English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 23 / كانون الثاني / 2015 1681
التاريخ: 3 / 8 / 2016 1497
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 2701
التاريخ: 2 / 4 / 2017 1539
مقالات عقائدية

التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 2611
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2636
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 3273
التاريخ: 6 / 4 / 2016 2646
هل أنّ الأنبياء يستخدمون التورية ؟  
  
2518   02:10 مساءاً   التاريخ: 7 / 4 / 2016
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الأمثل
الجزء والصفحة : ج11 ، ص278-279.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 2754
التاريخ: 16 / 12 / 2015 2548
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2694
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2957

«التورية» ـ ويعبّر عنها أحياناً بلفظة (معاريض) ـ تعني أن يقول الرجل شيئاً يقصد به غيره ويفهم منه غير ما يقصده. فمثلا شخص يسأل آخر : متى رجعت من السفر؟ فيجيبه : قبل غروب الشمس ، في الوقت الذي كان قد عاد من سفره قبل الظهر ، فالسائل يفهم من ظاهر الكلام ، أنّه عاد قبل غروب الشمس بقليل ، في حين أنّه كان يقصد قبل الظهر ، لأنّ قبل الظهر يعدّ أيضاً قبل غروب الشمس. أو شخص يسأل آخر : هل تناولت الطعام ، فيجيبه : نعم. فالسائل يفهم من الكلام أنّه تناول الطعام اليوم ، في حين أنّ قصد المجيب هو أنّه تناول الطعام يوم أمس.

مسألة هل أنّ التورية كذب أم لا ؟ مطروحة في الكتب الفقهية ، فمجموعة من كبار العلماء ومنهم الشيخ الأنصاري رضوان الله عليه يعتقدون أنّ التورية ليست كذباً ، فلا العرف ولا الروايات تعدها كذباً ، وإنّما وردت بشأنها روايات تنفي عنها صفة الكذب ، إذ قال الإمام الصادق (عليه السلام) : «الرجل يستأذن عليه فيقول للجارية قولي ليس هو هاهنا. فقال (عليه السلام) : لا بأس ليس بكذب» (1)

والحقّ هو لزوم القول بالتفصيل ، ولابدّ من وضع ضابطة كليّة : فإذا كان للفظ في اللغة والعرف معنيان ، والمخاطب تصوّر معنىً خاصّاً من تلك الكلمة ، في حين أنّ المتحدّث يقصد معنىً آخر ، مثل هذا يعدّ تورية وليس بكذب ، حيث يستخدم لفظ مشترك المعاني يفهم منه المخاطب شيئاً ، في حين أنّ المتحدّث يقصد منه معنىً آخر.

وعلى سبيل المثال ، جاء في شرح حال «سعيد بن جبير» ، أنّ الطاغية الحجّاج بن يوسف الثقفي سأل سعيد بالقول : ما هو تقييمك لي ، فأجابه سعيد : إنّك (عادل) ، ففرح جلاوزة الحجّاج ، في حين قال الحجّاج : إنّه بكلامه هذا كفّرني ، لأنّ أحد معاني (العادل) هو العدول من الحقّ إلى الباطل.

أمّا إذا كان للفظ معنى لغوي وعرفي واحد من حيث المفهوم ، والمتحدّث يترك المعنى الحقيقي ويستخدمه كمعنى مجازي من دون أن يذكر قرائن المجاز ، فمثل هذه التورية ـ من دون أيّ شكّ ـ حرام ، ولربّما تمكّنا بهذا التفصيل الجمع بين آراء مختلف الفقهاء.

ولكن ، يجب الإنتباه إلى أنّه في بعض الأحيان حتّى في الموارد التي لا تكون فيها التورية مصداقاً للكذب ، تكون للتورية أحياناً مفاسد ومضارّ وإيقاع الناس في الخطأ ، ومن هذا الباب قد تصل في بعض الأحيان إلى درجة الحرمة ، ولكن إن لم تكن قد إشتملت على مفسدة ، ولم تكن مصداقاً للكذب ، فليس هناك دليل على حرمتها. ورواية الإمام الصادق (عليه السلام) هي من هذا القبيل.

بناءً على ذلك فإنّ عدم وجود الكذب في التورية ليس كافياً ، بل يجب أيضاً أن لا تشتمل التورية على مفاسد ومضارّ اُخرى. وبالطبع ففي الحالات التي تقتضي الضرورة فيها أن يقول الإنسان كذباً ، فمن المسلّم به جواز إستعمال التورية ما دام هناك مجال لإستخدامها ، لكي لا يكون كلامه مصداقاً للكذب.

لكن هل أنّ التورية جائزة أيضاً للأنبياء ، أم لا؟

يجب القول : إنّه طالما كانت سبباً في تزلزل ثقة الناس المطلقة فهي غير جائزة ، لأنّ الثقة المطلقة هذه هي رأسمال الأنبياء في طريق التبليغ ، وأمّا في موارد مثل ما ورد عن تمارض إبراهيم (عليه السلام) ونظره في النجوم ، ووجود هدف مهمّ في ذلك العمل ، دون أن تتسبّب في تزلزل أعمدة الثقة لدى مريدي الحقّ ، فلا تنطوي على أي إشكال.

________________________

1. وسائل الشيعة ، ج8 ، ص580 ، (الباب 141في ابواب العشرة ، ح8).

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 11006
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13714
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 10980
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11539
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 12455
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5296
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5294
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5525
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5553
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 4304
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3607
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3513
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3527

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .