المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


في عين الوردة  
  
3887   11:06 صباحاً   التاريخ: 12-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص388-389.
القسم :

سارت كتائب التوابين تطوي البيداء لا تلوي على شي‏ء و كان يقدمهم عبد الله ابن عوف و هو يرتجز بهذا الرجز.

خرجن يلمعن بنا ارسالا           عوابسا يحملننا أبطالا

نريد أن نلقي بها الاقيالا          القاسطين الغدر الضّلّالا

و قد رفضنا الولد و الأموالا               و الخفرات البيض و الحجالا

نرضي به ذا النعم المفضالا

و يمثل هذا الرجز الحماسة و الاندفاع الشديد إلى الحرب الذي كان مسيطرا على التوابين و هم في طريقهم إلى محاربة الظالمين الغادرين الضالين و أنهم يرجون من وراء ذلك رضا اللّه تعالى , و انتهت كتائب التوابين إلى عين الوردة فأقامت فيها و قد زحفت جيوش أهل الشام بقيادة المجرم عبيد الله بن زياد إلى محاربتهم و قد التحمت معها التحاما رهيبا و جرت بين الفريقين أعنف المعارك و أشدها ضراوة و أبدي التوابون من البسالة و الصمود ما يعجز عنه الوصف و استشهد في تلك المعارك قادة التوابين كسليمان بن صرد و المسيب بن نجبة و عبد الله بن سعد و غيرهم و رأى التوابون أن لا قدرة لهم على مناجزة أهل الشام فتركوا ساحة القتال و رجعوا في غلس الليل البهيم إلى الكوفة و لم تتعقبهم جيوش أهل الشام و قد ترك استشهاد القادة من التوابين اللوعة و الأسى في نفوس الشيعة و قد رثاهم الشاعر الكبير أعشى همدان بقصيدة ذكر فيها ما أبدوه من البسالة و الصمود أمام جيش أهل الشام و في ما يلي بعض أبياتها :

توجه من دون الثنية سائرا                إلى ابن زياد في الجموع الكتائب‏

فساروا و هم من بين ملتمس التقى‏                و آخر مما جرّ بالأمس تائب‏

فلاقوا بعين الوردة الجيش فاضلا                  عليهم فحيوهم بيض قواضب‏

فجاءهم جمع من الشام بعده‏               جموع كموج البحر من كل جانب‏

فما برحوا حتى أبيدت جموعهم‏           و لم ينج منهم ثم غير عصائب‏

و غودر أهل الصبر صرعى فاصبحوا             تعاورهم ريح الصبا و الجنائب‏

و أضحى الخزاعي الرئيس مجدلا                  كأن لم يقاتل مرة و يحارب‏

و رأس بني شمخ و فارس قومه‏                   جميعا مع التيمي هادي الكتائب‏

و عمرو بن عمرو و ابن بشر و خالد             و بكر و زيد و الحليس بن غالب‏

ابوا غير ضرب يفلق الهام وقعة          و طعن بأطراف الأسنة صائب‏

فيا خير جيش للعراق و أهله‏              سقيتم روايا كل اسحم ساكب‏

فلا تبعدوا فرساننا و حماتنا                إذا البيض أبدت عن خدام الكواعب‏

فإن تقتلوا فالقتل اكرم ميتة                و كل فتى يوما لاحدى النوائب‏

و ما قتلوا حتى أصابوا عصابة           محلين حورا كالليوث الضوارب‏

و رسم أعشى همدان في هذه اللوحة الفنية صورة رائعة عن التوابين و أنهم صنفان : صنف يلتمس التقى في جهاده و آخر يريد أن يكفر عن ذنبه و يتوب إلى اللّه تعالى و أنهم جميعا أبدوا من البسالة و الصمود ما يفوق حد الوصف و أن من سقط منهم صرعى في ميدان القتال فإن ريح الصبا و الجنوب تمر على قبورهم و هي تحمل لهم التحية و السلام و الرضوان.

و يتحدث أعشى همدان بأعجاب و اكبار عن زعماء الثورة و قادتها الذين استشهدوا في ساحة النضال فيثنى عليهم ثناء عاطرا و يختم تحيته بالدعاء لهم بأن لا يبعدهم اللّه لأنهم حماة الدار.

أن هذه القصيدة من أروع ما قيل من الشعر في ثورة التوابين , و على أي حال فإن ثورة التوابين قد ملأت قلوب السفكة المجرمين من قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) رعبا و فزعا و خوفا و هيأت الشيعة إلى النضال ضد الأمويين .

يقول الدكتور يوسف خليف: و مهما تكن النتيجة التي انتهت إليها ثورة التوابين فإن الأمر الذي لا شك فيه هو أنها تعد أشد ثورة قام بها الشيعة بعد مقتل علي حتى ذلك الوقت و أنها كشفت الرماد عن جذوة التشيع و أشعلت فيها النار حتى ساعدت في النهاية على الإطاحة بحكم الأمويين كما أنها كانت تمهيدا لثورة شيعية خطيرة هي ثورة المختار .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات