السيسبان او قنب النهر Sesbania
د. فاضل حسن شريف
مفهوم (الفاحشة، الفحشاء، الفواحش) في القرآن الكريم (ح 7)
محمدعلي حسن
يا أيُّها القلبُ الغافل.!
طه رسول
الأبعاد الكيميائية للشوكولاتة: لماذا هي مميزة؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم (الفاحشة، الفحشاء، الفواحش) في القرآن الكريم (ح 6)
الدكتورة مواهب الخطيب
السلوك الحضاري للانسان وفق نظر القران الكريم
د. فاضل حسن شريف
مفهوم (الفاحشة، الفحشاء، الفواحش) في القرآن الكريم (ح 5)
أنور غني الموسوي
السنّة لا تخصص القرآن ولا تقيده
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 11)