المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
المرجع الديني الاعلى يستقبل المتولي الشرعي للعتبة الحسينية ويثني على جهوده في مختلف المجالات
2024-05-27
أفتتحه ممثل المرجعية العليا مؤخراً..مختصون يشيدون بالأجهزة التي يحتويها مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
2024-05-27
بتوجيه من قبل ممثل المرجعية العليا.. العتبة الحسينية تعلن إنشاء أكبر مستشفى متخصص بطب العيون
2024-05-27
معهد نور الإمام الحسين (ع) لرعاية المكفوفين وضعاف البصر يحقق العلامة الكاملة في الامتحانات الوزارية
2024-05-27
ممثل المرجعية العليا يحث القائمين على مؤسسة وارث الانبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية الى مواكبة التطور في البرامج المتنوعة واستقطاب الشباب
2024-05-26
نجاح أول عملية في العراق لتجميد الأورام في مركز الحياة للأشعة التداخلية وقسطرة الدماغ
2024-05-26


معنى قوله تعالى (يضل به كثيرا)


  

825       12:08 صباحاً       التاريخ: 2023-07-26              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-08 1005
التاريخ: 21-4-2022 1254
التاريخ: 26-10-2014 2684
التاريخ: 2023-07-19 568
التاريخ: 10-4-2022 1541
قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة: 26].
  - عن العسكري (عليه السلام) : «ويضل به كثيراً ويهدي به كثيرا» يقول الذين كفروا: إن الله يضل بهذا المثل كثيراً ويهدي به كثير، أي فلا معنى للمثل، لأنه وإن نفع به من يهديه فهو يضر به من يضله به. فرد الله تعالى عليهم قيلهم، فقال: وما يضل به؛ يعني ما يضل الله بالمثل إلاً الفاسقين»(1).

-عن بن مسعود وناس من الصحابة في قوله: (يضل به كثيراً) يعني المنافقين (ويهدي به كثيرا)  يعني  المؤمنين وما يضل به إلا الفاسقين، قال: هم المنافقون. وفي قوله: {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ} [البقرة: 27] فأقروا به ثم كفروا فنقضوه (2).
إشارة: يستشف من الحديث الأول أن جملة (يضل به كثيراً ...) هي من كلام الكفار، لكن مفاد الرواية الثانية المروية عن مصادر أهل السنة هو أن الجملة المذكورة هي كلام الله سبحانه وتعالى، لا كلام الفاسقين.
نقل الشيخان الطوسي والطبرسي (رحمهما الله) عن الفراء إسناد الجملة المذكورة إلى قائلي: (ماذا أراد الله بهذا مثلا) ونعتا كلامه بالملاحة، خاتمين الكلام بالقول: وهذا وجه حسن تزول معه شبهة الإضلال (3). لكن، كما تم بيانه سلفاً، ففي العديد من الآيات القرآنية ينسب الله جل شأنه الإضلال إلى نفسه، وهو ما يفسر بذلك الإضلال الجزائي، لا الابتدائي، مما لا يستلزم محذور الجبر.
ــــــــــــــــــــــــــــ
1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص168؛ وبحار الأنوار، ج24، ص389.
2. الدر المنثور، ج 1، ص104.
3-راجع تفسير التبيان،ج1،ص18؛ومجمع البيان ،ج1-2،ص166.


Untitled Document
منتظر جعفر الموسوي
ماذا تعرف عن الدخل السلبي ؟
.مرتضى صادق
شبّ الليل (لاله عبّاس)
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي