English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11677) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 1725
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1963
التاريخ: 4 / 12 / 2015 2074
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1852
ما هي علائم معرفة الحق والباطل ؟  
  
2592   05:05 مساءاً   التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج6 ، ص 320-421.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 2258
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 2236
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2997
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2285

يحتاج الإنسان في بعض الأحيان لمعرفة الحقّ والباطل ـ إذا أشكل عليه الأمر ـ إلى علائم وأمثال حتّى يتعرّف من خلالها على الحقائق والأوهام. وقد بيّن القرآن الكريم هذه العلامات من خلال المثال أعلاه :

ألف :ـ الحقّ مفيد ونافع دائماً ، كالماء الصافي الذي هو أصل الحياة. أمّا الباطل فلا فائدة فيه ولا نفع ، فلا الزبد الطافي على الماء يروي ظمآناً أو يسقي أشجاراً ، ولا الزبد الظاهر من صهر الفلزات يمكن أن يستفاد منه للزينة أو للإستعمالات الحياتية الأُخرى ، وإذا إستخدمت لغرض فيكون إستخدامها رديئاً ولا يؤخذ بنظر الإعتبار .. كما نستخدم نشارة الخشب للإحراق.

باء :ـ الباطل هو المستكبر والمرفّه كثير الصوت ، كثير الأقوال لكنّه فارغ من المحتوى ، أمّا الحقّ فمتواضع قليل الصوت ، وكبير المعنى ، وثقيل الوزن (1).

جيم ـ الحقّ يعتمد على ذاته دائماً ، أمّا الباطل فيستمدّ إعتباره من الحقّ ويسعى للتلبّس به ، كما أنّ (الكذب يتلبّس بضياء الصدق) ولو فقد الكلام الصادق من العالم لما كان هناك من يصدق الكذب. ولو فقدت البضاعة السليمة من العالم لما وجد من يخدع ببضاعة مغشوشة. وعلى هذا فوجود الباطل راجع إلى شعاعه الخاطف وإعتباره المؤقّت الذي سرقه من الحقّ ، أمّا الحقّ فهو مستند إلى نفسه وإعتباره منه.
________________________

1. يقول الامام علي (عليه السلام ) في وصفه أصحابه يوم الجمل : (( وقد أرعدوا وأبرقوا ومع هذين الامرين الفشل ، ولسنا نرعد حتى نوقع ولا نسيل حتى نمطر)) نهج البلاغة ، الخطبة 9.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5546
التاريخ: 8 / 12 / 2015 5956
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6549
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5453
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 7406
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2983
التاريخ: 28 / أيلول / 2015 م 4015
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2976
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2814
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2348
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2376
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2297
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2210

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .