المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11399 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علماء الهند وعلم الفلك  
  
4372   03:53 مساءاً   التاريخ: 1-6-2016
المؤلف : الدكتور علي عبد الله الدفاع
الكتاب أو المصدر : رواد علم الفلك في الحضارة العربية والإسلامية
الجزء والصفحة : ص 27
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / علم الفلك / تاريخ وعلماء علم الفلك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-6-2016 1994
التاريخ: 2023-06-05 444
التاريخ: 1-6-2016 3232
التاريخ: 2-6-2016 5077

علماء الهند وعلم الفلك

اهتم علماء الهند في علم الفلك لانهم كانوا يعتقدون انه من اهم المجالات لتطبيق أفكارهم الحسابية، ولأنهم اهملوا التطبيقات الهندسية، على النقيض من علماء اليونان الذين بذلوا كل ما في وسعهم لاكتشاف النظريات الهندسية، التي نستخدمها اليوم في مناهج مدارسنا وجامعاتنا.

اجمع المؤرخون للعلوم ان الفضل يعود لعلماء الهند في تعريفنا بكلمة (جيب) التي جاءت من الكلمة الهندية (جيفا، جفا، جوا) وتعني نصف وتر ضعف الزاوية، وبذلك خالفوا بطليموس الذي استخدم وتر ضعف القوس.

اعتبر الهنود جيب 90ْ= نصف قطر الدائرة، بينما جيب 30ْ= ربع قطر الدائرة في القرن السادس الميلادي، ومن اشهر علماء الهند في ميدان علم الفلك فراهاميرا.

فراهاميرا هو اول من حاول ان يتعرف على أماكن الكواكب وحركتها، كما نوه عن كروية الأرض في مؤلفاته. وتوفي في الهند سنة 587م وقد ذكره أبو الريحاني البيروني (362-440هـ) في كتابه (القانون المسعودي) كعالم كبير في علم الفلك.

اختلف فراهاميرا الهندي مع بطليموس في عمل جداول جيب الزاوية، حيث قسم فراهاميرا نصف قطر الدائرة الى (120) بينما بطليموس قسم نصف قطر الدائرة الى (60) قسما ومن هذا يتضح لنا ان علماء الهند حاولوا الاستقلال بعلومهم عن نظريات اليونان العلمية السائدة آنذاك.

ولسوء الحظ انه من الصعب الحصول على معلومات مفصلة عن نتاج علماء الهند في مجال علم الفلك، لان المصدر الوحيد الذي كان بين يدي علماء العرب والمسلمين كتاب (السيد هند) والذي يبحث في حركات النجوم ومطالع البروج والكسوف والخسوف وغيرها من الأفكار العلمية الثمينة، امر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بترجمته وصار متداولا بين علماء العرب والمسلمين.

المشكلة التي واجهت علماء العرب والمسلمين انهم لا يعرفون من الف كتاب (السند هند) بل المؤلف مجهول من علماء القرن الخامس الميلادي، لذا من الصعب الاعتماد على ما ورد فيه، إذ لم يعرف هوية الأفكار العلمية التي احتواها، مهما كانت قيمتها العلمية، لان النظريات والأفكار العلمية التي ذكرت في كتاب (السند هند) يمكن ان تكون مسروقة من علماء الحضارات السابقة.

اشتهر علماء العرب والمسلمين بالتثبت والتأكد من مصادرهم العلمية، فكانوا حريصين على ان يعطوا كل ذي حق حقه، لذا نجد ان محمد بن موسى الخوارزمي (164-235هـ) عندما اختصر كتاب (السند هند) وأضاف اليه بعض النظريات والأفكار العلمية، التي توصل اليها من ارصاده التي قام بها في بغداد، كان يذكر ان المصدر كتاب (السيد هند) وينوه عن عدم معرفة صاحب النظرية او الفكرة العلمية، ولكنه يذكر صحتها واهميتها.

اشتهر علماء الهند بانهم يكتبون النظريات العلمية على شكل اراجيزكى يسهل استذكارها، وكل باستطاعته ان يفسر النظريات بالطريقة التي تناسبه.

ومن المعضلات التي عانى منها علماء العرب والمسلمين في العلوم، ان الآداب الهندية تقدس وتكرم الآباء والاجداد، فاذا أراد هندي ان يؤلف كتابا، فانه يضع احدث النظريات والأفكار العلمية، وينسبها الى علمائهم القدماء كذبا، وهذا يعتبر من مكارم الاخلاق والنبل.

ورث علماء العرب والمسلمين من الهنود مخطوطات علمية كثيرة في العدد، ولكن من الصعب جدا ان تجد مخطوطتين متشابهتين لموضوع واحد، وسبب ذلك ان الناسخ يفسر الكلمات والنظريات على هواه، وربما يكتبها بطريقة حسنة جدا تكريما لأجداده.

وخلاصة القول: ان الفترة من القرن الخامس حتى الثامن الميلادي كانت فترة ازدهار الفكر العلمي عند الهنود، وفيها ظهر كبار علماء الهند ليس فقط في علم الفلك، ولكن أيضا في العلوم الأخرى، بينما العالم الغربي مشغول بالخلافات الدينية الكنسية وبعيدة كل البعد عن الحركة الفكرية.

استورد علماء العرب والمسلمين نتاج علماء الهند، فصححوا الكثير منه، وجعلوا علم الفلك علما متكاملا، يخضع للنظريات الرياضية، ومعتمدا على الرصد لتعليل الظواهر الفلكية والكونية.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات