أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-05-2015
5517
التاريخ: 23-10-2014
5277
التاريخ: 27-11-2015
5377
التاريخ: 26-11-2015
5782
|
قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا} [النساء : 97 - 99] .
إِن الإِتيان بكلمة (توفى) في الآية الشريفة المارة الذكر بدلا من ذكر كلمة «الموت» إِنّما هو في الحقيقة إِشارة إِلى أنّ الموت ليس هو الفناء التام ، بل هو حالة تتلقى فيها الملائكة روح الإِنسان ، أي أن الملائكة يقبضون من الإِنسان روحه التي هي جوهر وجوده ، فتؤخذ هذه الروح إِلى العالم الآخر ، وإنّ الإِتيان بمثل هذه العبارة بصورة متكررة في القرآن الكريم ، يعتبر من أوضح الأدلة القرآنية على قضية وجود الروح وبقائها بعد الموت ، حيث سنتطرق إِلى ذلك لدى تفسير الآية الخاصّة بالروح.
وإِن هذا هو جواب أولئك الذين يزعمون أنّ القرآن لم يشر مطلقاً إِلى قضية الروح (1).
______________________
1. لمعرف معنى ((توفى)) من الناحية اللغوية يرجى مراجعة ذيل الآية 55 من سورة ال عمران من تفسيرنا هذا .
|
|
منها اللوز.. أطعمة تساعدك على النوم بشكل أفضل
|
|
|
|
|
علماء: وشاح الأرض قد يحتوي على ثروة من "المعادن الخضراء"
|
|
|
|
العتبة العباسية تطلق المسابقة القرآنية الفرقية السادسة في بغداد
|
|
السيد الصافي يقدم المحاضرة الرمضانية التاسعة في شرح دعاء أبي حمزة الثمالي
|
|
جناح العتبة العباسيّة المقدسة يجري قرعة التشرف براية مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
|
|
الملحق الثقافي العراقي يطّلع على جناح العتبة العبّاسيّة المقدّسة في معرض طهران
|