English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / آب / 2015 م 1740
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1623
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 2346
التاريخ: 7 / 2 / 2019 417
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2400
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2266
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2446
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2307
ولاة أبي بكر  
  
1426   09:30 صباحاً   التاريخ: 28 / 3 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص276-278.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 1622
التاريخ: 20 / 3 / 2016 1550
التاريخ: 7 / 11 / 2017 1078
التاريخ: 25 / 3 / 2016 1533

كان جهاز الحكم الإداري في عهد أبي بكر خاضعاً لإرادة عمر بن الخطاب فهو المخطط لسياسة الدولة والواضع لبرامجها الداخلية والخارجية قد وثق به أبو بكر وأسند إليه جميع مهام حكومته فلم يعقد أيّ عقد أو يقطع أيّ عهد إلاّ عن رأيه ومشورته كما لم يوظّف أيّ عامل إلاّ بعد عرضه عليه ؛ أمّا تعيين الولاة على الأقطار والأقاليم الإسلامية أو إسناد أيّ منصب حسّاس من مناصب الجيش فإنه لا يمنح لأحد إلاّ بعد إحراز الثقة به والإخلاص منه للحكم القائم والتجاوب مع مخططاته السياسية فمَن كانت له أدنى ميول معاكسة لرغبات الدولة فإنه لا يرشّح لأيّ عمل من أعمالها ويقول المؤرّخون : إنّ أبا بكر عزل خالد بن سعيد بن العاص عن قيادة الجيش الذي بعثه لفتح الشام ولم يكن هناك أيّ موجب لعزله إلاّ لأن عمر نبّهه على ميوله لعلي وبيّن له مواقفه يوم السقيفة التي كانت مناهضة لأبي بكر ؛ ولم يعهد أبو بكر بأيّ عمل أو منصب لأحد من الهاشميين وقد كشف عمر الغطاء عن سبب حرمانهم في حواره مع ابن عباس : من أنه يخشى إذا مات وأحد الهاشميين والياً على قطر من الأقطار الإسلامية أن يحدث في شأن الخلافة ما لا يحب ، كما حرم الأنصار من وظائف الدولة ؛ وذلك لميولها الشديد إلى علي (عليه السلام) أمّا عماله وولاته فقد كان معظمهم من الاُسرة الاُمويّة وهم :

1 ـ أبو سفيان : استعمله عاملاً له على ما بين آخر حدّ للحجاز وآخر حدّ من نجران .

2 ـ يزيد بن أبي سفيان : استعمل يزيد بن أبي سفيان والياً على الشام ؛ ويقول المؤرّخون : إنه خرج مودّعاً له إلى خارج يثرب.

3 ـ عتاب بن أسيد : عيّن أبو بكر عتاب بن أسيد بن أبي العاص والياً على مكة .

4 ـ عثمان بن أبي العاص : جعله والياً على الطائف ومنذ ذلك اليوم علا نجم الاُمويِّين واستردّوا كيانهم بعد أن فقدوه في ظلّ الإسلام ، وأبدى المراقبون لسياسة أبي بكر دهشتهم من حرمان بني هاشم من التعيين في وظائف الدولة ومنحها للعنصر الاُموي الذي ناهض النبي (صلّى الله عليه وآله) وناجزه في جميع المواقف .

يقول العلائلي : فلم يفز بنو تيم بفوز أبي بكر بل فاز الاُمويّون وحدهم لذلك صبغوا الدولة بصبغتهم وآثروا في سياستها وهم بعيدون عن الحكم كما يحدّثنا المقريزي في رسالته النزاع والتخاصم.

إنّ القابليات الدبلوماسية والإحاطة بشؤون الإدارة والحكم والمعرفة بشؤون الدين كان متوفرة عند الكثيرين من المهاجرين والأنصار من صحابة النبي (صلّى الله عليه وآله) فكان الأجدر تعيين هؤلاء في مناصب الدولة وإبعاد الاُسرة الاُموية عنها ؛ لوقاية المجتمع الإسلامي من مكائدها وشرورها.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 6264
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6871
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9738
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7235
التاريخ: 11 / 12 / 2015 7804
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3736
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3850
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3625
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3472
هل تعلم

التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 2522
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2647
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2400
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 2816

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .