المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


منزلة الامام علي من النبي (صلى الله عليه واله)  
  
8478   09:50 صباحاً   التاريخ: 5-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج1, ص168-171.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-2-2019 2373
التاريخ: 5-5-2016 3269
التاريخ: 24-2-2019 2384
التاريخ: 2-5-2016 2840

أثرت عن النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) جمهرة من الأحاديث ذات مضمون ومفاد واحد أنّه (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) قال لعليّ :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى ...  وهذا عرض لبعضها :

أ ـ قال النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) لعليّ :  أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه ليس نبيّ بعدي  .

ب ـ روى سعيد بن المسيّب عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص عن أبيه سعد قال : قال رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) لعليّ :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي  قال سعيد : فأحببت أن اشافه بها سعدا فلقيت سعدا فحدّثته بما حدّثني به عامر فقال : أنا سمعته فقلت : أنت سمعته؟! فوضع اصبعه على اذنيه فقال : نعم وإلاّ فاستكّتا .

ج ـ روى جابر بن عبد الله أنّ النبيّ قال لعليّ :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي  .

د ـ لمّا آخى النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) بين أصحابه قال عليّ (عليه‌ السلام) للنبيّ :  لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري فإن كان هذا من سخط عليّ فلك العتبى والكرامة  فقال رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) :  والّذي بعثني بالحقّ ما أخّرتك إلاّ لنفسي وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيّ بعدي وأنت أخي ووارثي  قال عليّ :  وما أرث منك يا رسول الله؟  قال :  ما ورّث الأنبياء من قبلي  قال :  وما ورّث الأنبياء من قبلك؟  قال :  كتاب ربّهم وسنّة نبيّهم وأنت معي في قصري في الجنّة مع فاطمة ابنتي وأنت أخي ورفيقي  .

هـ ـ قال النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) لعقيل :  يا عقيل والله إنّي لأحبّك لخصلتين : لقرابتك ولحبّ أبي طالب إيّاك وأمّا أنت يا جعفر فإنّ خلقك يشبه خلقي وأمّا أنت يا عليّ فأنت منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنّه لا نبيّ بعدي  .

و ـ قال عمر بن الخطّاب : كفّوا عن ذكر عليّ بن أبي طالب فإنّي سمعت رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌)يقول :  في عليّ ثلاث خصال  لأن يكون لي واحدة منهنّ أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس : كنت أنا وأبو بكر وأبو عبيدة الجرّاح ونفر من أصحاب رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) والنبيّ متّكئ على عليّ بن أبي طالب حتى ضرب بيده على منكبه ثمّ قال :  أنت يا عليّ أنت أوّل المؤمنين إيمانا وأوّلهم إسلاما  ثمّ قال :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى  .

ز ـ قال سعد بن أبي وقّاص : سمعت رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) يقول : لعليّ ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منها أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها سمعته يقول :  أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي  وسمعته يقول :  لأعطين الرّاية غدا رجلا يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله ليس بفرّار  وسمعته يقول :  من كنت مولاه فعليّ مولاه .

وقد شاع هذا الحديث وقد نظمه الشهيد الخالد زيد بن عليّ بن الحسين (عليه‌ السلام) بقوله :

ومن فضل الأقوام يوما برأيه                       فإنّ عليّا فضّلته المناقب

وقول رسول الله والحقّ قوله             وإن رغمت منه الانوف الكواذب

بأنّك منّي يا عليّ معالنا                   كهارون من موسى أخ لي وصاحب

دعاه ببدر فاستجاب لأمره                         فبادر في ذات الإله يضارب

أمّا دلالة الحديث فواضحة في أنّ الإمام وزير النبيّ وخليفته كهارون من موسى فهو وزيره وخليفته من بعده على امّته ؛ واحتجّ الإمام (عليه‌ السلام) بحديث المنزلة حينما بويع عثمان بن عفّان فقد قال للمهاجرين والأنصار :  فهل تعلمون أنّ رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) قال لي : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى  .. ثمّ قال :  فهل لخلق مثل هذه المنزلة؟ نحن صابرون ليقضي الله أمرا كان مفعولا  .

إنّ القوم سمعوا هذا الحديث من النبيّ (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) وسمعوا ما هو أعظم من ذلك صراحة وهو حديث الغدير ولكنّ الأطماع اترعت بها نفوسهم وصدّتهم عن الطريق القويم .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء