أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
16044
التاريخ: 20-10-2014
2261
التاريخ: 3-06-2015
2067
التاريخ: 4-06-2015
12857
|
مصبا- تجر تجرا من باب قتل واتّجر ، والاسم التجارة ، وهو تاجر ، والجمع تجر مثل صاحب وصحب ، تجّار وتجار ، ولا يكاد يوجد تاء بعدها جيم إلّا نتج وتجر والرتج.
لسا- تجر يتجر تجرا وتجارة : باع وشرى ، وكذلك اتّجر وهو افتعل ، وقد غلب على الخمّار ، ورجل تاجر ، والجمع تجار وتجّار وتجر.
قع- [تيجر] ساوم ، تاجر ، قايض ، تعامل ، استأجر.
والتحقيق
أنّ التجارة عبارة عن كلّ معاملة يراد منها الربح ، سواء كانت بيعا أو شرى أو غيرهما من المعاملات الرابحة. ولذا ترى ذكرها في مقابل البيع- في قوله تعالى :
{لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [النور : 37].
وذكرت في مقابل اللهو ، في قوله تعالى : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا} [الجمعة : 11].
فانّ التجارة تجلبهم من جهة ربحها واللهو تجلبهم من جهة ميل النفس وشهوتها.
وأمّا البيع فهو مطلق المبادلة والمعاملة سواء كانت رابحة ام لا ، فالبيع يلهى عن الذكر وليس بجاذب ، وعلى هذا ذكر في الآية الاولى دون الثانية.
وقد تطلق على المعاملة المعنويّة :
{هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الصف : 10].
{ يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ } [فاطر : 29].
{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ } [البقرة : 16].
فيراد فيها الربح المعنوي.
_______________
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|