المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التفريخ في السمان
2024-04-25
منخبر رع سنب يتسلَّم جزية بلاد النوبة.
2024-04-25
منخبر رع سنب الكاهن الأكبر للإله آمون.
2024-04-25
أمنمحاب يخرج للصيد وزيارة حديقته.
2024-04-25
الوظائف العليا والكهنة.
2024-04-25
نظم تربية السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شمال الجزيـرة العربية والتدوين التاريخي  
  
1821   09:10 صباحاً   التاريخ: 9-1-2017
المؤلف : بـــــان حسين حسن داود الســنجــري
الكتاب أو المصدر : مدرستا البصرة والكوفة في التاريخ في القرن الثالث الهجري
الجزء والصفحة : ص31- 33
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

 قد اسهمت قصور الحيرة وبيعها في الحفاظ على بعض الشواهد التي تدلل على الوعي التاريخي والتدوين عند العرب في العصر الذي سبق الاسلام ، وتشير المصادر العربية الى انتشار الكتابة بالحيرة وما جاورها من ارض العراق ومعروف ما للكتابة من شواهد ودلالات على التدوين (1) وان الذي يتتبع اخبار وتاريخ العرب قبل الاسلام يعلم : ان العرب لم يكونوا جميعهم اميين لا يعرفون القراءة والكتابة ويعلم ان سكان الحيرة في ذلك العصر كانوا يرسلون ابناءهم الى الكتاب ليتعلموا القراءة والكتابة ومنها النصرانية (2).

ونجد في روايات المؤرخين المتواترة روايات تؤكد ان قريشا اخذت الكتابة من اهل الحيرة (3) ، وعن دور الحيرة في نقل المعلومة التاريخية من البلدان المجاورة للعرب الى داخل الجزيرة وبالعكس نشير الى ان النظر بن الحارث القرشي اخذ عن الحيرين اخبار فارس وسير ابطالها (4)، والذي كان يجلس اذا جلس الرسول(صلى الله عليه وآله) مجلساً فدعا فيه الى الله تعالى ، وتلا فيه القرآن فيخلفه في مجلسه اذا قام ، فحدثهم عن رستم السنديد وملوك فارس ثم يقول .. والله ما محمد بأحسن مني، وما حديثه الا اساطير الاولين : كتبتها كما اكتتبها (5).

ومن هذا فلا نستبعد ان يبعث بعض القرشيين ابناءهم الى كتاب الحيرة والكتابات التي وجدت عند عرب الحيرة كلها مؤشر واضح على وجود جذور الفكر التاريخي عند العرب قبل الاسلام وهذا ما نجده عند هشام الكلبي الذي اعتمد في استخراج اخبار العرب على ما كان موجوداً في كتابات الحيرة اذ قال : " اذ كنا نريد ان نسوق تمام التاريخ على ملك ملوك فارس ونستشهد على صحة ما روى من امرهم بما وجدنا الى الاستشهاد به عليها سبيلا وكان امر آل نصر بن ربيعة ومن كان من ولاة ملوك الفرس وعمالهم على ثغر العرب الذين هم ببادية العراق عند اهل الحيرة متعالماً مثبتاً عندهم في كنائسهم واسفارهم ، اني كنت استخرج اخبار العرب وانساب آل نصر بن ربيعة ومبالغ اعمار من عمل منهم لآل كسرى … من بيع الحيرة وفيها ملكهم وامورهم كلها " (6).

وروى ابن سلام (7)، ان النعمان بن المنذر كان يحتفظ بديوان يحتوي اشعار الفحول ، وما مدح هو واهل بيته به فصار ذلك الى بني مروان .

اما كتب الادب العربي فقد نقلت لنا كثيرا من الشواهد على ان الحيرة كانت موئل الادباء والشعراء واهتمام ملوك الحيرة بذلك انما يراد ذلك على وعي ديني وسياسي وتاريخي متقدم اذ لم تكن الحيرة بمعزل عن الجزيرة العربية انما كانت منذ ان سكنها اللخميون من العرب وهي حافلة بالاحداث والتأثيرات المتبادلة مع غيرها فقد كانت من اهم محطات لقاء العرب بالفرس (8).

واجمال القول : ان العرب عرفوا الكتابة في عصر ما قبل الاسلام واستخدموها في تقييد بعض شؤون حياتهم المادية والمعنوية لكنهم لم يعرفوا التدوين لان التدوين عمل جماعي يقصد اليه قصداً فكيف يصح قيام هذا في مجتمع مفكك متنافر ، كل قبيلة تمثل فيه دولة وحكومة مستقلة منفصلة عن القبائل الاخرى. والتدوين لم يحدث في البيئة العربية الا بعد الاسلام ولبواعث دينية واجتماعية وغيرها من البواعث سنقوم على تناولها لاحقاً . كما ان اقدام العرب على الكتابة بعد الاسلام لم يتم دفعة واحدة وانما حدث على درجات ومراحل صاحبت تطور القوم ورقيهم وانتقالهم من طور البداوة شيئاً فشيئاً الى طور الحضارة لان البداوة تنمي الحفظ وتقوي الذاكرة (9).

_____________

 (1) ابن قتيبة ، المعارف ، ص273 .  

 (2) الاصفهاني، علي بن الحسين بن محمد (ت356هـ) ، الاغاني ، ط3 ،(بيروت، 1975) ، ج2 ، ص83 .

 (3) ابن خلدون ، المقدمة ، ص591 ؛ السيوطي ، المزهر في علوم اللغة ، ج2 ، ص343 .   

 (4) مدني ، امين ، التاريخ العربي ومصادره ، (مصر ، 1971 ) ، ج2 ، ص140 .   

 (5) ابن هشام ، السيرة النبوية ، ج1 ، ص439-440 .   

 (6) مدني ، امين ، التاريخ العربي ومصادره ، ج2 ، ص140 .   

 (7) الجمحي ، محمد بن سلام (ت231هـ) ، طبقات فحول الشعراء ، تحقيق : محمود محمد شاكر ، (مصر، 1952) ، ج1 ، ص23 .

 (8) ينظر: ابن دريد ، الاشتقاق ، تحقيق : عبد السلام هارون ، (بغداد، 1979 ) ، ج2 ، ص376 .   

 (9) موافي ، عثمان ، منهج النقد التاريخي عند المسلمين ، ص52 .   

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع