المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حماس العرب قبل الاسلام  
  
1516   05:52 مساءً   التاريخ: 25-1-2017
المؤلف : الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي
الكتاب أو المصدر : موسوعة التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج 1، ص132
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2016 2039
التاريخ: 30-4-2021 2243
التاريخ: 2024-01-17 399
التاريخ: 2024-01-18 473

بإمكاننا ان نقول : ان العربي قبل الاسلام كان نموذجا تاما لشره البشر و حرصه على مصالحه و منافعه , فكان ينظر الى كل شي من زاوية منافعه الخاصة , وكان يدعي لنفسه في كل ذلك انواعا من الشرف والكرامة والرفعة على الاخرين , يحب الحرية غاية الحب , وينفر من اي قيد او حد.

وقد قال ابن خلدون بهذا الصدد : ((ان العرب اذا تغلبوا على  اوطان اسرع اليها الخراب ,وذلك انهم امة قد استحكمت فيهم اسباب التوحش فصار لهم خلقا وجبلة , وكان عندهم الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة ملذوذا وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له ,فان حالتهم العادية هي الرحلة والتغلب , وهذا مناقض للسكون الذي به العمران ومناف له وايضا فطبيعتهم انتهاب ما في ايدي الناس , وان رزقهم في ظلال رماحهم , وليس عندهم في اخذ اموال الناس حد ينتهون اليه , بل كلما امتدت اعينهم الى مال او متاع او ماعون انتهبوه )) .

اجل , ان العرب قبل الاسلام كانوا قد اعتادوا على الحرب والقتال ,وكان منطقهم السائد : لا يغسل الدم الا الدم , وكذلك كانوا قد اعتادوا الاغارة على اموال الاخرين حتى ان احدهم كان يعد غاراته على اموال الناس مفخرة له , وحتى ان الشاعر الجاهلي حينما يشاهد عجز قومه عن الغارة يتمنى ان لو كان له عن قومه هؤلاء قوم آخرون يشنون الغارات :

فليت لي بهم قوما اذا ركبوا ... شنوا الاغارة فرسانا وركبانا.

والى هذه الحالة يشير الذكر الحكيم اذا يقول لهم : {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا } [آل عمران: 103] .

الخرافات عند العرب:

ان القرآن الكريم يبين ان من اهداف بعثة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) انه {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ } [الأعراف: 157] .

فما هو الاصر وماهي الاغلال التي كانت عليهم ؟ لا شك ا نها لم تكن اغلالا من حديد , بل الغرض منها هي تلك الاوهام والخرافات التي كانت تمنع عقولهم وافكارهم عن الرشد والنمو , ولا شك ا نها لا تقل عن اغلال الحديد ثقلا وضررا , اذ هذه الاغلال قد لا تنفك عن صاحبها حتى الموت وهي تمنعه عن كل حركة حتى لحلها , في حين لو كان الانسان ذا عقل حر سليم كان بإمكانه ان يكسر كل طوق او قيد.

ان من مفاخر رسول الاسلام (صلى الله عليه وآله) ا نه كافح الخرافات والاوهام ,وغسل العقل البشري منها.

ان ساسة العالم الذين لا يهمهم شي سوى الرئاسة على الناس ,يحاولون الافادة من كل شي في سبيل اغراضهم ومقاصدهم , فاذا كانت العقائد الخرافية والقصص القديمة مما يمكن ان تؤيد حكومتهم ورئاستهم , فلا مانع لهم من ان يروجوا لها ويفتحوا السبيل امامها , وحتى لو كانوا اناسا مفكرين ذوي راي ومنطق فانهم سوف يدافعون عن هذه الخرافات باسم احترام آراء الناس وافكارهم واعتقاداتهم .

اما رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) فانه لم يمنع عن تلك العقائد الخرافية التي تضر بالمجتمع فحسب , بل كان يكافح حتى الافكار التي كانت قد تؤيده وتدعم هدفه ,وكان يسعى الى ان يكون الناس ابنا الدليل والمنطق لا القصص والخرافات .

فقد روى البرقي في كتابه ((المحاسن)) بسنده عن ابي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام)انه قال : لما قبض ابراهيم ابن رسول اللّه ((صلى الله عليه وآله)) جرت في موته ثلاث سنن: اما واحدة: فانه لما قبض انكسفت الشمس فقال الناس: انما انكسفت الشمس لموت ابن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله), فصعد رسول اللّه ((صلى الله عليه وآله)) المنبر فحمد اللّه واثنى عليه ثم قال :

((ايها الناس... احد ولا لحياته. فاذا انكسفا او احدهما صلوا)).

ثم نزل من المنبر فصلى بالناس الكسوف ان فكرة كسوف الشمس لموت ابن رسول اللّه كان مما يرسخ العقيدة برسول اللّه في نفوس الناس, وهو من ثم يؤدي الى انتشار رسالته ولكنه ((صلى الله عليه وآله)) لم يرض ان يتأيد بالخرافة .

ان كفاح رسول اللّه ((صلى الله عليه وآله)) ضد الخرافات و على راسها عبادة الاصنام والاوثان واتخاذ بعض المخلوقات اربابا لم يكن دابه في رسالته فحسب بل انه كان يكافح الاوهام والخرافات حتى في دور طفولته وصباه فقد روى المحدث المجلسي في موسوعته ((بحار الانوار)) عن كتاب ((المنتقى في احوال المصطفى )) للكازروني من العامة, بسنده عن ابن عباس عن حليمة السعدية ا نها قالت ((فلما تم له ثلاث سنين قال لي يوما : يا اماه يرعيان غنيمات , قال : فمالي لا اخرج معهما ؟ قلت له :تحب ذلك ؟ قال : نعم فلما اصبح دهنته وكحلته وعلقت في عنقه خيطا فيه جزع يمانية فنزعها ثم قال لي: مهلا يا اماه يحفظني)).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لتطوير المهارات الهندسية والفنية للخدم .. العتبة العلوية المقدسة توفد كوادرها المتخصصين لورش شركة (تويوتا)
برعاية أبوية من العتبة العلوية المقدسة .. مشروع قنبر (2) السكني يدخل حيز التنفيذ
العتبة العلوية المقدسة تقيم برنامجاً حافلاً لنخبة من طلبة ثانوية المتفوقين الثانية في النجف الأشرف
بمشاركة 800 طالبة .. العتبة العلوية المقدسة تطلق دورة لتعليم قراءة وحفظ القرآن الكريم