المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سوق المشقر  
  
8803   07:03 مساءً   التاريخ: 2-2-2017
المؤلف : سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني
الكتاب أو المصدر : أسواق العرب في الجاهلية والإسلام
الجزء والصفحة : ص240- 244
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /

المشقر حصن بالبحرين لعبد القيس, وهو قريب من هجر. وأهله أزد يمانون كما سيأتي في الكلام على سوق عمان، جاء في مراصد الاطلاع:

"المشقر حصن بين نجران والبحرين، يقال: إنه من بناء طسم, وهو على تل عالٍ، يقابل حصن بني سدوس. ويقال: إنه بناء سليمان, وقيل: هو حصن بالبحرين لعبد القيس يلي حصنا آخر لهم يقال له: الصفا قبل مدينة هجر، والمسجد الجامع بالمشقر، وبينهما نهر يجري إلى جانب مدينة محمد بن الغمر يقال له: العين". فالظاهر من هذا الكلام أن هذا الحصن وثيق البنيان، ذو خطر، حتى رفعوا نسبة بنائه إلى سليمان، وحتى ضرب به المثل في المنعة والإحكام. قال المخبل:

فلئن بنيت لي المشقر في ... صعب تقصّر دونه العصم(1)

لتنقبـــن عنـــي المنيـــة إ ... ن الله لــيس كعلمــــه علم

وشهرة الحصن مستفيضة على ألسنة العرب, ذكره كثيرون منهم فممن ذكره الأعشى القائل:

فإن تمنعوا منا المشقر والصفا ... فإنا وجدنا الخط جما نخيلها

وذكره أبو ذؤيب الهذلي في مرثيته لبنيه, فقال:

حتى كأني للحوادث مروة ... بصفا المشقر كل يوم تقرع

تقوم في المشقر سوق للعرب تبتدئ من أول جمادى الآخرة وتستمر إلى سلخه فتنفض ويغادرها الناس إلى جمادى من قابل، وينزلها أخلاط من جميع أحياء العرب "وكانت أرضها معجبة, لا يراها أحد فيصبر عنها". فلها صفات هجر وخصبها إذ هي جزء منها، وقد علل المرزوقي اختلاف قبائل الناس في هذه النواحي بقوله:

"وكانت لا تقدمها لطيمة إلا تخلّف منهم بها ناس، فمن هناك صار بهجر من كل حي من العرب ومن غيرهم"(2).

وكان بيعهم في هذه السوق بالملامسة والإيماء والهمهمة خوف الحلف والكذب!! .

كثر ذكر المشقر في كتب الأدب، فكان امرؤ القيس الشاعر ينزله، وفيه كانت وقعة من الوقائع المشهورة في أيام العرب؛ إذ حاصر كسرى بني تميم فيه، وأغلق عليهم بابه، ثم قتل المقاتلة، وسبى الذراري بعد أن امتنعوا فيه مدة, وذكر صاحب الأغاني ما يستدل منه على أن كسرى كان له النفوذ على هذه السوق "شأنه في سوق هجر وعمان" يقيمها متى شاء ويعطلها متى شاء, قال:

"أمر كسرى بالطعام فادخر في المشقر, وقد أصابت بني سعد سنة شديدة، والطعام عنهم محبوس، وكان المشير على كسرى بذلك هوذة، وكان له عليهم تارات فقال لكسرى: "أيها الملك! احبس الميرة عنهم، فإذا فعلت ذلك بهم سنة أرسلت معي جندا من أساورتك فأقيم لهم السوق فإنهم يأتونها، فتصيبهم عند ذلك خيلك". ففعل كسرى وحبس عنهم الأسواق في سنة مجدبة, ثم سرح إلى هوذة فأتاه ... إلخ(3).

يقصد هذه السوق العرب وأهل فارس على السواء, ويجاورها من قبائل العرب تميم وعبد القيس. وليس لها ما لغيرها من الأمن والحرمة، وجميع من يقصدها لا يستغني عن خفارة يسير في حمايتها. "وكان من يؤمها من التجار يتخفرون بقريش؛ لأنها لا تؤتى إلا من بلاد مضر"(4). وملوك هذه السوق الذين يعشرون الناس فيها أناس من بني عبد الله بن زيد رهط المنذر بن ساوى من بني تميم يسيرون هنا سيرة الملوك في دومة الجندل، وهم خاضعون لملك فارس "يستعملهم عليها كما يستعمل بني نصر على الحيرة, وبني المستكبر على عمان"(5) ومن يوافي هذه السوق من فارس خلق كثير.

ولا تُعرض تجارة, ولا يقوم بيع حتى تنفق تجارة الملك بتمامها كما هو الشأن في سوق دومة الجندل، ولا ريب أن ملوك هذه السوق ترضخ إلى حكومة فارس مما يحصلون عليه بالنصيب الأوفى.

__________

(1) العصم: جمع أعصم, وهو من الوعول ما في ذراعيه أو في أحدهما بياض وسائره أسود أو أحمر.

(2) الأزمنة والأمكنة 2/ 163.

(3) ج16 ص78, والأساورة: جمع أسوار وهو قائد الفرس, والجيد الرمي بالسهام، والثابت على ظهر الفرس، والخبر كما في الأغاني 16/ 45 عن ابن الكلبي:

بعث كسرى إلى عامله باليمن بعير وكان باذان على الجيش الذي بعثه كسرى إلى اليمن، وكانت العير تحمل نبعا، فكانت تبذرق "تخفر" من المدائن حتى تدفع إلى النعمان ويبذرقها النعمان بخفراء من بني ربيعة ومضر حتى يدفعها إلى هوذة بن علي الحنفي فيبذرقها حتى يخرجها من أرض بني حنيفة، ثم تدفع إلى بني سعد وتجعل لهم جعالة فتسير فيها فيدفعونها إلى عمال باذان باليمن. فلما بعث كسرى بهذه العير قال هوذة للأساورة: "انظروا الذي تجعلونه لبني تميم فأعطونيه فأنا أكفيكم أمرهم وأسير فيها معكم حتى تبلغوا مأمنكم" فخرج هوذة والأساورة والعير معهم من هجر، حتى إذا كانوا بنطاع بلغ بني سعد ما صنع هوذة فساروا اليهم, وأخذوا ما كان معهم واقتسموه, وقتلوا عامة الأساورة وسلبوهم, وأسروا هوذة بن علي فاشترى هوذة نفسه بثلاثمائة بعير، فساروا معه إلى هجر فأخذوا منه فداءه, ففي ذلك يقول شاعر بني سعد:

ومنا رئيس القوم ليلة أدلجوا ... بهوذة مقرون اليدين إلى النحر

وردنـا به نخل اليمامة عانيا  ... عليه وثاق القد والحلق السمر

فعمد هوذة عند ذلك إلى الأساورة الذين أطلقهم بنو سعد, وكانوا قد سلبوا فكساهم وحملهم ثم انطلق معهم إلى كسرى، وكان هوذة رجلا جميلا شجاعا لبيبا, فدخل عليه فقص أمر بني تميم وما صنعوا ... فقال كسرى لهوذة: "أرأيت هؤلاء الذين قتلوا أساورتي وأخذوا مالي, أبينك وبينهم صلح؟ " قال هوذة: "أيها الملك, بيني وبينهم حساء الموت وهم قتلوا أبي" فقال كسرى: "قد أدركت ثأرك، فكيف لي بهم؟ " قال هوذة: "إن أرضهم لا تطيقها أساورتك وهم يمتنعون بها، ولكن احبس عنهم الميرة فإذا فعلت ذلك بهم سنة أرسلت معي جندا من أساورتك, فأقيم لهم السوق, فإنهم يأتونها فتصيبهم عند ذلك خيلك". وأمر بالطعام فادخر بالمشقر ومدينة اليمامة, وقد أصابت الناس سنة شديدة ثم قال: "من دخلها من العرب فأميروه ما شاء" فبلغ ذلك الناس. وكان أعظم من أتاها بنو سعد, فنادى منادي الأساورة: "لا يدخلها عربي بسلاح" فأقيم بوابون على باب المشقر, فإذا جاء الرجل ليدخل قالوا: "ضع سلاحك وامتر واخرج من الباب الآخر" فيذهب إلى رأس الأساورة فيقتله. فيزعمون أن خيبري بن عبادة قال: "يا بني تميم, ما بعد السلب إلا القتل, وأرى قوما يدخلون ولا يخرجون". فانصرف منهم من انصرف من بقيتهم وقتلوا بعضهم وتركوا بعضا محتبسين عندهم. ا. هـ.

(4) المحبر ص265.

(5) الصفحة السابقة, والأزمنة والأمكنة ج2 ص163.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا