المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير الآيات [85 - 87] من سورة البقرة


  

1548       05:40 مساءاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} [البقرة : 85 - 87] .
{ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ} القوم الذين أخذ عليهم الميثاق وأقروا وشهدوا ذكر ذلك للتغليظ في التوبيخ‏ {تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ‏} يقتل بعضكم بعضا {وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ‏} بغير حق بل‏ {تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ والْعُدْوانِ‏} وهم قومكم ومنكم‏ {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى‏} مستعينين بكم على فدائهم‏ {تُفادُوهُمْ}‏ وتبذلون فداءهم عملا بكتابكم فلما ذا تخرجونهم من ديارهم ظلما {وَهُوَ} والشأن انه‏ {مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ‏} في الكتاب‏ {إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ‏} اي القتل والإخراج. او التقلب الأهوائي في الايمان والكفر {إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا ويَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ‏} بيان لأن المراد من قوله ومَنْ يَفْعَلُ‏ هو الجمع‏ {إِلى‏ أَشَدِّ الْعَذابِ ومَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون}‏ فانه لا تخفى عليه خافية وقد اعدّ لكل عمل جزاءه { أُولئِكَ‏ } اي المناقضون لميثاق اللّه هم‏ {الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ} وما أقبح خسرانهم بهذا الشراء اذن‏ {فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ ولا هُمْ يُنْصَرُونَ‏} ومن ذا الذي ينصرهم على اللّه {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ}‏ اي التوراة {وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ‏} اي اتبعناه بعد موته‏ {بِالرُّسُلِ‏}.
في الكافي في باب الفرق بين الرسول والنبي‏ أن الرسول هو من يعاين الملك ويأتيه جبرائيل فيراه ويكلمه بالوحي‏ كما في صحيحتي زرارة والأحول عن الباقر (عليه السلام) وروايتي إسماعيل عن الرضا (عليه السلام) وبريد عن الباقر (عليه السلام) والصادق (عليه السلام)

والذين ذكرت أسماؤهم من الأنبياء بعد موسى هم داود وسليمان والياس واليسع وذو الكفل والظاهر انه حزقيال‏ ويونس وزكريا ويحيى والمسيح ورسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم). والذين نص القرآن على رسالتهم هم الياس ويونس والمسيح ورسول اللّه صلى اللّه عليه وآله‏ {وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ‏} من المعجزات‏ {وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ}‏ جبرائيل. يا بني إسرائيل‏ {أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى‏ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ‏} على دعوته الى الحق وجهدتم في مضادته ومعاندة الحق‏ {فَفَرِيقاً} من الرسل‏.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟