المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير الماوردي ( النكت والعيون) : تفسير بالمأثور  
  
5268   05:01 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص762-764.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

هو أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي (1) البصري الشافعي .

(364-450هـ) . ولد بالبصرة في أزهى عصور العباسيين ونشأ بها وتلقى علومه الأولى على يد أبي القاسم الصيمري وهو عالم البصرة آنذاك ، ثم رحل الى بغداد وسكن في درب الزعفراني ، وفيها سمع الحديث وأخذ الفقه ، وانضم الى حلقات أبي حامد الإسفراييني لاستكمال ثقافته . ولما بلغ أشده واستوى تصدر للتدريس في بغداد والبصرة وتنقل في البلاد لنشر العلم ثم استقر به المقام في بغداد وحدث بها وفسر القرآن وألف فيها بقاضي القضاة في سنة 429هـ . وجرى من الفقهاء إنكار لهذه التسمية وكانت بدعة لم يسبقه بها أحد .. لكنه لم يلتفت لأقوالهم واستمر له اللقب الى  أن مات ، وجرت التسمية به ولقب به القضاة فيما بعد ..

ويعتبر تفسير الماوردي من أهم كتب التفسير ، وقد اهتم به كثير ممن تأخر عنه كابن القيم الجوزي في تفسيره زاد المسير ، والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن وغيرهما .

منهجه في التفسير

هو تفسير كامل للقرآن ، اقتصر فيه الماوردي على تفسير ما خفي من الآيات ، أما الجلي الواضح فتركه لفهم القارئ . وقد جمع فيه بين أقاويل السلف والخلف وأضاف إليه ما ظهر له من معنى محتمل  ورتبه ترتيباً بديعاً ، يحصر الأقوال الكثيرة في عدد ، ثم يفصلها الأول فالثاني فالثالث ... مع توجيه لبعض الأقوال وترجيح أحياناً .. وقد اعتنى بالتفسيرات اللغوية ، فيذكر أصول الكلمات ويوضحها بضرب الأمثال والاستشهاد عليها بالشعر ويربطها بالمعنى المراد من الآية في عبارة موجزة واضحة البيان .

ويمتاز هذا التفسير بجمعه للأقوال وتحليلاته للغوية و منهجه الدقيق وجمعه بين المأثور وذكر الوجوه من القراءات والأحكام الفقهية .

ويعتمد في القراءة على كتب القراءات المعروفة ككتاب القراءات لابن خالويه ، وكتاب الحجة للفارسي ، والمحتسب لابن جني وكتب القيسي والداني وأمثالهم .

وفي التفسير على جامع البيان للطبري ، وهو من اهم مصادره . كما قد ينقل من تفسير مقاتل بن حيان وغيره .

وفي الأدب يستمد من كتب كثيرة ومتنوعة . كما ويعتمد في الفقه على أقوال الشافعي ويشير الى سائر المذاهب أحياناً .

____________________
1- نسبة الى ماء ورد . كان أبوه يعمله ويبيعه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب