المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


موازنة الحقوق بين الجنسين في الإسلام  
  
1870   09:57 صباحاً   التاريخ: 6-9-2017
المؤلف : الشيخ مجيد الصائغ
الكتاب أو المصدر : تربية الفتاة في الإسلام
الجزء والصفحة : ص222ـ229
القسم : الاسرة و المجتمع / المرأة حقوق وواجبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2021 2239
التاريخ: 17-9-2020 2458
التاريخ: 19-1-2016 1902
التاريخ: 22-6-2022 1882

المنظر الإسلامي  جعل موازنة بين الحقوق والواجبات لكلًّ من المرأة والرجل في دنيا الوجود، وعلى أساس المساواة في القيمة الإنسانية ، بين كلًّ منهما ، فيقع الكلام حينئذ في إطارين: الخاص والعام .

أما الإطار الخاص : فهو يشمل مجموعة من الحقوق :

1ـ حق القوامة للرجل وحدودها .

2ـ حدود طاعة الزوج .

3ـ حرية المرأة في الخروج والحركة .

4ـ حق المرأة الجنسي .

5ـ للمرأة حق الطلاق .

لا ريب ان الخطاب الشرعي الإلهي إنساني عام، يخاطب الذكر والأنثى معاً، باعتبارهما يجسدان حقيقة إنسانية واحدة . ولكنْ ، بما أن الرجل والمرأة يمثلان تنوعاً لهذه النفس الإنسانية،

وهو تنوع بيَّن طبيعته ، ومن الواضح أن يأخذ هذا الخطاب بعضاً من ملامح هذا التنوع ، بحيث تَترك خصوصيةُ كلًّ من الرجل والمرأة تأثيرها على بعض الأحكام ، فحقّ القوامة لا يتعلق بعنوان المفاضلة بين الجنسين ، بل بعنوان تنظيم البيت الزوجي وإرادته ، وهو دور لا يحتمل أن يتولى قيادته أكثر من شخص واحد ، ولذا كان الرجل باعتبار تمتعه ببعض الخصائص التي تؤهله لذلك جسدياً ونفسياً ، إضافة الى مسألة الإنفاق. وهناك كلام آخر قد يثار انطلاقاً من الآية الكريمة :

{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} [البقرة:228] .

هذه الدرجة في التشريع ليست إلا بعض الحقوق الزوجية التي ينفرد بها الرجال ، وفي مقدمتها حق الطلاق. وهي ليست درجة بالمعنى الإنساني ، بل هي درجة بالمعنى الإجرائي ، يقتضيها واقع تنظيم البيت الزوجي .

إن كلَّ حق يملكه الرجل على المرأة تملكه المرأة على الرجل ما عدا حق الإنفاق ، فلا يجب على المرأة الإنفاق على الرجل ، وحق الطلاق ؛ وما عدا ذلك {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} .

والدرجة هي حق الرجل في الطلاق ومسؤولية الرجل في الإنفاق.

ولرب قائل يقول : إذا كانت القوامة معللة بإنفاق الرجل على المرأة فإن مشاركتها للرجل في عملية الإنفاق مزيلة لهذا التقليل .

وللجواب على هذا الفرض : إن المرأة إذا أنفقت فإنفاقها لا يلغي كونه تبرعاً منها وليس واجباً ، وفي المقابل فإن الله سبحانه عندما جعل القوامة للرجل جعل عليه واجب النفقة والقوامة في حدّ ذاتها ، إذ ما هي إلا عملية إدارية .

ـ أما حدود وطاعة الزوج :

فهي مبنية على أداء الحقوق الزوجية، وليس على المرأة ان تطيع الله في زوجها طاعة مطلقة

بحيث تلغي إرادتها والتزاماتها وقناعاتها في حياتها الخاصة والعامة من اجله.

ان الاسلام لا يلزم الزوجة بان تتفق مع زوجها في الرأي السياسي او الاجتماعي ولا حتى في المزاج، وكذلك ليس من حق الرجل ان يفرض على زوجته ان تأكل او تلبي بالطريقة التي يحبها هو.

فالزوجة انسان لها ان تأخذ حريتها خارج التزاماتها الزوجية، اما فيما يتصل بالتزاماتها الزوجية فان عليها اخضاع ارادتها لإرادة زوجها في الجانب الذي تفرضه طبيعة الالتزام الزوجي.

ـ اما حرية المرأة في الخروج والحركة :

وفقاً لقاعدة الامساك بالمعروف والمعاشرة بالمعروف والتي هي وجهة نظر القران الكريم، لابدَّ ان تكون للمرأة حرية الخروج والدخول والحركة بما يرفع عنها القيد والحرج، وهذا ما يجب على الزوج ان يتفهمه تجاه شريكة حياته وان لا يكون عليها ظالماً متغطرساً، ويجب ان يكون جوُّ العلاقة الزوجية مفعماً بالمودَّة وعدم الكبت والضغط على المشاعر وسلب المرأة إرادتها وشعورها وحريتها.

ومن جانب اخر يجب على المرأة مراعاة شعور زوجها، ولابدَّ من الاستئذان في الخروج والدخول وفي اي حركة، وهو ما يزيد في المحبة والاحترام لكليهما.

يرى اكثر علماء السنة والشيعة ان حق الزوج ان يمنع زوجته من الحركة والخروج اذا كانت غير رشيدة في حركاتها وأفعالها، وقد يصل الامر بالخروج الى تعارض حق الزوج جنسياً، لأنه ركن أساسي في العلاقة الزوجية.

وقد يكون مبنى هذا الحكم على فلسفة احترام كلا الزوجين كلٍّ منهما الاخرَ، فلا يحق للزوج ان يكون أنانياً وعنيداً، وعلى الزوجة ان تكون مطيعة لما يأمر به زوجها، لان في ذلك تقوية لأسس البيت الزوجي وتشييداً لقواعده الرفيعة.

قال (جل جلاله): {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}[الروم: 21].

فالمراد من الآية الشريفة ان يكون كل منها سكناً للآخر وتستقرّ فيه نفسه.

ـ أما حق المرأة الجنسي :

الجنس حاجة انسانية طبيعية كالأكل والشرب، والغاية من وجوبيته داخل العلاقة الزوجية تحصين الرجل والمرأة، وهو من اهم اغراض الزواج للرجل والمرأة على حد سواء.

فالمرأة لا تتزوج كي تأكل وتشرب مع زوجها، كما لا يتزوج الرجل لأجل هذا الهدف، ولذا نستطيع ان نقول ان حق المرأة كحق الرجل في هذا المجال لقوله (جل جلاله):

{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228].

وهذا الحق شامل للرجل والمرأة معاً، فكما يجب على المرأة الاستجابة للرجل يجب على الرجل أيضاً الاستجابة للمرأة عند حاجتها الجنسية اليه، لاسيما اذا خافت على نفسها الوقوع في الحرام، وان كان الفقهاء لا يعتبرون عموما ان الجنس حق للمرأة بل هو مطلق للرجل. وهذا الراي يمكن مناقشته من جهة عدم الاعتراف بحق المرأة الجنسي، اذ يجعل من الزوج سببا لانحراف المرأة بدلاً من تحصينها.

والسبب ان المرأة تعيش اجواء الرغبة الجنسية نفسها في الزواج ما يشكل سببا لتحفيز تلك الرغبة، بعد ان كانت الى حدٍّ ما لديها، قبلَه.

ـ اما حقوق المرأة في الاطار العام :

فهي تشمل :

1ـ الإرث .

2ـ اختلاف الدية.

3ـ الشهادة والاحتياط للعدالة.

ـ الارث :

المنظر الاسلامي لم يجعل من المرأة نصف الرجل في اطار الحقوق العامة، ولا ينطلق من تفاوت بينهما في القيمة الانسانية، لان كل المسؤوليات العامة التي فرضت على الرجل فرضت ايضاً على المرأة، عدا بعض الخصوصيات؛ فالمرأة تتحمل مسؤولية نفسها وعملها في مواقع المسؤولية كإنسان كامل تماماً، كما يتحمل الرجل مسؤوليته عن نفسه كإنسان كامل، ولكنَّ خط التوازن بين الاخذ والعطاء هو الذي يحرك ويضبط الحقوق المادية لأي من الطرفين؛ فالله (جل جلاله) عندما جعل للمرأة نصف حق الرجل لم يكلفها بأية أعباء مادية لكنه فرض على الرجل في المقابل جملة من الالتزامات المادية منها المهر والنفقة على الزوجة والاولاد وغير ذلك من الامور التي تتطلبها الحياة الاسرية، فالمرأة مع وجود الرجل ليست مسؤولة عن الانفاق على أولادها بل الرجل هو المسؤول عن ذلك.

صحيح ان الاسلام اخذ من المرأة نصف حصة الرجل من الارث، ولكنه أعطاها المهر والنفقة، ولم يحمِّل المرأة أية مسؤولية مادية في هذا المجال، وأعطى الرجل ضعف حصة المرأة، ولكن حمَّله أضعافاً من المسؤوليات في ظل ذلك.

أيهما يكون الرابح ومن وجهة نظر واقعية؟ المرأة طبعاً، فهي تحتفظ بمالها بينما يضطر الرجل الى انفاقه على الزوجة والاولاد.

ومسألة اختلاف حقِّ كلٍّ منهما في الارث لا تنطلق من نقص في انسانية المرأة مقارنة بالرجل، ولكّنها مسألة توازن بين الحقوق والواجبات.

ـ أما الدية :

فهي تعويض يدفع مقابل قتل شخص ما، رجلا كان او امرأة. وبما ان الرجل يتحمل مسؤوليات مادية اكثر من المرأة، فمن الطبيعي ان تكون الدية التي تدفع تعويضها لمقتل الرجل اكثر من الدية التي تدفع لمقتل المرأة، لان الخسارة المادية التي تلحق اهل الرجل في حال قتله أكثر الخسارة التي تلحق اهل المرأة في حال قتلها، وهذا الاختلاف يتعلق بالمسؤولية التي كان يتحملها الرجل عن اولاده ولا تتحملها المرأة. وهكذا فإن عمق مسألة الدية الحقوقي لا ينطلق من انتقاص لقيمة المرأة إنسانياً، وانما ينطلق من هدف تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات على المستوى المادي، ولا يعني ان للرجل قيمة اقتصادية اكبر مما للمرأة، بل ترتبط قيمة الدية بنظام توزيع المسؤوليات وتوازن الحقوق والواجبات.

ـ أما الشهادة والاحتياط للعدالة :

فإن الاسلام لم يجعل شهادة امرأتين مقابل شهادة رجل واحد لان المرأة نصف الرجل، بل انما جعل ذلك بالخوف من {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} [البقرة:282] ، لان عالم المنازعات والخلافات بشكل خاص قد يحرك عاطفة المرأة فطرياً باتجاه متَّهم او مُدَّعٍ، ويحرف شهادتها عن الاتجاه الصحيح، كون الجانب العاطفي عند المرأة أكثر قوة منه عند الرجل.

وكذلك نرى في مطلق شهادة الرجال، ففي البيِّنة لابدَّ من شاهدين عدلين، ولا يقبل فيها شاهد واحد؛ ومسألة وجود من يسدّد شهادة اخر يمثل احتياطاً للعدالة، لذلك لا يقبل في عالم الدعاوى الى شاهدان عدلان، ولا يكتفى بشاهد واحد. وهذا لا يعني ان كل واحد منهما ناقص في انسانيته، وهناك فرق بين مسألة نقصان انسانية اي انسان ومسألة الاحتياط والعدالة التي تعتبر شهادة امرأتين تدخل في نطاقها.

أما ما أثير من أن شهادة المرأة لا تقبل في القتل في القتل، فحولَه خلاف بين العلماء.

فعن الامام الرضا (عليه السلام) يقول: ( لئلا يبطل دم امرئ مسلم).

ولذا تقبل شهادة المرأة في القتل ولا تقبل في بعض الحالات كشهادة الزنى، باعتبار ان الحدود وقائية غالبا، ولهذا لا يتهم الاسلام بالحضّ على تأكيدها ف(الحدود تدرأ بالشبهات).




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء