المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11404 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبراهيم الزرقاني القرطبي  
  
2586   05:11 مساءاً   التاريخ: 2-6-2016
المؤلف : الدكتور علي عبد الله الدفاع
الكتاب أو المصدر : رواد علم الفلك في الحضارة العربية والإسلامية
الجزء والصفحة : ص 95
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / علم الفلك / تاريخ وعلماء علم الفلك /

إبراهيم الزرقاني القرطبي

هو إبراهيم بن يحيى التجيبي النقاش، ويكنى بابي إسحاق، ويلقب بابن الزرقالة، وفي بعض الأحيان يكتفي باسم إبراهيم الزرقالي، لا نعرف بالضبط متى ولد، ولكن التحريات توحي بانه ولد في قرطبة سنة 420هـ تقريبا، وتوفي حوالي سنة 480هـ في طليطلة.

يذكر الدومييلي في كتابه (العلم عند العرب واثره في تطوير العلم العالي) ان إبراهيم بن يحيى النقاش المشهور بالزرقالي والمعروف عند الغرب باسم Alzachel ولد حوالي سنة 1029م في قرطبة، ولكنه عاش في طليطلة، المدينة التي كانت في ذلك الوقت مركز الحياة الفكرية والعقلية في الاندلس، وتوفي نحو سنة 1087م.

تلقى أبو إسحاق الزرقالي تعليمه في العوم التجريبية في مدينة طليطلة، فنبغ في كل من الفلك والرياضيات، لذا احتل مكانة مرموقة بين معاصريه في هذين المجالين، اجمع المؤرخون للعلوم بان إبراهيم الزرقالي باحث ومفكر وراصد اصيل، إضافة الى تميزه في الجانب التقني كصناعة الاسطرلابات.

اخترع إبراهيم الزرقالي آلات فلكية جديدة عرفت باسم صحيفة الزرقالة، كما الف رسالة في غاية الأهمية، والتي تحتوي على المعلومات الضرورية لصنع واستعمال صحيفة الزرقالة، التي قدمت خدمة جليلة لعلماء العرب والمسلمين في ميدان الرصد.

يقول حاجي خليفة في كتابه (كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون): (رسالة الزرقالة المعروفة بالصحيفة –للشيخ ابي إسحاق إبراهيم الزرقالي القرطبي- وهي مائة باب الفها للمعتمد على الله محمد بن عباد، أولها اما بعد: حمدا لله الحقيق.. الخ).

جمع إبراهيم الزرقالي الأرصاد التي قام بها مع زملائه في طليطلة، ووضعها في ازياج وعرفت باسم (الازياج الطليطلة) التي ترجمها جيرار الكريموني ، ولكنها للأسف لم تنشر، على الرغم من ذلك بقيت بين المخطوطات من اهم المصادر للباحثين من علماء الغرب والشرق على السواء في حقل علم الفلك، بينما أبناء جلدته يجهلون تماما هذا الأثر العظيم.

كانت عائلة ابن طبون كلها مهتمة العلوم التجريبية من اللغة العربية الى اللغة العبرية، لذا ترجم موسى بن طبون اليهودي (637-682هـ) صحيفة الزرقالة الى اللغة العبرية سنة 682هـ، من ذلك صارت متداولة في جميع انحاء أوربا بلغات مختلفة لقيمتها العلمية.

يقول جمال الدين القطي في كتابه (تاريخ الحكماء): (إبراهيم بن يحيى النقاش المعروف بالزرقالي ابصر زمانه بأرصاد الكواكب وهيئة الافلاك، واستنباط آلات النجومية، وله صحيفة الزرقالة المشهورة في ايدي اهل هذا النوع والتي جمعت من علم الحركات الفلكية كل بديع مع اختصارها).

وخلاصة القول: تربع إبراهيم الزرقالي على راس علماء القرن الخامس الهجري في ميدان علم الفلك، حيث جمع بين المنحى النظري والطرقة الفنية، عرف بين علماء عصره بالنقاش، لانه كان في مستهل حياته نقاشا بارزا. وهذا قاده الى حبه المتواصل للمساق الفني، ولذا كان له السبق في علم الفلك التطبيقي.

مما لا يقبل الجدل والتأويل ان إبراهيم الزرقالي كان متمكنا علميا لإلمامه لكل من الفلك والرياضيات في بلاد الاندلس، فعنده المقدرة الفريدة من نوعها على الاستيعاب والاستنباط في هذين المجالين، هذا جعل معظم المؤرخين للعلوم في العصر الحديث يعتقدون ان الاندلس لم تنجب عالما في علم الفلك كالزرقالي منذ فتحها المسلمون حتى وقتنا الحاضر.

ثم ماذا؟ الذي استفاد من نتاج قريحة إبراهيم الزرقالي علماء الغرب في وقت كانوا في امس الحاجة الى معرفة ما أحرزته عقليته الجبارة، وذلك في عصر النهضة الاوربية، بينما أبناء جلدته وقفوا ولا يزالون واقفين متفرجين في الساحة العلمية. بقيت ازياج طليطلة مخطوط في مكتبات أوربا تبنى عليها العناكب بيوتها، اللهم الا نتفا منها استخلصها جيرار الكريموني، وصارت معروفة لعلماء الغرب.

اما صحيفة الزرقالة لإبراهيم الزرقالي فقد اعتمد عليها علماء أوروبا في عصر نهضتهم في جميع ارصادهم الفلكية، حيث كانت بين أيديهم في جميع اللغات الأوروبية حتى اللغة العربية، ولكنها تفتقر الى العالم المتخصص المخلص الذي يحققها ويظهرها لأبناء الامة العربية والإسلامية حتى يعرفوا المكانة التي تبوأها في تاريخ الفلك.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم